تعطلت الإنتاج في مصنع رئيسي لشركة سامسونج للإلكترونيات في جنوب الهند بسبب إضراب مئات الموظفين للمطالبة بزيادة الأجور يوم الثلاثاء، في حين سعى كبار المسؤولين التنفيذيين إلى حل حلقة نادرة من الاضطرابات العمالية.

تنظر شركة سامسونج، التي يقع مقرها في كوريا الجنوبية، وهي أكبر شركة للإلكترونيات الاستهلاكية في الهند، إلى البلاد باعتبارها سوق نمو رئيسية، حيث تتنافس مع شركات مثل إل جي إلكترونيكس لتصنيع كل شيء من أجهزة التلفزيون والثلاجات إلى الهواتف الذكية.

ويعمل في مصنع سريبيرومبودور، وهو الأصغر بين مصنعين تابعين لشركة سامسونج في الهند، والذي تضرر بالإضراب، نحو 1800 شخص، ويصنع المنتجات الإلكترونية وليس الهواتف الذكية.

لكنها لا تزال تساهم بنحو 20% إلى 30% من إيرادات سامسونج السنوية البالغة 12 مليار دولار في الهند، حسبما قال مصدران على دراية مباشرة بالأمر، تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما.

تم رفع ملصقات تقول “إضراب مفتوح” خارج المصنع بالقرب من مدينة تشيناي، حيث قام مئات العمال بملابس الشركة بإقامة خيام لحماية أنفسهم من الحرارة.

وقال زعيم النقابة إي موثوكومار لرويترز إن “الإضراب سيستمر لليوم الثالث” الأربعاء.

وتأثر نحو نصف الإنتاج اليومي للمصنع عندما غاب العديد من العمال يوم الاثنين، ويواصل المحتجون الضغط من أجل مطالبهم بزيادة الأجور وتحسين ساعات العمل، والأهم من ذلك، يريدون من سامسونج الاعتراف بتشكيل نقابة مدعومة من مجموعة مركز النقابات التجارية الهندية.

وأغلقت أسهم سامسونج منخفضة بنسبة 1.9% في سيول، مقابل انخفاض مؤشر كوسبي القياسي بنسبة 0.5%.

وقال أشخاص مطلعون على الوضع بشكل مباشر إن الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج في جنوب غرب آسيا، جيه بي بارك، وغيره من كبار المسؤولين التنفيذيين، يزورون المصنع لإيجاد حل. ويشرف بارك على سوق الهند لشركة سامسونج من جوروجرام، بالقرب من نيودلهي.

ولم تستجب شركة سامسونج لطلب التعليق. وقال موثوكومار إنه لم يتم التوصل إلى تسوية خلال المناقشات التي جرت يوم الثلاثاء مع إدارة سامسونج.

قالت وزيرة العمل في ولاية تاميل نادو، فيرا راغافا راو، إن المفاوضات بين العمال والإدارة مستمرة، لكن لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى موعد حل المسألة.

وقال متحدث باسم شركة سامسونج الهندية يوم الاثنين إن الشركة تعمل بشكل نشط مع العمال “لمعالجة أي شكاوى قد تكون لديهم والامتثال لجميع القوانين واللوائح”.

وقّع نحو 800 عامل على سجل خارج المصنع لتسجيل احتجاجهم.

ويأتي الإضراب قبل موسم الأعياد في الهند عندما يشتري المستهلكون الهدايا أو الأشياء للاستخدام الشخصي، منجذبين إلى الخصومات التي تقدمها الشركات المصنعة.

وقال برابهو رام، نائب الرئيس في شركة سايبر ميديا ​​ريسيرش: “إن الإضراب في هذه المرحلة يضع مفتاحًا في طريق زيادة إنتاج سامسونج قبل موسم المبيعات المهم الذي يبدأ في أكتوبر”.

وفي كوريا الجنوبية، نظم 36500 عضو في أكبر نقابة عمالية في شركة سامسونج للإلكترونيات، والذين كانوا يطالبون بزيادة الأجور والمزايا، إضرابا لعدة أيام في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب.

لكن شركة سامسونج قالت في أواخر يوليو/تموز إن هذا الإجراء لم يعطل الإنتاج هناك.

وفي الهند، يطالب العمال بالمساواة في الأجور مع أولئك الذين لديهم نفس مدة الخبرة، وذلك وفقا لما لا يقل عن نصف دزينة من الموظفين الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

وقال أحد العمال خارج المصنع، الذي رفض الكشف عن اسمه خوفا من انتقام الشركة: “لو أعطونا (سامسونج) أجرا معيشيا وعاملونا باحترام، لما فكرنا في الانضمام إلى نقابة”.

وقد أيد بعض الزعماء السياسيين الهنود الذين حضروا احتجاجات يوم الثلاثاء هذه المخاوف.

وحثت إحدى الملصقات خارج المصنع مسؤولي العمل في الولاية على عدم دعم الإدارة، ونصحت بدلاً من ذلك: “مناقشة وحل مطالب النقابة العمالية مع مسؤولي النقابة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version