ربما تجعل إمبراطورية إيلون ماسك المترامية الأطراف – والتي تشمل كل شيء من السيارات الكهربائية ووسائل التواصل الاجتماعي إلى الصواريخ الفضائية وزرعات الدماغ المصغرة – منه قريبًا أول تريليونير في العالم.

لقد جعل نجاح ماسك في مجال الأعمال منه واحدًا من أكثر الأشخاص نفوذًا وإثارة للجدل في العالم. يعد رئيس شركة تسلا بالفعل أغنى شخص على هذا الكوكب، بثروة تقدر بنحو 250 مليار دولار.

والآن، قد يصبح ماسك أول تريليونير في العالم، وهو إنجاز تقول أكاديمية Informa Connect إنه في طريقه لتحقيقه بحلول عام 2027.

وتشير شركة إنفورما إلى أن صافي ثروة ماسك كان ينمو بسرعة بمعدل متوسط ​​يبلغ 110% سنويا، مما يجعله “المفضل الواضح” للوصول إلى تريليون دولار أولا.

ورغم ذلك، يواجه ماسك منافسة.

وفقًا لـ Informa، فإن الصعود السريع لشركة Nvidia، الشركة التي تعمل شرائح الكمبيوتر الخاصة بها على تشغيل طفرة الذكاء الاصطناعي، قد يجعل جينسن هوانج تريليونيرًا في عام 2028. وفقًا لبلومبرج، يبلغ صافي ثروة هوانج، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Nvidia، 104 مليارات دولار.

ومن المتوقع أن يصبح الملياردير الهندي غوتام أداني أيضًا تريليونيرًا بحلول عام 2028.

وسوف يعتمد ما إذا كان ماسك سيصل إلى علامة التريليون دولار أولا – أو على الإطلاق – إلى حد كبير على مستقبل أكبر نجاح له: تيسلا.

أصبحت شركة صناعة السيارات الكهربائية التي أسسها ماسك الشركة الأكثر قيمة في العالم، حيث بلغت قيمتها السوقية نحو 710 مليار دولار. وهذا يجعلها تساوي أكثر من شركات كوكاكولا وبنك أوف أميركا وبوينج مجتمعة.

تُعَد شركة تيسلا أكبر أصول ماسك على الإطلاق، فهو يمتلك ما يقرب من 13% من الشركة، وهي حصة تبلغ قيمتها نحو 93 مليار دولار بالأسعار الحالية.

ويملك ماسك 303 ملايين خيار أسهم أخرى مرتبطة بحزمة التعويضات الملحمية والمثيرة للجدل، والتي أبطلها القاضي ولكن أعيد إحياؤها ووافق عليها المساهمون.

إذا استمرت شركة تيسلا في الازدهار، فقد يؤدي ذلك إلى دفع ثروة ماسك إلى أكثر من تريليون دولار.

وقال دان إيفز، كبير محللي الأسهم في شركة ويدبوش للأوراق المالية، لشبكة CNN في رسالة بالبريد الإلكتروني: “نعتقد أن ماسك وضع نفسه في وضع يسمح له بتحقيق آفاق جديدة خلال السنوات القادمة مع استفادة تسلا من القيادة الذاتية الكاملة وسيارات الأجرة الآلية ومستقبل السيارات الكهربائية”.

وبطبيعة الحال، هذا ليس ضمانا.

تواجه تسلا منافسة شرسة، وخاصة من المنافسين الأرخص في الصين. وقد واجهت الشركة صعوبات في بعض الأحيان، حيث أدى ضعف المبيعات إلى انهيار أسهمها بمقدار الثلثين في عام 2022. كما أصدرت شركة صناعة السيارات عمليات استدعاء متعددة لمركباتها، بما في ذلك استدعاء برمجي لجميع سياراتها تقريبًا على الطرق الأمريكية بسبب ميزة Autopilot المعيبة.

وكان ماسك قد كشف ذات مرة أن شركة تيسلا كانت على بعد أيام فقط من إعلان إفلاسها في عام 2008 قبل أن تحصل على قرض في اللحظة الأخيرة لإبقائها واقفة على قدميها.

في عام 2018، وقع ماسك أيضًا في ورطة مع الجهات التنظيمية والمساهمين لقوله إنه “حصل على تمويل” لصفقة لتحويل تيسلا إلى شركة خاصة مقابل 420 دولارًا للسهم. واضطر ماسك إلى دفع ملايين الدولارات في شكل غرامات ورسوم قانونية والتنحي عن منصبه كرئيس تنفيذي.

قال إيفز: “لقد كان ماسك في موقف صعب للغاية مع تيسلا عدة مرات، ورغم الكارهين والمتشككين، فقد نجح في تحويل تيسلا إلى شركة ناجحة. إنه طفل تيفلون”.

وتواجه علامة تيسلا التجارية أيضًا مخاطر مرتبطة بدوامة الجدل التي لاحقت ماسك لسنوات.

هذا الأسبوع فقط، حذف ماسك منشورًا تساءل فيه عن سبب تعرض الرئيس السابق دونالد ترامب لمحاولتي اغتيال واضحتين بينما لم يواجه الرئيس جو بايدن ونائب الرئيس أي محاولة.

وكتب ماسك في المنشور: “ولا أحد يحاول حتى اغتيال بايدن/كامالا 🤔”. وادعى أن المنشور كان مزحة ثم حذفه لاحقًا.

على الرغم من أن شركة تيسلا هي أكبر أصول ماسك، إلا أنها ليست أصوله الوحيدة. فهو يمتلك أيضًا حصصًا في شركة بناء الأنفاق The Boring Company وشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة xAI.

وهناك أيضًا شركة سبيس إكس، صانع المركبات الفضائية التي سجلت تاريخًا يوم الخميس من خلال تنفيذ أول رحلة فضائية غير حكومية على الإطلاق.

وكما أشارت بلومبرج، فإن ماسك يمتلك حوالي 42% من شركة سبيس إكس، وهي شركة خاصة قُدرت قيمتها في يونيو/حزيران بنحو 210 مليار دولار.

ويمتلك ماسك أيضًا شركة Neuralink، وهي شركة ناشئة متخصصة في زراعة شرائح في الدماغ تهدف إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل على استعادة الحركة.

ويأتي جزء من ثروة ماسك أيضًا من أعماله الأكثر إثارة للجدل: منصة التواصل الاجتماعي X. استحوذ ماسك على X (المعروفة سابقًا باسم تويتر) في عام 2022 – بعد محاولته في البداية الخروج من الصفقة البالغة قيمتها 44 مليار دولار.

ولقد فقدت شركة X قيمتها بسرعة تحت ملكية ماسك، بينما تعرضت لانتقادات شديدة بسبب موقفها من تعديل المحتوى وانتشار المعلومات المضللة، ناهيك عن تغريدات ماسك المعادية للسامية.

في وقت ما من العام الماضي، اعتذر ماسك عن ما أسماه “أغبى” منشور له على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما قال للمعلنين في الوقت نفسه: “اذهبوا إلى الجحيم”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version