بعد أن نفذ صاحب العمل سياسة العودة إلى المكتب في العام الماضي، قرر جين بيان تقليل الوقت الذي يستغرقه التنقل لمدة ساعة واحدة عن طريق شراء منزل أقرب إلى المكتب في تامبا، فلوريدا. ثم قيل له إن عملية الشراء قد تؤدي إلى سجنه.

“كان ذلك صادمًا حقًا بالنسبة لي. وقال بيان، الذي هو في الأصل من نانجينغ، الصين، “إنها مجرد شراء العقارات”. “بمجرد أن علمت ذلك، لم أهتم حتى بالنظر بعد الآن.”

بيان، مهندس برمجيات يبلغ من العمر 31 عاماً، ويعيش في الولايات المتحدة منذ 12 عاماً، وهو حاصل على تأشيرة H-1B، التي تسمح للشركات بتوظيف عمال أجانب. ولكن لمدة عام تقريبًا، كان شراء منزل في فلوريدا بمثابة جريمة بعد أن وقع حاكم الولاية، رون ديسانتيس، على قانون يقيد المواطنين الصينيين الذين لا يحملون البطاقات الخضراء الأمريكية من شراء العقارات في الولاية.

وقال بيان وغيره من سكان فلوريدا لشبكة CNN إن القواعد عززت عدم الارتياح والارتباك بين العرقيات الصينيون الذين يعيشون في الولاية. يقول البعض إن القانون أضر بأعمالهم، بينما يقول آخرون إنهم يفكرون في التخلي عن فلوريدا تمامًا. ويسلط القانون الضوء على التوترات المتصاعدة بين أكبر اقتصادين في العالم في عام الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

قال بيان إنه بدأ مؤخرًا في إعادة النظر في حياته في فلوريدا. انه ليس وحده. منذ أن دخل مشروع قانون مجلس الشيوخ في فلوريدا رقم 264 حيز التنفيذ في 1 يوليو 2023، سيواجه المواطنون الصينيون الذين لا يحملون البطاقات الخضراء تهمة جناية واحتمال السجن إذا قاموا بشراء عقارات في الولاية. يمكن أيضًا العثور على البائعين ووكلاء العقارات مسؤولين بموجب القانون.

وقال إيكو كينغ، وهو مواطن أميركي ولد في الصين ورئيس تحالف العدالة الأميركي الآسيوي في فلوريدا: “نشعر بأننا مختلفون عن أي شخص آخر بسبب هذا النوع من القوانين”. “نشعر أننا غير مرحب بنا.”

وبموجب القانون SB 264، يُحظر على مواطني روسيا وإيران وكوريا الشمالية وكوبا وفنزويلا وسوريا شراء العقارات في نطاق 10 أميال من أي “منشأة عسكرية أو منشأة بنية تحتية حيوية” في فلوريدا.

بالنسبة للمواطنين الصينيين الذين لا يتمتعون بالحق الدائم في العيش في الولايات المتحدة، على وجه التحديد، يذهب القانون إلى أبعد من ذلك، حيث يمنع المجموعة من شراء أي عقار في الولاية.

“تتخذ فلوريدا إجراءات للوقوف في وجه التهديد الجيوسياسي الأكبر للولايات المتحدة – الحزب الشيوعي الصيني (CCP)” قال DeSantis في بيان العام الماضي.

ويجري حاليًا الطعن في هذا القانون في المحكمة، لكن عدة ولايات أخرى تدرس قوانين مماثلة.

قال كلاي تشو، المحامي الذي شارك مع الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية لمقاضاة الولاية، متحديًا القانون: “لقد ذهبت فلوريدا إلى ما هو أبعد بكثير مما هو ضروري لمكافحة ما يسمى نفوذ الحزب الشيوعي الصيني”. “نعتقد أن هذا شكل من أشكال التمييز على أساس العرق، وعلى أساس الأصل القومي وعلى أساس حالة التأشيرة.”

وشبه تشو القانون بالقوانين التمييزية السابقة مثل قانون استبعاد الصينيين. ويقول إنه يجب أن يكون هناك تمييز بين الحزب الشيوعي الصيني والمواطنين الصينيين.

ويحظر القانون على وجه التحديد “شراء أو حيازة العقارات” من قبل “أي شخص يقيم في جمهورية الصين الشعبية وليس مواطناً أو مقيماً قانونياً دائماً في الولايات المتحدة”. لكن مصطلح “موطن” لم يتم تعريفه بشكل كامل في لغة القانون.

