قدم محامو إليزابيث هولمز، المتهمة بالاحتيال في وادي السيليكون، استئنافها أمام محكمة في كاليفورنيا يوم الثلاثاء، حيث أعادوا النظر في القضية التي كشفت عن أوجه القصور في ثقافة الشركات الناشئة التي تدعي “التزوير حتى تصنعها” في عالم التكنولوجيا.

حُكم على هولمز بالسجن لمدة 11 عامًا بتهمة الاحتيال على المستثمرين في شركتها الفاشلة لاختبار الدم، ثيرانوس. وهي تسعى إلى محاكمة جديدة، بحجة أن القاضي في قضيتها أخطأ في عدة قرارات خلال إجراءات عام 2022.

تقضي هولمز عقوبتها في منشأة ذات الحد الأدنى من الأمن في جنوب تكساس، وكما هو الحال مع معظم المتهمين، لم تمثل أمام المحكمة عندما استمعت الدائرة التاسعة في كاليفورنيا إلى استئنافها. منذ إدانتها، تم رفع الموعد المتوقع لإطلاق سراحها من السجن، مما يقلل حوالي عامين من مدة عقوبتها.

كان من الأمور الحاسمة في القضية التي رفعتها الحكومة ضد هولمز إقناع المحلفين بأن مؤسسة ثيرانوس لم تكن تعلم أن تكنولوجيا شركتها معيبة فحسب، بل بذلت جهودًا كبيرة لإخفائها عن المستثمرين. وفي استئنافهم، ركز محامو الدفاع على ما يعتبرونه انتهاك المحكمة لقواعد الإثبات فيما يتعلق بأحد شهود الادعاء الرئيسيين.

ردًا على ذلك، ذكر ممثلو الادعاء يوم الثلاثاء أن المحكمة الابتدائية لم تخطئ في تعاملها مع القضية وأنه “إذا كانت هناك أي أخطاء في المحاكمة، فهي غير ضارة نظرًا للأدلة الدامغة والمتعددة الأوجه ضد هولمز”.

ولم يكن من المتوقع صدور قرار بشأن الاستئناف على الفور. وقال خبراء قانونيون إنه من المرجح أن يأخذ القضاة الثلاثة في الاعتبار الطبيعة البارزة للقضية وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر لإصدار حكم.

على مدى العقد الماضي، أصبحت قصة ثيرانوس – التي بلغت قيمتها في ذروتها 10 مليارات دولار – قصة تحذيرية من غطرسة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والضجيج.

لقد كانت تحمل كل السمات المميزة للطاغوت في وادي السيليكون: مؤسس يبلغ من العمر 19 عامًا ترك جامعة ستانفورد وارتدى ملابس مثل ستيف جوبز، وهي مهمة جريئة لتعطيل المؤسسة الطبية و الكثير من الضجة بين المستثمرين الأثرياء مثل لاري إليسون وروبرت مردوخ.

كانت الفكرة بسيطة: يمكن لقطرة دم واحدة فقط، يتم غزلها عبر آلة مملوكة لشركة ثيرانوس، أن تقدم نتائج أسرع وأكثر دقة من الاختبارات التقليدية التي تتطلب قوارير كاملة يتم سحبها من أوردة المريض.

المشكلة هي أن التكنولوجيا لم تنجح أبدًا، كما كشف تحقيق أجرته صحيفة وول ستريت جورنال في سلسلة من المقالات في عام 2015. وأصبح تفكك ثيرانوس، وهولمز نفسها، موضوعًا لكتاب من أكثر الكتب مبيعًا، وسلسلة مكتوبة على موقع Hulu، ومسلسل حائز على جوائز. وثائقي.

واتهم المدعون الفيدراليون في عام 2018 هولمز وشريكها السابق راميش “صني” بالواني بإدارة مخطط بملايين الدولارات للاحتيال على المستثمرين والأطباء والمرضى. أدانتها هيئة المحلفين في النهاية بأربع تهم تتعلق بالاحتيال على المستثمرين، لكنها غير مذنبة بالتهم المتعلقة بالاحتيال على المرضى.

