ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

صرح محافظ البنك المركزي الصيني لعدد من الشركات الغربية الكبرى يوم الاثنين بأن الصين ستفتح صناعتها المالية وتجعل بيئة أعمالها أكثر ملاءمة للشركات الأجنبية، مما يجدد جهود بكين لجذب رؤوس الأموال الأجنبية مع تصاعد التحديات الاقتصادية.

بان قونغ شنغ، محافظ بنك الشعب الصيني (PBOC) ورئيس هيئة تنظيم الصرف الأجنبي في البلاد، ترأس ندوة مع ممثلين عن الشركات الأجنبية، بما في ذلك جي بي مورغان، وتسلا (TSLA)، وإتش إس بي سي (HSBC)، ودويتشه بنك (DB)، وبي إن بي باريبا، وبنك MFUG الياباني، وشركة إنتاج الكيماويات الألمانية BASF، لتجارة السلع الأساسية ترافيجورا وشنايدر إلكتريك، وفقًا لبيان نُشر على الموقع الإلكتروني لبنك الشعب الصيني وإدارة الدولة للنقد الأجنبي (SAFE).

وقال البيان إن الندوة تهدف إلى “زيادة الدعم المالي للمساعدة في استقرار التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي” وتحسين “بيئة الاستثمار” للشركات الأجنبية.

وتشعر الشركات والمستثمرون الأجانب بالقلق من تزايد المخاطر في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بما في ذلك تفاقم التباطؤ الذي يتسم بضعف الطلب المحلي وأزمة الإسكان، ورغبة بكين في إعطاء الأولوية للأمن القومي على النمو الاقتصادي، وتدهور العلاقات بين الصين والعديد من الدول الغربية.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين بنسبة 5.1% مقارنة بالعام الماضي، وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة الصينية يوم الأحد. ورسم إجراء منفصل للاستثمار الأجنبي صورة أكثر قتامة.

انخفضت التزامات الاستثمار المباشر إلى 4.9 مليار دولار فقط في الفترة من أبريل إلى يونيو، بانخفاض 87٪ عن العام السابق، وفقًا للبيانات التي نشرتها SAFE الشهر الماضي. وكان هذا أقل مبلغ في أي ربع منذ السجلات بدأت في عام 1998.

وفي يوم الثلاثاء، أظهر استطلاع لمناخ الأعمال أصدرته غرفة التجارة الأمريكية في شنغهاي أن 40% من المشاركين في الاستطلاع كانوا يعيدون توجيه أو يخططون لإعادة توجيه الاستثمارات المخطط لها أصلاً في الصين إلى وجهات أخرى، خاصة في جنوب شرق آسيا. بالمقارنة مع 34% من المشاركين في العام الماضي يخططون لإعادة توجيه الاستثمار.

وقالت الغرفة في بيان لها إن نسبة الشركات المتفائلة بشأن توقعات الأعمال للسنوات الخمس الماضية بلغت 52%، وهي الأدنى في تاريخ المسح.

وفي الشهر الماضي، نُقل عن وزيرة التجارة الأميركية جينا رايموندو قولها خلال جولة في الصين إن بعض الشركات الأميركية أبلغتها أن البلاد أصبحت «غير قابلة للاستثمار».

ورد متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بالقول إن الصين تظل إحدى الوجهات الاستثمارية المهمة في العالم.

وأضاف بيان البنك أن الشركات التي حضرت اجتماع بنك الشعب الصيني دعت بكين إلى تحسين بيئة أعمالها.

وقال بان للشركات: “(نحن) سنواصل تحسين ترتيبات السياسة، وخلق بيئة أعمال موجهة نحو السوق وقانونية ودولية من الدرجة الأولى”.

وأضاف أنه من الآن فصاعدا، سيعمل المنظمون على بناء صناعة خدمات مالية أفضل لدعم انفتاح الاقتصاد.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version