ربما لاحظ المتسوقون في ممر اللحوم شيئًا غريبًا الشهر الماضي: أسعار لحم الخنزير المقدد مرتفعة جدًا، لكن لحم الخنزير ليس ساخنًا جدًا.

أصبح لحم الخنزير المقدد أغلى مما كان عليه قبل عام، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 6.9٪ من مايو 2023 إلى مايو من هذا العام، وفقًا لبيانات التضخم الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل. وارتفعت أسعار شرائح لحم الخنزير أيضًا بنسبة 4.6%. لكن أسعار لحم الخنزير كانت أقل، حيث انخفضت بنسبة 5.4٪ بشكل عام وانخفضت بنسبة 6.3٪ عند استبعاد الأصناف المعلبة.

ما يعطي؟

قد يتذكر هواة الاقتصاد أن الأسعار يتم تحديدها وفقًا للعرض والطلب. كنت تتوقع أن تؤدي أي مشكلات في العرض – مثل وجود عدد كبير جدًا من الخنازير أو عدد قليل جدًا – إلى ارتفاع أسعار كل عنصر أو انخفاضه، وكل ذلك في نفس الاتجاه.

ومن ثم فإن هذا التناقض لا بد أن يكون ناجماً عن اختلافات في جانب الطلب. وهو: لقد زاد الطلب على لحم الخنزير المحلي في السنوات الأخيرة خارج الولايات المتحدة. ولكن ارتفاع الطلب، بالإضافة إلى نفس العرض أو انخفاضه، من شأنه أن يدفع الأسعار إلى الارتفاع، وليس إلى الانخفاض.

إذن مرة أخرى، ما الذي يعطي؟

لفهم ذلك، يجب عليك التصغير والنظر في استراتيجية تسعير التجزئة طويلة المدى واتجاهات أسعار المواد الغذائية.

ويشير جلين تونسور، الأستاذ في قسم اقتصاديات الزراعة بجامعة ولاية كانساس، إلى أنه إذا قمت بالتصغير، فإن أسعار لحم الخنزير سترتفع بالفعل في جميع المجالات.

من مايو 2019 إلى مايو 2024، وفقًا للبيانات الحكومية التي شاركها الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، ارتفعت أسعار لحم الخنزير وشرائح لحم الخنزير ولحم الخنزير المقدد.

لكن أسعار لحم الخنزير ارتفعت بالفعل أعلى من أسعار لحم الخنزير المقدد وشرائح لحم الخنزير. وذلك لأن صادرات لحم الخنزير الأمريكية قد ازدهرت، وخاصة إلى المكسيك.

وقال تونسور: “في منتصف فترة الخمس سنوات تلك، حصلنا على زيادة في الطلب المكسيكي”. وأضاف: “إن سوق الولايات المتحدة تتنافس مع المكسيك على نفس لحم الخنزير”. “وبالتالي فإن الأسعار ستكون أعلى محليا.”

لذا فإن هذا الانخفاض الذي تراه في متجر البقالة على أساس سنوي هو في الحقيقة مجرد انخفاض من تلك الارتفاعات.

سبب آخر لارتفاع أسعار لحم الخنزير المقدد: الطلب القوي، حتى عندما يكون باهظ الثمن.

وقالت كريستين ماكراكن، كبيرة محللي البروتين الحيواني في رابوبانك: “الناس أكثر استعداداً لدفع ثمن لحم الخنزير المقدد أكثر من بعض منتجات لحم الخنزير الأخرى”.

يحدد تجار التجزئة الأسعار بشكل استراتيجي. لذا، إذا علموا أن العملاء أكثر استعدادًا لإنفاق المزيد على لحم الخنزير المقدد، فقد يبقون تلك الأسعار مرتفعة أو يرفعونها للتعويض عن الانخفاض في مجالات أخرى، حيث قد ينفق العملاء أقل.

الأسعار في السوبر ماركت لا ترتبط فقط بالتكلفة. يتم تحديدها أيضًا وفقًا لعلم النفس لكيفية تسوق الأشخاص.

على سبيل المثال: إذا رأيت عرضًا لشراء البيض أو خليط الفطائر، فقد تذهب إلى المتجر لشراء هذه العناصر. بمجرد دخولك، يمكنك أن تلتقط حزمة من لحم الخنزير المقدد كمكافأة – لأنك ستعد وجبة الإفطار في المنزل، على أي حال، وستحصل على سعر جيد لمعظم الوجبة.

من الممكن أيضًا أن أسعار لحم الخنزير المقدد ليست مرتفعة تمامًا كما تبدو بسبب الخصومات.

قال مكراكين: “ما تراه أكثر في لحم الخنزير المقدد هو نوع من الإستراتيجية العالية والمنخفضة”. “سوف تبقي السعر مرتفعًا في يوم عادي ثم تعرضه للبيع الفائق.”

وحتى لو أصبح لحم الخنزير المقدد وشرائح لحم الخنزير ولحم الخنزير (من وجهة نظر طويلة) أكثر تكلفة، فقد تظل خيارًا بروتينيًا أرخص من لحم البقر – ناهيك عن وجبات المطاعم.

وبينما تستقر أسعار البقالة، تستمر أسعار القائمة في الارتفاع، مما يحبط العملاء ويدفع البعض إلى تناول الطعام بشكل أقل وإنفاق أقل عندما يفعلون ذلك.

ارتفعت أسعار البقالة بنسبة 1٪ في الـ 12 شهرًا حتى مايو، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل. وفي تلك الفترة، ارتفعت أسعار قوائم الطعام في المطاعم ذات الخدمة الكاملة أو الجلوس بنسبة 3.5%. وقفزت بنسبة 4.5% في المطاعم ذات الخدمة المحدودة، والتي تشمل الوجبات السريعة والمفاصل السريعة.

بدأت سلاسل المطاعم من برجر كنج إلى كنتاكي فرايد تشيكن إلى ستاربكس في تقديم عروض قوائم الطعام في محاولة لإعادة الناس واستعادة سمعتهم كخيارات طعام بأسعار معقولة.

ومع ذلك، فإن شراء لحم الخنزير المقدد من السوبر ماركت وصنع شطيرة في المنزل أرخص من شراء BLT أو برجر لحم الخنزير المقدد بالجبن من المطعم. حتى لو كان لحم الخنزير المقدد في متجر البقالة أغلى مما كان عليه في هذا الوقت من العام الماضي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version