تطالب شركة أمازون موظفيها بالعودة إلى المكتب خمسة أيام في الأسبوع، وهو تغيير كبير عن سياستها الهجينة الحالية في عصر الوباء والتي تتطلب منهم التواجد في المكتب ثلاثة أيام فقط في الأسبوع.

أعلن الرئيس التنفيذي للشركة أندي جاسي عن السياسة الجديدة يوم الاثنين، وكتب أن التغيير سيساعد الآلاف من موظفي الشركة على “الاختراع والتعاون والاتصال ببعضهم البعض وثقافتنا بما يكفي لتقديم الأفضل على الإطلاق للعملاء والأعمال”.

تدخل السياسة الجديدة حيز التنفيذ في 2 يناير 2025.

وقد دعا جاسي في السابق إلى ضرورة عمل الموظفين في المكتب، وكتب أن الوجود الجسدي يحسن ثقافة الشركة.

وكتب جاسي في مذكرة سابقة عام 2023: “ليس من السهل إعادة آلاف الموظفين إلى مكاتبنا حول العالم، لذلك سنمنح الفرق التي تحتاج إلى القيام بهذا العمل بعض الوقت لتطوير خطة”.

لقد حافظ على هذا الموقف لأكثر من عام، وكتب في مذكرة يوم الاثنين “إننا نستمر في الاعتقاد بأن مزايا التواجد معًا في المكتب كبيرة” وأنه “لاحظ أنه من الأسهل على زملائنا في الفريق التعلم والنمذجة والممارسة وتعزيز ثقافتنا؛ والتعاون والعصف الذهني والاختراع أبسط وأكثر فعالية؛ والتدريس والتعلم من بعضنا البعض أكثر سلاسة؛ وتميل الفرق إلى أن تكون أكثر ارتباطًا ببعضها البعض “.

إذا لم يتبع موظفو أمازون السياسة الحالية، فقد يؤثر ذلك سلبًا على فرصهم في الترقية، وستخضع الاستثناءات الخاصة بالعمل من المنزل لطبقة إضافية من موافقة القيادة.

واجهت أمازون بعض المقاومة من جانب الموظفين لهذا الأمر. ففي العام الماضي، نظم بعض العاملين في الشركة إضرابا في مقرها الرئيسي في سياتل، مشيرين إلى شكاوى متعددة، بما في ذلك الضغط لإعادة العمال إلى المكتب ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع. كما حدث الإضراب في مايو/أيار 2023 بعد أشهر من تأكيد الشركة أنها ستسرح نحو 27 ألف عامل على مدار جولات متعددة من التخفيضات.

ورغم أن الشركات في قطاعات معينة، وخاصة في وول ستريت، أكدت على العودة الكاملة إلى العمل، فقد خففت الشركات إلى حد كبير من مطالبة الموظفين بالعمل خمسة أيام في الأسبوع في المكتب. ففي بداية العام، قال 4% فقط من الرؤساء التنفيذيين في الولايات المتحدة و4% من الرؤساء التنفيذيين في جميع أنحاء العالم إنهم سيعطون الأولوية لإعادة العمال إلى المكتب بدوام كامل، وفقًا لاستطلاع للرؤساء التنفيذيين أجرته مؤسسة كونفرنس بورد.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version