لقد تباطأ التضخم كثيراً على مدار العام الماضي حتى أن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يشعر بالرضا عن التقدم. ولكن في استطلاعات الرأي المتوالية، أرسل الأميركيون رسالة واضحة: هم لا يوجد.

وقد أتاح ذلك فرصة ممتازة لنائبة الرئيس كامالا هاريس لتبني نهج شعبوي بشأن كيفية تعاملها مع الاقتصاد إذا انتخبت رئيسة.

وقالت هاريس في خطابها في المؤتمر الوطني الديمقراطي الأسبوع الماضي، حيث قبلت رسميا ترشيح الحزب لمنصب الرئيس: “سنعمل على خلق ما أسميه اقتصاد الفرص … حيث تتاح للجميع الفرصة للتنافس وفرصة النجاح”.

وقالت “كرئيسة، سأعمل على جمع العمال والعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة ورجال الأعمال والشركات الأمريكية لخلق فرص العمل وتنمية اقتصادنا وخفض تكلفة الاحتياجات اليومية مثل الرعاية الصحية والإسكان والبقالة”.

وواصلت هاريس محاولتها مقارنة نفسها بالرئيس السابق دونالد ترامب، الذي ادعت أنه لا يفكر إلا في مصالح النخبة.

قد يلقى نهجها استحسان بعض الناخبين، ولكن هناك سؤال مفتوح حول ما إذا كانت السياسات الاقتصادية التي اقترحتها ــ والتي لم يتم توضيحها حتى الآن إلا بشكل غامض في الخطب والنشرات الإخبارية التي تم تبادلها مع المراسلين ولا توجد على موقع حملتها ــ سوف تفيدهم في الأمد البعيد، إن كان لها أي فائدة على الإطلاق. (رفضت حملة هاريس التعليق).

تتضمن إحدى البنود الرئيسية في أجندة هاريس الاقتصادية تقديم ما يصل إلى 25 ألف دولار كدعم للدفعة الأولى للمشترين لأول مرة. وهذا، إلى جانب العديد من المقترحات الاقتصادية الأخرى التي طرحتها هاريس، يتطلب موافقة الكونجرس.

ويأتي اقتراحها بمساعدتها في الدفعة الأولى في الوقت الذي وصلت فيه أسعار المساكن إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق – وهو السبب المحتمل لكون حصة الأميركيين الذين يخططون لشراء منزل في الأشهر الستة المقبلة عند أدنى مستوى لها منذ أكثر من عقد من الزمان، وفقا لبيانات جديدة من استطلاع ثقة المستهلك الذي أجرته مؤسسة كونفرنس بورد في يوليو والذي صدر يوم الثلاثاء.

ظاهريًا، قد يبدو تقديم المساعدة المالية للأميركيين لمساعدتهم على تغطية الدفعة الأولى التي أصبحت باهظة الثمن فكرة جيدة. لكن جاريت سيبرج، محلل السياسات في تي دي أميريتريد، يرى بعض القضايا.

وقال إن الخطة ستفيد “أصحاب المساكن على حساب المشترين”. وذلك لأن الخطة في حد ذاتها “ستعزز الطلب دون زيادة المعروض من المساكن المتاحة. فزيادة عدد المتقدمين يعني ارتفاع الأسعار”، كما قال في مذكرة في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن ألقت هاريس خطابا انتخابيا في ولاية كارولينا الشمالية كشف عن أجزاء من سياستها الاقتصادية.

وأضاف أن “مثل هذه البرامج لا تنتج سوى فوائد ضئيلة على الرغم من تكلفتها الكبيرة”.

في المجمل، تقدر اللجنة غير الحزبية من أجل ميزانية فيدرالية مسؤولة أن الائتمان الذي اقترحته هاريس لمشتري المنازل لأول مرة – والذي سيكون ساري المفعول لمدة أربع سنوات وينطبق على 4 ملايين مشتري منزل، وفقًا لأرقام الحملة – من شأنه أن يرفع العجز الفيدرالي بما لا يقل عن 100 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

واقترحت هاريس أيضًا خطة لمنع شركات الأغذية من استغلال المستهلكين. وستقدم قوانين جديدة من شأنها الحد من قدرة مصنعي الأغذية والبقالين على رفع الأسعار. يأتي هذا في الوقت الذي ارتفعت فيه تكاليف البقالة بأكثر من 20٪ منذ توليها منصبها إلى جانب الرئيس جو بايدن. لكن ضغوط أسعار المواد الغذائية بدأت تتلاشى، حيث ارتفعت التكاليف بنسبة 1.1٪ خلال الأشهر الاثني عشر المنتهية في يوليو، بانخفاض عن ذروتها في عام 2022 والتي تجاوزت 13٪.

