تعافى اقتصاد المملكة المتحدة من جائحة كوفيد-19 بشكل أسرع بكثير مما كان يعتقد في السابق، وفقا لمراجعات رئيسية للإحصاءات الرسمية التي محت وضع بريطانيا المتباطئ بين عشية وضحاها.

أظهرت بيانات جديدة نشرها مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الجمعة أنه بحلول نهاية عام 2021، كان الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة أكبر بنسبة 0.6٪ بالفعل مما كان عليه في الربع الأخير من عام 2019 – قبل تفشي الوباء – بدلاً من 1.2٪ أقل كما كان مقدرا سابقًا.

وكان مكتب الإحصاءات الوطنية قد قال في الشهر الماضي إن الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة لم يصل بعد إلى حجم ما قبل الوباء بحلول الربع الثاني من هذا العام.

المراجعات الدرامية تعني نما اقتصاد المملكة المتحدة بقوة أكبر بكثير منذ نهاية عام 2019 ولم يعد صاحب الأداء الأسوأ بين مجموعة السبع، بل كان أداءه أفضل من ألمانيا، على الرغم من أنه لا يزال متخلفًا عن الولايات المتحدة وكندا واليابان وإيطاليا وفرنسا.

وكتبت روث جريجوري، نائبة كبير الاقتصاديين في المملكة المتحدة في كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة بحثية يوم الجمعة: “متوسط ​​الناتج المحلي الإجمالي في دول مجموعة السبع الأخرى أعلى بنسبة 2.8% من مستواه قبل الوباء مقارنة بـ 1.5% في المملكة المتحدة”.

“المعنى الضمني هو أن اقتصاد المملكة المتحدة لم يعد في مؤخرة مجموعة السبع، وهو ليس بعيدًا عن المتوسط”.

لكن الاقتصاديين حذروا من أن البيانات القوية لم تغير التوقعات العامة لبريطانيا ولن يوفر هذا الدعم للأسر التي تعاني من ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع تكاليف الاقتراض.

وقال البروفيسور هيو ديكسون، الذي يقود البحث في القياس الاقتصادي في المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية: “لا يزال النمو في المملكة المتحدة بطيئا للغاية، حتى لو لم يكن في القاع”.

وقال ديكسون لشبكة CNN إن البيانات المنقحة “لا تغير الاقتصاد الحقيقي ولو قليلاً”. “إذا كنت شركة أو أسرة عادية، فلن يؤثر هذا عليك. إنه يخبرك ببساطة أن القياس كان خاطئًا، وأن الناتج المحلي الإجمالي أعلى قليلاً مما كنا نعتقد».

وأضاف جون سبرينجفورد، نائب مدير مركز الإصلاح الأوروبي، وهو مؤسسة بحثية: “إن المراجعات أخبار جيدة. ولكن منذ عام 2021، شهد الاقتصاد ركودًا – وجاء ذلك في أعقاب فترة من النمو دون الاتجاه بعد أزمة (2016). استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لذلك، في حين أن حجم الاقتصاد أكبر مما كنا نعتقد، فإن بريطانيا لا تزال تواجه مشكلة النمو.

في عام 2020، عانى اقتصاد المملكة المتحدة من أكبر تراجع له منذ أكثر من ثلاثة قرون، حيث تعافى بشكل حاد في العام التالي من قاعدة منخفضة.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني يوم الجمعة إن الناتج المحلي الإجمالي من المتوقع الآن أن ينخفض ​​بنسبة 10.4% في عام 2020، بدلاً من 11%، كما كان متوقعًا سابقًا. ولا يزال هذا هو الانكماش السنوي الأكثر حدة منذ الصقيع الكبير عام 1709. وتم تعديل نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي لعام 2021 أيضًا بنسبة 1.1 نقطة مئوية إلى 8.7٪.

وقال مدير الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاءات الوطني، دارين مورغان، إن المراجعات الإحصائية جاءت لتشمل بعض البيانات الأكثر ثراء، والتي يستغرق جمعها وقتا أطول.

وقال لشبكة CNN: “إذا نظرت إلى عام 2020، فإن استطلاعاتنا الأكثر شمولاً تظهر أن الشركات كانت تضيف إلى المخزونات غير المباعة، بدلاً من استهلاكها”.

لعام 2021، وأظهرت أحدث الدراسات الاستقصائية للأعمال أن هوامش الربح في تجارة التجزئة والجملة ظلت أفضل كثيرا مما كان مقدرا في وقت سابق، وكان أداء قطاعي الصحة العام والخاص أفضل أيضا.

كما تم تعديل التكاليف التي تتكبدها الشركات لإنتاج سلعها، مما أدى إلى تأثير إيجابي على قطاع الخدمات – الذي يمثل الجزء الأكبر من الناتج المحلي الإجمالي – ولكن تأثير سلبي على التصنيع.

وقال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت إن التعافي السريع للبلاد من الوباء “يظهر مرة أخرى أن أولئك الذين عقدوا العزم على التقليل من شأن الاقتصاد البريطاني قد ثبت خطأهم مرة أخرى”.

لكن جريجوري، من شركة كابيتال إيكونوميكس، قال إنه على الرغم من أن البيانات “تشير إلى أن الاقتصاد كان أقوى بكثير مما كنا نعتقد في السابق”، إلا أنها لا تحسن الصورة الأكبر بشكل ملموس.

“مع استمرار معاناة المملكة المتحدة من نقص المعروض من العمالة، فإن هذا ليس ضمانًا للمرونة المستقبلية على المدى الطويل”.

وأضافت أن المراجعات الأخيرة للناتج المحلي الإجمالي يمكن أن تعزز ببساطة قضية إبقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول. وتؤكد البيانات “حاجة بنك إنجلترا إلى الحفاظ على الطلب لترويض التضخم”.

وقال الاقتصاديون في نومورا المراجعات بل يمكن أن يزيد من خطر حدوث الركود في المستقبل “نظرًا لقلة اللحاق بالركب”.

تعد المملكة المتحدة من أوائل الدول في العالم التي قامت بمراجعة تقديرات الناتج المحلي الإجمالي لفترة الوباء باستخدام إطار أكثر تفصيلاً، مما يعني أن الدول الأخرى يمكنها أيضًا تغيير تقديراتها في وقت لاحق.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية: “من المهم أخذ ذلك في الاعتبار عند مقارنة المملكة المتحدة بالدول الأخرى، ومن المرجح أن يتغير موقفنا في المقارنة الدولية بمجرد أن تواجه الدول الأخرى مجموعات البيانات الخاصة بها بشكل كامل بمرور الوقت”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version