في الفيلم الكوميدي الرومانسي “الرجل الوحيد” الذي أنتج عام 1984، يسود الصمت مطعم مزدحم عندما يخبر ستيف مارتن المضيف أنه يريد طاولة لتناول العشاء بمفرده. يسلط الضوء عليه وهو يمشي بشكل محرج إلى مقعده.

يشعر مارتن بالحرج الشديد لدرجة أنه لا يستطيع الاعتراف بأنه يتناول العشاء بمفرده، فيتظاهر بأنه ناقد مطاعم ويخرج دفتر ملاحظات عندما يصل طلبه.

ولكن وصمة العار المرتبطة بتناول الطعام منفردًا قد تلاشت مع زيادة أعداد الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم مقارنة بأي وقت مضى. واليوم، يحجز المزيد من الأشخاص أماكن لتناول الطعام بمفردهم.

على منصة الحجز في المطاعم OpenTable، زادت الحجوزات عبر الإنترنت لحفلات فردية في المطاعم التي تقدم وجبات طعام على شكل جلوس بنسبة 8% خلال الاثني عشر شهرًا المنتهية في 31 مايو، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وجد استطلاع عبر الإنترنت أجري في يونيو على 2000 مستهلك بتكليف من OpenTable أن 60% من المستجيبين تناولوا الطعام بمفردهم في العام الماضي، بما في ذلك 68% من المستجيبين من الجيل Z والألفية.

يفضل بعض الأشخاص تناول الطعام بمفردهم لأنه مريح، دون الحاجة إلى الطهي أو التنظيف في المنزل. ويسعى آخرون بنشاط إلى تناول وجبات منفردة كوسيلة لتجربة مطاعم جديدة. ووفقًا لاستطلاعات الرأي وأصحاب المطاعم ومراقبي الصناعة، فإن جيل الألفية والجيل Z يقودان نمو تناول الطعام بمفردهم. وقد سهلت وسائل التواصل الاجتماعي على الأشخاص العثور على مطاعم مناسبة لتناول وجبة بمفردهم، وعززت الاتجاهات الديموغرافية هذا الاتجاه.

إن نمو المطاعم السريعة غير الرسمية مثل Chipotle وSweetgreen، والتي تقدم وجبات غداء فردية في أيام العمل وعشاء مريح، جعل من السهل أيضًا على بعض الأشخاص الشعور بالراحة في اتخاذ الخطوة التالية والجلوس على طاولة أو بار لتناول الغداء أو العشاء، كما يقول الخبراء.

وقال ستيفن زاجور، مستشار المطاعم الذي يدرس في كلية كولومبيا للأعمال، إن اتجاهات تناول الطعام هي انعكاس لتقلبات أكبر في ما يحدث من حولنا.

“هنا، تناول الطعام منفردًا هو انعكاس لسلوكيات اجتماعية أكبر.”

يعيش 30% من الأميركيين بمفردهم، وهو رقم قياسي، كما يتزوج الناس في وقت متأخر عن أي وقت مضى وبمعدلات أقل من أي وقت مضى. ولم يتزوج سوى 37% من الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و49 عاماً ولديهم أطفال، مقارنة بنحو 67% في عام 1970.

وتُظهِر الاستطلاعات أن مواقف المستهلكين تجاه تناول الطعام بمفردهم قد تغيرت أيضًا. ففي استطلاع أجرته شركة أبحاث السوق Mintel عام 2022 وشمل 1200 مستهلك، وجدت أن 60% من المشاركين شعروا بالراحة عند تناول الطعام بمفردهم في مطعم غير رسمي.

قال روبن شيانج، كبير مسؤولي النمو في OpenTable، إن بعض رواد المطاعم المنفردين يرون تناول الطعام بمفردهم وسيلة لفصل أنفسهم وتدليل أنفسهم. أظهر استطلاع OpenTable أن “الوقت الخاص” هو السبب الرئيسي وراء تناول الناس الطعام بمفردهم. كان “الوقت الذي تشتد الحاجة إليه بمفردك” أيضًا السبب الرئيسي المذكور لتناول الطعام بالخارج منفردًا في استطلاع عام 2023 الذي أجرته شركة Resy لحجز المطاعم.

