أظهرت بيانات رسمية صدرت يوم الخميس أن معدل الفقر في الأرجنتين ارتفع إلى ما يقرب من 53% في النصف الأول من العام، وهو أول دليل دامغ على التأثير المؤلم لإجراءات التقشف الصارمة التي اتخذها الرئيس الليبرالي خافيير مايلي.

ويمثل ذلك قفزة حادة من 41.7% في نهاية العام الماضي وأكثر من ضعف نسبة 26% قبل سبع سنوات فقط، مما يسلط الضوء على التكلفة الباهظة التي يتحملها الأرجنتينيون العاديون بسبب الأزمات الاقتصادية المتكررة التي ضربت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

وتسلط البيانات الضوء على الكيفية التي تسببت بها تخفيضات الإنفاق التي أقرتها شركة مايلي، والتي تهدف إلى التغلب على العجز المالي العميق، في إحداث آلام كبيرة على المدى القصير. وتعاني البلاد من ركود عميق ولا يزال التضخم في خانة العشرات، على الرغم من وجود علامات على تحسن الأمور.

وقالت إيرما كاسال، البالغة من العمر 53 عاماً في بوينس آيرس، والتي تعمل ثلاث نوبات عمل في مجال إعادة تدوير القمامة، وجامع الورق المقوى، وعامل بناء، لكنها لا تزال تكافح من أجل البقاء على قدميها: “منذ وصول هذه الحكومة إلى السلطة، تراجعت الوظائف”.

“نحن نعمل بجهد مضاعف مقابل مبلغ أقل وعلينا أن نستمر.”

وقد رحبت الأسواق والمستثمرون بتخفيضات الإنفاق التي أقرها مايلي للمساعدة في تصحيح الأوضاع المالية للولاية بعد سنوات من العجز، لكنها دفعت البلاد إلى الركود، على الرغم من الدلائل على أن الاقتصاد قد يصل الآن إلى أدنى مستوياته.

وقدر مرصد الجامعة الكاثوليكية في الأرجنتين أن معدل الفقر ارتفع إلى 55.5% في الربع الأول من العام قبل أن يتراجع إلى 49.4% في الربع الثاني، بمتوسط ​​52% للأشهر الستة الأولى من هذا العام.

وقال أجوستين سالفيا، مدير مرصد جامعة آسيا الوسطى، إنه كان هناك تأثير كبير في بداية العام من سياسات مايلي. لكنه أضاف أن هناك علامات على تحسن في الآونة الأخيرة.

وأضاف: «إذا نظرت إلى القصة بأكملها، فإنها تظهر تدهورًا في الربع الأول. وقال إن هذا الوضع بدأ يتراجع منذ ذلك الحين.

فقد خفضت حكومة الأرجنتين بعض برامج الرعاية الاجتماعية وخفضت الدعم المقدم لمطابخ الحساء، ولكنها تزعم أنها قامت أيضاً بتوسيع برنامجين رئيسيين للرعاية الاجتماعية، برنامج العلاوة الشاملة للطفل وبرنامج بطاقة الغذاء، لتقديم الدعم المباشر للأسر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة مانويل أدورني في مؤتمر صحفي يومي يوم الخميس إن “أي مستوى من الفقر يعد أمرا مروعا”، ملقيا باللوم على سوء الإدارة من قبل الحكومات السابقة في ترك “القنابل” الاقتصادية التي تحاول مايلي الآن إبطال مفعولها.

“نحن نفعل كل شيء، كل شيء حتى يتغير هذا الوضع.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version