حذف إيلون ماسك منشورًا صباح يوم الاثنين تساءل فيه عن سبب تعرض الرئيس السابق دونالد ترامب لمحاولتي اغتيال واضحتين في الأشهر الأخيرة بينما لم يواجه الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس أيًا منهما. وادعى ماسك لاحقًا أن المنشور كان مزحة.

وكتب ماسك في منشور X الذي تم حذفه الآن: “ولا أحد يحاول حتى اغتيال بايدن / كامالا 🤔”.

في البداية، قاوم ماسك العديد من الدعوات طوال ليلة الأحد لحذف المنشور. وفي إحدى المنشورات ردًا على طلب بحذف تصريحاته، قال ماسك: تضاعفت“لم يحاول أحد حتى أن يفعل ذلك، هذه هي النقطة التي أريد أن أوضحها ولن يفعلها أحد.”

ولكن تم إقناع ماسك في النهاية بـ X بوست وقال إن “النية الواضحة” لمسك ربما يتم تفسيرها بشكل خاطئ.

“حسنًا، لا أريد أن أفعل ما فعلوه، حتى على سبيل المزاح”، قال ماسك. ردت. نشر لاحقا عدة مرات أن المنشور المحذوف كان نكتة.

ومع ذلك، رد ماسك لاحقًا على منشور مماثل، حيث رد بـ رمز تعبيري للوجه المفكر إلى صورة أشارت إلى أن الرؤساء الأربعة الذين سبقوا ترامب لم يواجهوا أي محاولات اغتيال بينما واجه ترامب على ما يبدو اثنتين. لم يستجب X لطلب التعليق.

طلبت شبكة CNN التعليق من جهاز الخدمة السرية، المكلف بالتحقيق في التهديدات المزعومة ضد الرئيس ونائب الرئيس – حتى لو كانت في بعض الأحيان على سبيل المزاح. في عام 2021، حقق جهاز الخدمة السرية في مزحة أطلقها الممثل الكوميدي جون مولاني في برنامج “ساترداي نايت لايف” قارن فيها ترامب بجوليوس سيزار، الذي اغتيل.

من غير الواضح ما إذا كان ماسك، مالك موقع X، قد انتهك شروط خدمة X بهذه المنشورات. فقد كان يتفاخر بشكل روتيني بقواعد منصته دون عواقب تذكر. وقالت X إنها تقيد “الانخراط في أعمال عنف أو الترويج لها”، على الرغم من أن ماسك نفى أنه كان يدعو إلى العنف.

وأيد ماسك ترامب كرئيس بعد محاولة اغتياله في يوليو/تموز، كما استضاف ترامب الشهر الماضي في مقابلة على قناة X.

وهذا جزء من التحول نحو اليمين الذي اكتسب زخما في السنوات الأخيرة. ويستنكر ماسك، أغنى شخص في العالم، ما يسميه “فيروس العقل المستيقظ” لدى التقدميين. وحذر من “هلاك” أميركا الوشيك إذا احتفظ الديمقراطيون بالسيطرة على البيت الأبيض.

لكن منشورات ماسك ليست مجرد ثرثرة سياسية عادية. فقد انخرط بشكل متزايد في نظريات المؤامرة، بما في ذلك الادعاء الكاذب بأن إدارة بايدن تسمح للمهاجرين غير المسجلين بالتصويت في الانتخابات الأمريكية. كما تجاوز الحدود – أو تجاوزها تمامًا – من خلال نشر صور مزيفة واستخدام لغة متعصبة لدعم قضاياه.

على سبيل المثال، نشر ماسك العديد من الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لهاريس، بما في ذلك صورتها وهي تتحدث أمام حشد مليء بالصور والرموز الشيوعية. وبعد أن أيدت تايلور سويفت هاريس للرئاسة، ووقعت على “سيدة القطط التي ليس لديها أطفال”، رد ماسك بتعليق “لا أستطيع أن أتخيل أن هذا هو ما حدث”. منشور انتقد على نطاق واسع:”حسنًا تايلور… لقد فزت… سأمنحك طفلًا وأحرس قططك بحياتي.”

إنه أحدث مثال على مدى قلة الحواجز الواقية الموجودة على منصة X.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version