قالت لياندرا مولتري، 34 عامًا، وهي محترفة تسويق وتصف نفسها بأنها من عشاق الطعام وتتناول الطعام بمفردها في أورلاندو بولاية فلوريدا في وجبات الغداء والعشاء وتذوق الطعام مع الشيف: “أفضل ذلك نوعًا ما لأنك تتاح لك فرصة تجربته بنفسك وتكوين علاقات”.

قالت مولتري إن صعود مدوني الطعام على إنستغرام جعل من السهل عليها اكتشاف أماكن مثيرة لتناول الطعام بمفردها. لقد استخدمت نزهاتها الفردية لتجربة مطابخ جديدة والتفاعل مع السقاة والخوادم والضيوف الآخرين. عادة ما تبحث عن طاولة، لكنها ستجلس في البار في المطاعم النابضة بالحياة.

تعترف مولتري بأنها تتلقى أسئلة من موظفي المطعم والرواد الآخرين عندما تتناول الطعام في الخارج بمفردها، كما لو كانت تنتظر موعدًا.

لقد لاحظت المطاعم أيضًا اتجاه تناول الطعام الفردي وقامت بتعديل استراتيجياتها، مثل إضافة المزيد من طاولات الطهاة وترتيبات الجلوس على سطح العمل.

“من ناحية المطاعم، إنها فرصة لملء المقاعد، فالمطاعم تبيع المقاعد وليس الطاولات”، كما قال زاجور.

وقالت ياسمين وايجز، المالكة المشاركة لمطعم مالاي كيتشن التايلاندي والفيتنامي الذي يملك أربعة مواقع في منطقة دالاس فورت وورث، لشبكة CNN إن مطعم مالاي كيتشن يشهد زيادة في الحجوزات الفردية لتناول طعام الغداء ووجبات بعد الظهر.

“في السابق، كان رواد المطاعم يفضلون الجلوس على البار، ولكن على نحو متزايد، أصبحوا يفضلون طاولة أو كشكًا أكثر خصوصية.”

تم تصميم أحدث مطاعم Wages، والذي تم افتتاحه قبل ثلاث سنوات، بمقصورات أصغر تتسع لشخصين فقط. وقد أثبتت هذه المقصورات أنها مثالية للأفراد الذين يتناولون الطعام بمفردهم. تم تصميم كل طبق في القائمة على شكل حصة بحجم فردي، وهو ما يجذب أيضًا الأشخاص الذين يتناولون الطعام بمفردهم.

“يتمتع رواد المطاعم المنفردون بمساحة صغيرة، فهم يحبون الخصوصية والخصوصية حقًا”، كما يقول ويز.

قالت إن تناول الطعام بمفردك كان أمراً غير مرغوب فيه في الماضي. أما الآن “فأصبح الأمر يبدو هادئاً بالنسبة لي. يمكنك الانفصال عن العالم لمدة 40 دقيقة والاستمتاع بطعامك”.

وقال آدم بيرك، نائب رئيس العمليات في مطاعم كورنر تيبل، التي تملك مطعمي سميث وبارلا في مدينة نيويورك وشيكاغو وواشنطن العاصمة، لشبكة CNN إن تناول الطعام بمفردك هو “شيء نحب التركيز عليه”.

وقال إن رواد المطاعم المنفردين غالباً ما يكونون أكثر اهتماماً بطرح الأسئلة والتواصل مع الموظفين من غيرهم. ويتم تدريب النوادل وعمال البار على تخصيص وقت إضافي لرواد المطاعم المنفردين، وشرح عناصر القائمة الجديدة وتقديم الاقتراحات.

قال بيرك “هناك درجة من النية” بين الأشخاص الذين يأتون لتناول وجبة بمفردهم. “تحصل على اتصال منخرط للغاية مع هذا الضيف. إنه يقدم فرصة لمنحهم تجربة خاصة، وربما يكونون فضوليين بشأن ما نقوم به”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version