وقال ممثلو الادعاء إن هولمز أخفى عن عمد مشاكل التكنولوجيا، واستمر في الضغط من أجل توصيل أجهزة إديسون الخاصة بالشركة إلى الصيدليات.

وقال محامو الحكومة في ملفات المحكمة: “أخبر هولمز المستثمرين المحتملين مرارًا وتكرارًا أن شركات الأدوية الكبرى قد أثبتت صحة جهاز ثيرانوس، وأن الجيش الأمريكي كان يستخدمه في ساحة المعركة لعلاج الجنود الجرحى”. “في الحقيقة، لم يتمكن جهاز ثيرانوس أبدًا من إكمال أكثر من 12 نوعًا من اختبارات الدم، وغالبًا ما تكون هذه الاختبارات أقل دقة، وأقل أتمتة، وأقل اتساقًا” من الطرق التقليدية. ولم يتم استخدام الأجهزة مطلقًا في مناطق الحرب.

وأُدين البلواني بشكل منفصل وحُكم عليه بالسجن 13 عامًا.

وسعى ممثلو الادعاء إلى التأكيد على التداعيات الواقعية لأكاذيب هولمز وبالواني على المستثمرين. في ملف تم تقديمه إلى محكمة الاستئناف، لاحظوا أن إحدى النساء تلقت نتائج اختبار ثيرانوس تشير إلى أنها “كانت ستتعرض للإجهاض عندما كانت تحمل طفلاً سليمًا”، كما ورد في الملف. “وتلقى آخر نتائج تشير إلى إصابته بسرطان البروستاتا في مرحلة متأخرة، بينما لم يكن كذلك. وتم إبلاغ أخرى (بشكل غير صحيح) بأنها مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

وقال محامو هولمز في وثائق المحكمة إن المحاكمة الجنائية كانت “مليئة بقضايا الاستئناف”.

وعلى وجه التحديد، ركزوا على شهادة كينغشوك داس، مدير المختبر السابق في ثيرانوس، الذي شهد أثناء المحاكمة بأنه وجد العديد من المشاكل في آلات إديسون وأنه يعتقد أنها “غير مناسبة للاستخدام السريري”.

وفي يوم الثلاثاء، قال محامي هولمز إن رأي داس حول مدى نجاح التكنولوجيا هو “رأي خبير كلاسيكي”، قدمه شخص لم يتم فحصه كشاهد خبير في القضية.

وقالت هولمز إن القاضي إدوارد دافيلا أخطأ في حكمه بأنها لا تستطيع الرجوع إلى شهادة بالواني، صديقها السابق وشريكها التجاري، في دفاعها عن نفسها. وجادل محاموها بأن تصريحات المدعين بشأن علاقة هولمز بالبلواني “كان من الممكن أن تؤدي على الأرجح إلى تبرئة السيدة هولمز في محاكمة جديدة”.

خلال محاكمة هولمز، وصفت الحكومة العلاقة بينهما بأنها علاقة بين شخصين متساويين، حسبما قال محاموها في ملف عام 2022. ثم، في محاكمة البلواني، “اتخذت الحكومة الموقف المعاكس وسلطت الضوء على عمر السيد البلواني وخبرته وتأثيره على السيدة هولمز”.

تعتبر الاستئنافات الجنائية دائمًا معركة شاقة، وقضية هولمز ليست استثناءً.

قال أجوستين أوروزكو، المدعي العام الفيدرالي السابق: “القضايا التي أثارها فريق هولمز القانوني… كلها قضايا يصعب الفوز فيها في الاستئناف – من الصعب الفوز في القضايا عندما تكون صباح يوم الاثنين بمثابة لاعب الوسط في القرارات التي اتخذها القاضي”. وشريك مع شركة المحاماة Crowell & Moring.

في ملف المدعين العامين إلى المحكمة، يلاحظ أوروزكو، أنهم كثيرًا ما يثيرون حجة “الخطأ غير الضار” – قائلين في الأساس إنه حتى لو ارتكبت المحكمة الابتدائية أخطاء، “فإن الأمر لا يهم لأن الأدلة دامغة ضد هولمز”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version