ملاحظة المحرر: اشترك في النشرة الإخبارية Meanwhile in China على شبكة CNN والتي تستكشف كل ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيف يؤثر ذلك على العالم.

كشف بنك استثماري صيني معروف بإبرام بعض أكبر الصفقات في قطاع التكنولوجيا في البلاد خلال أوجها، أنه تلقى فاتورة ضخمة قدرها 78 مليون يوان (11 مليون دولار) تتعلق باختفاء مصرفيه النجم باو فان.

إن طلب الدفع من قبل سلطات صينية غير محددة يزيد فقط من الغموض المحيط بمكان وجود باو، الذي أسس بنك الاستثمار الصغير China Renaissance في بكين في عام 2005 وجعله أحد كبار صناع الصفقات لشركات التكنولوجيا الصينية.

وقد ساعد في التوسط في اندماج شركتين رائدتين في مجال توصيل الطعام في البلاد، وهما ميتوان وديانبينج، في عام 2015. واليوم، أصبحت منصة “التطبيق الفائق” للشركة المدمجة منتشرة في كل مكان في الصين.

وقد أحدثت الطبيعة الغامضة لاختفاء باو موجة صدمة في قطاعي الخدمات المالية والتكنولوجيا في الصين، مما أدى إلى مزيد من الضرر لثقة الأعمال خلال تباطؤ اقتصادي ملحوظ.

وتأتي هذه القضية في أعقاب قضايا أخرى طالت قادة أعمال بارزين آخرين في الصين، حيث ليس من غير المألوف أن يختفي كبار المديرين فجأة عن الرادار دون تقديم أي تفسير.

في فبراير/شباط 2023، أبلغت صحيفة “تشاينا رينيسانس” عن اختفائه وسط حملة أوسع نطاقا لمكافحة الفساد. وبعد مرور عام ونصف العام، لم يتم توجيه أي اتهامات رسمية أو ادعاءات ضد باو.

في الصيف الماضي، ذكرت صحيفة “إيكونوميك أوبزرفر” المالية المملوكة للدولة أن باو كان محتجزاً لدى أعلى هيئة لمكافحة الفساد في البلاد، وهي اللجنة المركزية لفحص الانضباط، منذ اختفائه. وقيل إنه كان متورطاً في تحقيق في شبهة الرشوة في الشركات.

ولم تتمكن شبكة CNN من الوصول إلى باو منذ اختفائه.

وفي فبراير/شباط، تنحى باو رسميا عن منصبه كرئيس مجلس إدارة ومدير تنفيذي للبنك الاستثماري “لأسباب صحية ولقضاء المزيد من الوقت في شؤون عائلته”، حسبما جاء في بيان مقدم إلى بورصة هونج كونج.

وقالت شركة “تشاينا رينيسانس”، التي كشفت عن وجود ورقة مالية بقيمة 11 مليون دولار الأسبوع الماضي في إيداع منفصل متأخر للأسهم: “المجموعة ليست مطلعة وليس لديها أي معلومات موثوقة عن حالة أي تحقيق يتعاون فيه السيد باو”.

في الواقع، لا يملك البنك سوى معلومات ضئيلة للغاية عن القضية وطلب الدفع المرتبط بها، والذي تم استلامه في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 وتم دفعه لاحقًا، لدرجة أن مراجعي حساباته واجهوا صعوبة في معرفة كيفية حسابه في الدفاتر، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الأربعاء نقلاً عن مصادر لم تسمها. تواصلت شبكة CNN مع البنك الاستثماري للحصول على معلومات إضافية.

وفي النهاية، قدمت شركة تشاينا رينيسانس هذا البند تحت بند “مستحقات أخرى”، وفقا لإيداع الأسهم، والذي يشير عموما إلى أي أموال مستحقة للشركة بعد تسليم السلع أو الخدمات للعملاء.

وقالت الشركة إنه في حين أن السلطات الصينية قد تعتبر الدفعة “ملكية مرتبطة بقضية قيد التحقيق”، إلا أنها لا تعني حكماً قانونياً أو غرامة. وأشار محامو البنك إلى أنه يمكن “استرداد المبلغ أو مصادرته”. وقد يُطلب منه أيضاً دفع المزيد.

وبسبب الدفعة الغامضة، اضطر المدقق المالي الصيني للبنك، تشونج هوي أندا سي بي إيه، إلى إصدار “رأي متحفظ” بشأن نتائجه السنوية لعام 2023، مشيرًا إلى أنها قد تحتوي على إغفالات أو بيانات خاطئة محتملة.

وقد استقال المدقق السابق للشركة، ديلويت توش توهماتسو، إحدى شركات المحاسبة الأربع الكبرى في العالم، في ديسمبر/كانون الأول لأنه لم يتمكن من الوصول إلى باو.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version