Elon Musk ليس سعيدًا بالشراكة الجديدة بين Apple و OpenAI منشئ ChatGPT.

في منشور إلى X يوم الاثنين، قال الرئيس التنفيذي لشركة Tesla (TSLA) إنه سيحظر أجهزة Apple (AAPL) في شركاته – والتي تشمل SpaceX وX، من بين آخرين – إذا مضت شركة تصنيع iPhone قدمًا في خطط الذكاء الاصطناعي التي تم الإعلان عنها يوم الاثنين.

وقال ماسك إنه إذا قامت شركة آبل “بدمج OpenAI على مستوى (نظام التشغيل)”، فإن ذلك سيشكل “انتهاكًا أمنيًا غير مقبول”.

وأضاف أنه سيتعين على الزائرين “فحص أجهزة أبل الخاصة بهم عند الباب، حيث سيتم تخزينها في قفص فاراداي”، في إشارة إلى حاوية تحجب الموجات الكهرومغناطيسية المهمة للاتصالات، بما في ذلك إشارات الهاتف الخلوي والإنترنت اللاسلكي والبلوتوث.

قال ماسك في رسالة: “ليس لدى شركة Apple أدنى فكرة عما يحدث بالفعل بمجرد تسليم بياناتك إلى OpenAI”. وظيفة منفصلة. “إنهم يبيعونك أسفل النهر.”

اتصلت CNN بشركة Apple وOpenAI للتعليق.

جاءت تعليقات Musk بعد ساعات من كشف شركة Apple عن الشراكة مع OpenAI في مؤتمرها السنوي للمطورين العالميين، وهو جزء من حملة أوسع لجلب أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى منتجات Apple.

وبموجب نظام “Apple Intelligence” الجديد، سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج مساعد صوت Siri أكثر ذكاءً وتقديم أدوات أكثر تخصيصًا للمستخدمين. ستدعم تقنية OpenAI بعضًا من هذه الأدوات الجديدة، على سبيل المثال، السماح للمستخدمين بتوجيه الأسئلة إلى ChatGPT عبر أجهزة Apple الخاصة بهم.

قال جريج بروكمان، رئيس OpenAI، في وقت متأخر من يوم الاثنين أنه سيتم دمج ChatGPT في أنظمة تشغيل Apple لأجهزة iPhone وiPad وMac. “نحن نعقد شراكة مع Apple لدمج ChatGPT مباشرةً في iOS وiPadOS وmacOS. سيكون متاحًا في وقت لاحق من هذا العام، وأنا متحمس جدًا!” لقد نشر على X.

يدير ماسك، الذي شارك في تأسيس OpenAI في عام 2015، الآن شركة منافسة تسمى xAI. لديه علاقة مشحونة مع شركته السابقة ومديرها التنفيذي سام ألتمان ويقاضيهما بزعم انتهاك اتفاقية تأسيس OpenAI والابتعاد عن مهمتها غير الربحية.

لقد رفضت OpenAI هذه الأمور في ملفاتها القانونية ادعاءات “تافهة” و”استثنائية” و”خيالية”، وأشارت بشكل منفصل إلى أن ” ماسك ” يشعر بالغيرة بشكل أساسي لأنه لم يعد مشاركًا في الشركة، نظرًا لنجاحها.

نظرًا لسجله الحافل بالوعود التي لم يتم الوفاء بها والتهديدات الجامحة، يبقى أن نرى ما إذا كان ماسك سيواصل فرض حظر على أجهزة Apple أو ربما يوسع نطاقه ليشمل علامات تجارية أخرى.

على سبيل المثال، قامت شركة Alphabet (GOOGL) Google وSamsung بالفعل بدمج ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في أجهزة Android. أعلنت شركة Microsoft، أكبر مستثمر في OpenAI، منذ ثلاثة أسابيع أنها ستقوم بدمج ميزات الذكاء الاصطناعي مباشرة في نظام Windows.

لذلك قد يكون أمام موظفي ماسك خيارات محدودة إذا أراد حظر الذكاء الاصطناعي المنافس – أو حتى OpenAI – من شركاته. لكن مايكروسوفت، التي تواجه رد فعل عنيفًا بشأن مخاوف الخصوصية، قالت يوم الجمعة إنها ستقوم بإيقاف تشغيل بعض ميزات الذكاء الاصطناعي افتراضيًا.

قالت كاثرين فليك، أستاذة الأخلاقيات وتكنولوجيا الألعاب في جامعة كاليفورنيا: “إن نهج الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة Apple هو في الواقع أكثر وعيًا بالخصوصية من الآخرين، بهدف معالجة أكبر قدر ممكن على الجهاز وبإجراء احتياطي يطلب من المستخدمين صراحةً قبل إرسال المعلومات إلى OpenAI”. جامعة ستافوردشاير في إنجلترا.

“يبقى أن نرى كيف سينتهي الأمر باستخدام سير العمل هذا في الممارسة العملية، لكن هذا يبدو وكأنه عنب حامض من Musk الذي يدير شركة ذكاء اصطناعي منافسة لم تحصل على عقد Apple المربح.”

أصبحت OpenAI واحدة من الشركات الرائدة في تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي. وفي الوقت نفسه، تخلفت شركة أبل عن المنافسين، بما في ذلك جوجل ومايكروسوفت (MSFT)، التي تحركت بسرعة أكبر لتوضيح استراتيجية الذكاء الاصطناعي.

يمكن أن تساعد شراكة Apple مع OpenAI صانع iPhone على سد هذه الفجوة وتسريع انتقاله إلى تقنية تحمل إمكانات هائلة.

وكتب مات بريتزمان، محلل الأسهم في هارجريفز لانسداون، في مذكرة يوم الثلاثاء: “هذه لحظة مهمة بالنسبة لشركة أبل، التي عانت من الابتكار في الآونة الأخيرة”. “إن دمج أداة تابعة لجهة خارجية مثل ChatGPT يؤدي أخيرًا إلى تحريك الأمور، مع ترك مساحة لتطوير النماذج الداخلية على مدى السنوات القليلة المقبلة بتكاليف أقل بكثير من تلك التي تحركت لأول مرة.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version