وقالت في خطاب حملتها الانتخابية في 16 أغسطس/آب إن خطة هاريس ستتضمن “عقوبات جديدة للشركات الانتهازية التي تستغل الأزمات وتنتهك القواعد”.

وقد تحدث العديد من خبراء الاقتصاد، بما في ذلك جيسون فورمان، وهو أحد كبار خبراء الاقتصاد في إدارة أوباما، ضد هذه السياسة، زاعمين أنها قد تخلق المزيد من المشاكل بدلاً من حلها.

بالنسبة للمبتدئين، قد يؤدي ذلك إلى نقص في السلع إذا قامت الشركات، نتيجة لذلك، بوضع عدد أقل من المنتجات في السوق إذا كانت هوامش الربح التي يمكنها تحقيقها أقل أو إذا اشترى الناس أكثر مما كانوا ليشتروا لولا ذلك، في غياب أي ضوابط للأسعار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال فورمان لصحيفة نيويورك تايمز: “هذه ليست سياسة معقولة، وأعتقد أن الأمل الأكبر هو أن ينتهي بها الأمر إلى الكثير من الخطابة دون واقع. لا يوجد أي جانب إيجابي هنا، وهناك بعض الجانب السلبي”.

وفي الوقت نفسه، قال في مقابلة مع قناة سي إن بي سي هذا الأسبوع إن “هناك الكثير من الشعبوية في كلا الحزبين السياسيين” وهناك “اعتراف ضئيل للغاية” بالمساهمات الإيجابية التي قدمتها الشركات للاقتصاد.

في محاولة لكسب أصوات الناخبين الذين يعملون في قطاعي الخدمات والضيافة، والذين يعيش جزء غير متناسب منهم في ولاية نيفادا، إحدى الولايات المتأرجحة الرئيسية، تعهد ترامب بإلغاء الضرائب على الإكراميات التي يحصلون عليها. وبعد شهرين من طرحه لهذا الوعد، قدمت هاريس وعدًا مماثلًا خلال حملتها الانتخابية.

وقالت إيريكا يورك، الخبيرة الاقتصادية البارزة ومديرة الأبحاث في مؤسسة الضرائب، وهي مؤسسة بحثية تتجه نحو اليمين، لشبكة CNN: “هذه سياسة جيدة، ولكنها سياسة سيئة”.

وأعربت عن قلقها من أن إلغاء الضرائب على الإكراميات سيكون معقدًا للغاية وغير عادل بالنسبة للعمال باستثناء “الشريحة الصغيرة” التي ستستفيد.

كما أن إلغاء الضرائب الفيدرالية على الإكراميات له آثار كبيرة على عجز الميزانية الفيدرالية، على الرغم من أن المبلغ سيعتمد على الأحكام التي يتضمنها التشريع.

لكن مجرد استبعاد الإكراميات من ضرائب الدخل الفيدرالية قد يؤدي إلى خفض الإيرادات بما لا يقل عن 107 مليار دولار على مدى 10 سنوات، وفقا لمؤسسة الضرائب.

وعلى غرار هاريس، اتجه ترامب أيضا إلى الشعبوية على الرغم من الانتقادات الشديدة من جانب خبراء الاقتصاد. على سبيل المثال، بالإضافة إلى إلغاء الضرائب على الإكراميات، يدعو ترامب إلى إنهاء الضرائب المفروضة على الضمان الاجتماعي لكبار السن. وإذا تم سن هذا القانون، فقد يؤدي إلى استنزاف الأموال المخصصة للضمان الاجتماعي والرعاية الطبية في وقت أقرب، ويترك كبار السن في حال أسوأ.

كما اقترح فرض تعريفات جمركية شاملة، بما في ذلك فرض ضريبة بنسبة 60% على الواردات من الصين، في محاولة لتعزيز القوى العاملة الأميركية. وحذر خبراء الاقتصاد من أن مثل هذه التعريفات الجمركية الباهظة قد تؤدي إلى ارتفاع التضخم ــ أو ما هو أسوأ من ذلك، قد تدفع الاقتصاد إلى حالة من الركود.

وعلى الرغم من انتقادها لترامب، لم تشارك هاريس الكثير من التفاصيل حول ما ستفعله فيما يتعلق بالرسوم الجمركية. وقد أبقى بايدن على بعض الرسوم الجمركية على الواردات الصينية التي فرضها ترامب، وطرح فكرة فرض رسوم جمركية جديدة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version