لم يمض وقت طويل منذ أن حاول المرشحون الذين يتنافسون على البيت الأبيض كسب تأييد الناخبين من خلال خططهم الرامية إلى خفض العجز في الميزانية، أو الأفضل من ذلك، ترك البلاد بلا عجز على الإطلاق.

ولكن الآن، مع تزايد مخاطر العجز المتزايد وتصاعد الديون، لا يبذل الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس سوى القليل من الجهد لمعالجة هذه المشكلة. بل على العكس تماما: فكل من أجندتي السياسة الاقتصادية، إذا تم إقرارها، ستضيف إلى العجز المتزايد، كما تتوقع العديد من المجموعات غير الحزبية.

ومع ذلك، فهذه مشكلة كبيرة، ولا يستطيع الأمريكيون أن يتحملوا أن يكون لديهم رئيس يتعامل مع هذه القضية باستخفاف، مع كل شيء بدءًا من قدرتك على شراء منزل إلى قدرة الحكومة على التعامل مع حالات الطوارئ مثل كوفيد.

يحدث عجز الميزانية عندما يتجاوز إنفاق الدولة ما تجمعه من إيرادات، وذلك في المقام الأول من خلال الضرائب. وتقوم الحكومة بتعويض الفارق عن طريق اقتراض الأموال من خلال مبيعات الأوراق المالية مثل سندات الخزانة والأوراق المالية. ومن المتوقع أن يتسع العجز في ظل الوضع الراهن، وقد يزداد سوءًا بموجب مقترحات كل من هاريس وترامب، إذا تم إقرارها.

وبالفعل فإن الولايات المتحدة غارقة في الديون. فعند مستوى 28 تريليون دولار، فإن قيمة الدين الفيدرالي المملوك للقطاع العام تعادل قيمة الاقتصاد الأمريكي بالكامل تقريبا.

وحتى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي نادراً ما يتدخل في ما ينبغي للمسؤولين المنتخبين أن يفعلوه، يشعر بالقلق.

وقال باول في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” في وقت سابق من هذا العام: “ربما حان الوقت، أو ربما حان الوقت، للعودة إلى محادثة الكبار بين المسؤولين المنتخبين حول إعادة الحكومة الفيدرالية إلى مسار مالي مستدام”.

خلال المناظرة الرئاسية بين ترامب وهاريس في وقت سابق من هذا الشهر، تم ذكر عجز الميزانية مرتين فقط، عندما انتقدت هاريس ترامب بسبب مقترحاته، والتي من المتوقع أن تضيف إلى العجز أكثر بكثير من مقترحاتها. ومع ذلك، لم تتحدث هي ولا ترامب عن محاولة خفض العجز، ولم يسأل المشرفون على المناظرة عن ذلك.

وقالت مايا ماكجينياس، رئيسة اللجنة غير الحزبية للميزانية الفيدرالية المسؤولة، بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية، سيكون هناك “تفويض لجعل الأمور أسوأ ما لم يتغير شيء ما”. وقالت إن مساهمات الديون التي تحملها خطتا المرشحين من شأنها أن تقوض “كل جزء من أجندتهما المتعلقة بمساعدة العائلات الأمريكية”.

خلال المناظرة الرئاسية الثالثة التي سبقت انتخابات عام 2008، قال السيناتور باراك أوباما آنذاك: “ليس هناك شك في أننا كنا نعيش بما يتجاوز إمكانياتنا، وسوف يتعين علينا إجراء بعض التعديلات”.

وأضاف: “لقد كنت من أشد المؤيدين للدفع أولاً بأول”. “كل دولار اقترحته (الإنفاق)، اقترحت خفضًا إضافيًا حتى يتناسب معه”.

وكانت الحكومة قد اختتمت للتو سنة مالية شهدت فيها عجزا قدره 450 مليار دولار، دون تعديل التضخم. ومع ذلك، فإن هذا يمثل ربع العجز البالغ 1.9 تريليون دولار الذي تعاني منه البلاد للسنة المالية 2024.

وعندما سعى أوباما للفوز بولاية ثانية، قال السيناتور مِت رومني، الذي كان آنذاك مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة، في إحدى مناظراتهما: “المبدأ الأول بالنسبة لي هو أنه لن يكون هناك أي تخفيض ضريبي من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم العجز”. حتى أن أوباما ورومني أمضيا قسماً كبيراً من المناظرة في تبادل الرؤوس حول أي خطتين قد تكون أفضل في التعامل مع العجز.

في السنة المالية 2017، عندما ترك أوباما منصبه، بلغ العجز في البلاد 670 مليار دولار، أي حوالي نصف ما كان عليه عندما وصل في عام 2009. ولكن هذا يرجع بشكل أساسي إلى تجاوز الركود الكبير، مما يعني أن الحكومة لم تنفق كما تم إنفاق قدر أقل بكثير على برامج شبكات الأمان الاجتماعي، كما تم إنفاق أموال أقل بكثير على دعم المؤسسات المالية.