قالت سوزان لي، صاحبة شركة صغيرة تبلغ من العمر 47 عاماً في أورلاندو بولاية فلوريدا، وتحمل البطاقة الخضراء، إنها “شعرت حقاً بالتمييز” عندما علمت بمشروع القانون.

ومثل بيان، كان لي يبحث عن منزل جديد عندما صدر القانون. وعلى الرغم من أنها مقيمة بشكل قانوني في الولايات المتحدة، إلا أن عائلتها قررت وقف سكنهم البحث عن الخوف من المضاعفات القانونية المحتملة.

قالت: “اعتقدت أنه ربما يكون الأمر أكثر من اللازم، لذا فأنا لا أبحث الآن”. “بغض النظر عما إذا كنت أحمل البطاقة الخضراء أو كنت مواطنًا، فلا يزال لدي وجه صيني.”

ويأتي القانون المثير للجدل في وقت أصبحت فيه العلاقات بين الولايات المتحدة والصين متوترة بشكل متزايد.

في العام الماضي، وصلت المخاوف من تجسس الحكومة الصينية في الولايات المتحدة إلى ذروتها بعد اكتشاف بالون مراقبة صيني فوق مونتانا وأسقطته الولايات المتحدة في النهاية.

بالإضافة إلى الادعاءات بأن التطبيقات المملوكة للصين مثل تيك توك تُستخدم للتجسس (وهو ما تنفيه تيك توك)، حذر المشرعون الأمريكيون بشكل متزايد من أن المشتريات الصينية للأراضي الزراعية تشكل تهديدًا للأمن القومي. ووفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، تمتلك الصين 349.442 فداناً من الأراضي الزراعية وغير الزراعية في الولايات المتحدة، وهو ما يمثل أقل قليلاً من 1% من إجمالي الأراضي المملوكة للأجانب في الولايات المتحدة.

وقال الحاكم الجمهوري لفيرجينيا جلين يونجكين: “لا ينبغي للحزب الشيوعي الصيني، وهو خصم أجنبي خطير، أن يمتلك الأراضي الزراعية في فرجينيا”. على وسائل التواصل الاجتماعي العام الماضي. “هذا هو المنطق السليم.”

بالنسبة لبيان، تعتبر اتهامات التجسس مسيئة.

“نحن أناس عاديون. نحن لا نتحدث عن هذه الأمور السياسية”. “أعتقد أن 99.99% من الناس هنا يريدون فقط أن يعيشوا حياة جيدة.”

وقالت تيريزا جين، وهي شركة مقرضة للرهن العقاري في فلوريدا، إنها لم تعد تعمل مع العملاء الذين ليسوا مقيمين دائمين أو مواطنين في الولايات المتحدة، لكن المنطقة الرمادية المحيطة بتعريف القانون لمصطلح “موطن” خلقت حالة من عدم اليقين. ووافق المقرضون الآخرون على إغلاق الصفقات التي رفضتها سابقًا خوفًا من التداعيات القانونية.

وقالت: “لقد سبب لنا القانون الكثير من الارتباك”. “إنه بالتأكيد يضر بالعمل.”

وقال تشو إن بعض مقرضي ووسطاء الرهن العقاري في فلوريدا بدأوا يرفضون العمل مع العملاء الذين يحملون جوازات سفر صينية – حتى لو كانوا مقيمين قانونيين.

وقال تشو: “يشعر الناس وكأنهم يعاملون كجواسيس أو عملاء للحكومة الصينية”. “إنه أمر غير عادل للغاية وغير أمريكي على الإطلاق.”

وقالت جين، وهي مواطنة، إنها تخطط للبقاء في فلوريدا. لكن آخرين يدرسون ما إذا كانوا قد يشعرون براحة أكبر في العيش في ولاية مختلفة دون وجود قانون مثل SB 264 في الكتب.

قالت لي إنها ستغادر فلوريدا على الأرجح بعد التحاق ابنتها بالجامعة. وقال بيان إنه يأمل في إلغاء القانون، ولكن إذا لم يتغير شيء خلال عام أو عامين، فهو يخطط للعودة إلى كاليفورنيا.

“لا أعتقد أن كاليفورنيا سيكون لديها هذا النوع من القانون على الإطلاق.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version