أسعار النفط تقترب من أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات. أسعار البنزين تهبط إلى أقل من 3 دولارات في العديد من أنحاء أمريكا. فلماذا إذن تحدثت نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب كثيرًا عن توسيع إنتاج النفط خلال مناظرة ليلة الثلاثاء؟

وأشارت هاريس، التي تعرضت لانتقادات بسبب موقفها السابق ضد التكسير الهيدروليكي، إلى أنها مثلت التصويت الحاسم في مجلس الشيوخ لفتح عقود إيجار جديدة للتكسير الهيدروليكي في عام 2022. وعلى الرغم من أن هاريس أعلنت مرارًا وتكرارًا دعمها لحلول الطاقة النظيفة، إلا أنها اعترفت بشكل صحيح أنه في ظل إدارة بايدن، كانت الولايات المتحدة تنتج نفطًا أكثر من أي دولة أخرى في التاريخ.

وفي الوقت نفسه، هاجم ترامب، الذي يدعم التوسع السريع في إنتاج النفط، هاريس بسبب مقترحاتها السياسية التي قال إنها ستدمر صناعة الوقود الأحفوري في أمريكا: “إذا فازت في الانتخابات، في اليوم التالي لتلك الانتخابات، سيعودون إلى تدمير بلدنا وسيموت النفط. الوقود الأحفوري سوف يموت”.

وقال ترامب أيضًا: “لديها خطة لعدم السماح بالتكسير الهيدروليكي في بنسلفانيا أو في أي مكان آخر”، وهي التهمة التي نفتها هاريس.

وقال آندي ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشيتس، لشبكة CNN في مقابلة هاتفية يوم الأربعاء، إنه “ليس قلقًا على الإطلاق” بشأن تدمير صناعة الوقود الأحفوري لأن الأميركيين لا يزالون يعتمدون على النفط للحصول على البنزين والديزل ووقود الطائرات.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن إنهاء التكسير الهيدروليكي، ناهيك عن إنهاء صناعة الوقود الأحفوري بأكملها، سيكون بمثابة هزيمة ذاتية للسياسي لأنه من شأنه أن يثير غضب الناخبين من خلال رفع أسعار البنزين.

على الرغم من كل ما يتداوله المرشحون من حديث عن تعزيز إنتاج الوقود الأحفوري، فليس من الواضح أن أميركا تحتاج إلى كميات أكبر كثيراً من النفط. (ويقول علماء المناخ إن هذا هو العكس تماماً مما يحتاج إليه كوكب الأرض).

واستقرت أسعار الخام الأميركي دون 66 دولارا للبرميل، الثلاثاء، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، قبل أن ترتفع قليلا الأربعاء.

وبحسب AAA، فإن أسعار الغاز عند أدنى مستوياتها في ستة أشهر. وفي الوقت نفسه، تشعر أوبك+، وهي مجموعة من الدول الرئيسية المنتجة للنفط، بقلق شديد إزاء العرض المفرط والطلب الضعيف في الصين، مما دفعها إلى تأجيل خطط زيادة الإنتاج.

وارتفع إنتاج النفط في الولايات المتحدة بالفعل إلى مستوى قياسي بلغ 13.4 مليون برميل يوميا، وفقا للبيانات الفيدرالية الأسبوعية.

وقال ليبو إنه سيكون “من الصعب” رفع الإنتاج الأميركي بشكل كبير إلى ما يزيد على 14 مليون برميل يوميا لأن كل الأماكن الأكثر كفاءة وأرخص تم حفرها بالفعل.

“نعم، يمكن أن يرتفع الإنتاج. ولكن هل سنزيد إنتاج النفط بنسبة 50% أخرى؟ من غير المرجح أن يحدث هذا”، كما قال ليبو.

ويشكك بوب ماكنالي، رئيس مجموعة رابيدان للطاقة، أيضًا في إمكانية ارتفاع الإنتاج الأميركي.

وقال ماكنالي، الذي عمل مستشارًا للطاقة للرئيس السابق جورج دبليو بوش: “كقاعدة عامة، لا يملك الرئيس السلطة لزيادة إنتاج النفط الأمريكي بسرعة. تعمل الصناعة بكامل طاقتها”. “يمكن للرؤساء أن يلحقوا الضرر. يمكنهم أن يجعلوا الإنتاج ينخفض ​​فجأة. لكنني لن أذهب إلى حد القول إن كامالا هاريس ستفعل ذلك”.

في الأسابيع الأخيرة، أعلن ترامب أن أسعار البنزين كانت أقل من دولارين للغالون عندما كان رئيسًا. ووعد بإعادة أسعار البنزين إلى هذا المستوى إذا أعيد انتخابه.

هناك بعض المشاكل في هذا: في المرة الأخيرة التي انخفض فيها سعر البنزين إلى أقل من دولارين للغالون، كان العالم في حالة ركود بسبب عمليات الإغلاق بسبب الوباء، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. توقف السفر، مما أدى إلى انهيار الطلب على الوقود. وصل الأمر إلى النقطة التي انخفضت فيها أسعار النفط لفترة وجيزة إلى ما دون الصفر لأول مرة على الإطلاق حيث سارعت الشركات إلى إيجاد أماكن لتخزين كل تلك البراميل غير المرغوب فيها.

قبل الجائحة، كانت المرة السابقة التي انخفض فيها سعر البنزين إلى أقل من دولارين للغالون في عام 2016، عندما كثفت أمريكا إنتاج الوقود الأحفوري إلى حد كبير مما أدى إلى خلق فائض هائل من النفط والغاز، مما أدى في النهاية إلى إفلاس عدد من الشركات. وقبل ذلك، كان سعر البنزين أقل من دولارين للغالون أثناء الأزمة المالية العالمية.

لذا فمن المرجح أن يتطلب الأمر حدثاً متطرفاً ــ أو كارثياً ــ لإعادة أسعار البنزين إلى ما دون دولارين. بعبارة أخرى: يستطيع الرئيس القادم أن يعد بما يريد: فتح تصاريح الحفر وتوسيع المناطق المخصصة للتكسير الهيدروليكي. ولكن هذا لا يعني أن السوق سوف تستوعب كل هذا النفط ــ وقد لا يكون من المنطقي مالياً أن تستغل الشركات هذا الوضع.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version