في عام 2016، ذكر ترامب العجز لفترة وجيزة في مناظرته الثانية مع المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، قائلاً: “سأعيد شركات الطاقة لدينا وستكون قادرة على المنافسة وستجني المال وتسدد ديوننا الوطنية وعجز الميزانية”. ، وهي هائلة.” (إن ديون البلاد عبارة عن تراكم للعجز الذي تراكم على مر الزمن).

ولكن بعد تولي ترامب منصبه في عام 2017، اتسع العجز تدريجياً، ونمت مستويات الدين الوطني كل عام قبل أن ترتفع بشكل كبير في عام 2020 مع زيادة الإنفاق الحكومي للتعامل مع الأزمة الصحية وتحفيز الاقتصاد. وفي السنة المالية 2021، التي ترك خلالها ترامب منصبه، شهدت البلاد عجزا قدره 2.8 تريليون دولار.

ويميل العجز الأوسع إلى أن يسير جنباً إلى جنب مع ديون المزيد من الأموال للأشخاص الذين يشترون ديون الولايات المتحدة، الأمر الذي يخلق المزيد من المخاطر للأشخاص الذين يقرضوننا المال ومن المرجح أن يجعلهم يطالبون بعائدات فائدة أعلى من حكومة الولايات المتحدة. في المقابل، نظرًا لأن البنوك والمقرضين الآخرين غالبًا ما يعتمدون أسعار الفائدة على عوائد السندات الأمريكية، فإن ذلك قد يجعل الأمر أكثر تكلفة بالنسبة للأمريكيين العاديين للحصول على رهن عقاري.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تنفق الحكومة المزيد من الأموال لدفع الفائدة على ديونها، يكون هناك أموال أقل متاحة، على سبيل المثال، للاستثمار في البنية التحتية الجديدة. مثال على ذلك: من المقرر أن تنفق الحكومة على مدفوعات الفائدة أكثر من إنفاقها على الدفاع الوطني والمساعدات الطبية والبرامج المخصصة لدعم الأطفال، وفقًا لتوقعات مكتب الميزانية بالكونجرس للسنة المالية 2024، التي تنتهي في 30 سبتمبر.

وقد لخص باول الأمر في مقابلته في برنامج 60 دقيقة قائلا: “نحن نقترض من الأجيال القادمة، في حين يتعين علينا بدلا من ذلك “دفع ثمن تلك الأشياء وعدم تسليم الفواتير لأبنائنا وأحفادنا”.

وقال ماكجينياس لشبكة CNN إن كل عمليات الاقتراض التي تحدث تؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي. وقالت إن ذلك قد يخلق أيضًا “خطرًا على الأمن القومي”، نظرًا لأن الولايات المتحدة أصبحت تعتمد بشكل متزايد على دول أجنبية مثل الصين واليابان لشراء ديوننا.

وقال كينت سميترز، الأستاذ في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا والذي يدرس الميزانية، إن هناك أيضًا خطر ارتفاع التضخم إذا دفع العجز المتزايد بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى “طباعة المزيد من الأموال” لمساعدة الحكومة على سداد ديونها.

إذا كانت مشكلة كبيرة إلى هذا الحد، فلماذا لا يعالجها ترامب وهاريس؟

قال سميترز، مدير هيئة التدريس في نموذج الميزانية في بن وارتون، وهي مبادرة بحثية غير حزبية تتنبأ بآثار السياسات المالية: “إن السياسيين يحبون تقديم المرق وليس السبانخ”.

وقال إن هناك أيضًا لعبة الدجاج مستمرة. “كلا الجانبين يريدان الحصول على أغراضهما هناك قبل تقديم التضحيات”. وبالنسبة للجمهوريين، يعني هذا ترسيخ المزيد من التخفيضات الضريبية؛ وبالنسبة للديمقراطيين، الحصول على المزيد من الإنفاق الحكومي خارج الباب. ولكن في نهاية المطاف، تخاطر البلاد بالوصول إلى نقطة ما حيث لا يمكنها الاستمرار في اقتراض المزيد من الأموال من أجل تدبر أمورها، الأمر الذي سيجبر المسؤولين المنتخبين على اتخاذ خيارات صعبة حول مكان خفض الإنفاق وفرض ضرائب أعلى.

وقال سميترز لشبكة CNN إن كوفيد والركود الكبير جعلا الأمريكيين “مخدرين” في التفكير في المشكلات المرتبطة بارتفاع مستويات الديون. “في أذهان معظم الناس، من الأرجح أن يرى الناس أن اقتراض الحكومة للمال هو تأثير إيجابي إذا ساعدنا على تجاوز الأزمة”.

وقال ماكجينياس إن الناخبين فشلوا في إدراك أن الاقتصاد سينمو بشكل أسرع وأن برامج شبكات الأمان الاجتماعي سيتم تمويلها لفترة أطول إذا تم تخفيض عبء الديون.

“إذا كان هناك إنكار للعجز في أعلى المستويات، فماذا سيقول الناخبون: من فضلكم ارفعوا الضرائب وخفضوا إنفاقي إذا لم يقول قادتهم حتى إن هذه مشكلة؟”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version