وفي الوقت الذي يطالب فيه الأميركيون وبنك الاحتياطي الفيدرالي بالحصول على بيانات واضحة حول حالة الاقتصاد، كان تقرير الوظائف الصادر يوم الجمعة أكثر غموضاً مما كان يأمله الجميع.

في حين أنه “من الصعب ألا نحب الكثير من الوظائف”، كما قال الاقتصادي دين بيكر لشبكة CNN، فإن المحتويات الأخرى لتقرير الوظائف لشهر مايو تضيف إلى كومة الأخبار الاقتصادية غير المرحب بها والتي تضمنت تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي، وتراجع بعض الإنفاق وارتفاع أسعار الوظائف. في حالات التأخر في سداد بطاقات الائتمان.

“الخبر السار هو أننا رأينا الانفجار في كشوف المرتبات. وقالت ديان سوونك، كبيرة الاقتصاديين في شركة KPMG، لشبكة CNN، إن الأخبار السيئة هي ارتفاع معدلات البطالة مع تسارع مكاسب الأجور.

وارتفع معدل البطالة إلى 4% من 3.9%. وهذه هي المرة الأولى منذ أكثر من عامين التي لا يقل فيها معدل البطالة عن 4%.

ويمكن إرجاع ارتفاع معدلات البطالة إلى نتائج مسح الأسر المعيشية (أحد المسحين اللذين يغذيان تقرير الوظائف الشهري). ومقارنة بمسح المنشآت الذي أظهر مكاسب صافية قوية بلغت 272 ألف وظيفة، تعثر مسح الأسر.

وانخفض معدل التوظيف، الذي تم قياسه من خلال استجابات مسح الأسر، بمقدار 408,000 في مايو مقارنة بأبريل؛ وانخفض عدد الأشخاص في القوى العاملة بمقدار 250 ألف شخص؛ وأشار جوس فوشير، كبير الاقتصاديين في المجلس الوطني الفلسطيني، يوم الجمعة، إلى أن معدل المشاركة في القوى العاملة انخفض إلى 62.5% من 62.7%.

وكتب: “انخفضت الوظائف في مسح الأسر، لكن هذا الرقم أكثر تقلبا من مسح أصحاب العمل”.

وبينما ارتفعت البطالة بشكل طفيف فقط، بمقدار 0.1 نقطة مئوية، فقد وصلت إلى رقم يمكن أن يكون له عنصر نفسي.

وقالت جوليا بولاك، كبيرة الاقتصاديين في شركة ZipRecruiter، لشبكة CNN في وقت سابق من هذا الأسبوع: “يُنظر إلى 4% على أنه رقم سحري – وهو الرقم الذي تقل عنه المشاركة، ونميل إلى رؤية معدلات التوظيف ترتفع بشكل أسرع بالنسبة للنساء والأقليات”.

“أصحاب العمل في سوق العمل الضيق، عليهم أن يفعلوا أشياء غير عادية؛ عليهم أن يلقوا شبكة أوسع؛ وعليهم أن يقوموا بنشاط بتوظيف مرشحين غير تقليديين؛ يجب عليهم توفير ظروف عمل أكثر جاذبية، ومزيد من المرونة، والتفكير في تركيب مكيفات الهواء في شاحناتهم أو تقديم حافلة للموظفين. قال بولاك: “إنه رقم سحري نوعًا ما”.

وقد أدت مكاسب الأجور التي جاءت أقوى من المتوقع لهذا الشهر إلى ارتفاع متوسط ​​الأجر في الساعة إلى 4.1% خلال العام الماضي، مما يعكس اتجاه التباطؤ المستمر منذ أشهر.

«إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يستهدف الأجور بشكل مباشر؛ وقال سوونك: “لكن حيث يتم رفع الأجور في مناطق (قطاع الخدمات) التي شهدنا فيها أكبر قدر من التضخم”.

وقالت إن هذا يشمل قطاع الخدمات، كل شيء بدءًا من خدمات العناية الشخصية والتنظيف الجاف والتنظيف وصيانة المنازل وصيانة المركبات.

وقالت: “وهذا أمر صعب بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، لأنه من أجل تحقيق بعض الزيادات التي نشهدها في قطاع الخدمات، نحتاج إلى رؤية تعويض في أسعار السلع من أجل خفض التضخم”. “لكنك تحتاج إلى الكثير من ذلك باستمرار للتعامل مع التضخم الأكثر صعوبة الذي نشهده في قطاع الخدمات؛ ومن المؤسف أن الأجور أصبحت أكثر أهمية في مناطق معينة حيث أصبح التضخم أكثر صعوبة.

أظهر تقرير صدر يوم الخميس أنه تم الإعلان عن عدد أقل من تخفيضات الوظائف في مايو مقارنة بالشهر والعام السابقين. هذه أخبار جيدة حقًا للأميركيين والمخاوف من الركود، لكن التقرير نفسه أشار أيضًا إلى أن إعلانات التوظيف تراجعت أيضًا.

حتى شهر مايو من هذا العام، أعلن أصحاب العمل في الولايات المتحدة عن خطط لتوظيف 50833 عاملاً، وهو أقل إجمالي للأشهر الخمسة الأولى من العام منذ عام 2014، وفقًا لبيانات تشالنجر وجراي آند كريسماس الصادرة يوم الخميس.

وقال أندرو تشالنجر، نائب الرئيس الأول لشركة أبحاث التوظيف الخارجية والأعمال التجارية، في بيان: “يبدو أن التغيير المعتاد في سوق العمل الصحي يتعثر”.

وفي حين تراجعت عمليات التوظيف، وانخفضت فرص العمل، فإن عدد عمليات تسريح العمال لا يزال منخفضا. ولا تزال مطالبات البطالة الأسبوعية أقل من مستويات ما قبل الوباء، ويظهر تقرير تشالنجر الخاص انخفاضًا بنسبة 20٪ في إعلانات خفض الوظائف مقارنة بمايو 2023.

وكتبت سارة هاوس ومايك بوجليس، الخبيران الاقتصاديان في ويلز فارجو، يوم الجمعة: “هناك دلائل كثيرة على أن الحرارة في سوق العمل خلال السنوات القليلة الماضية قد تمت إزالتها إلى حد كبير”.

وأظهر تقرير الناتج المحلي الإجمالي الأسبوع الماضي، والذي يقيس جميع الخدمات والسلع المنتجة في الاقتصاد، معدل سنوي قدره 1.3٪. وهذا أقل من نسبة 1.6% الواردة في التقدير الأول.

ويعود انخفاض وتيرة التوسع الاقتصادي إلى حد كبير إلى المراجعة الهبوطية للإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل حوالي 70٪ من الاقتصاد الأمريكي. وارتفع الإنفاق بنسبة 2% في الفترة من يناير إلى مارس، مقارنة بالمعدل الأولي البالغ 2.5%.

وأظهر أحدث تقرير للناتج المحلي الإجمالي أيضًا أن أرباح الشركات، قبل الضرائب، انخفضت بنسبة 0.6٪ في الربع الأول، وهو أول انخفاض خلال عام وانخفض بشكل حاد عن الزيادة البالغة 4.1٪ في فترة الثلاثة أشهر السابقة. ومع ذلك، في حين أثبتت معظم نتائج أرباح الشركات هذا الربع أنها جيدة، أشارت الشركات إلى أنه أصبح من الصعب عليها بشكل متزايد نقل التكاليف إلى المستهلكين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version