أزاحت شركة نوفو نورديسك عملاق السلع الفاخرة LVMH التابع لبرنارد أرنو عن عرشها باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في أوروبا.

ارتفعت أسهم شركة الأدوية الدنماركية بنسبة 40% حتى الآن هذا العام، مدعومة بانفجار الطلب على أدوية إنقاص الوزن Wegovy وOzempic.

وفي ختام التداول يوم الاثنين، بلغت القيمة السوقية لشركة نوفو نورديسك (NVO) 2.96 تريليون كرونة دانمركية (428 مليار دولار). كانت القيمة السوقية لشركة LVMH حوالي 416 مليار دولار. وتضررت الشركة الفرنسية – التي تبيع حقائب اليد من ماركة لويس فويتون وكونياك هينيسي – من تباطؤ الاقتصاد الصيني. وانخفضت أسهمها بنسبة 8٪ خلال الأشهر الستة الماضية، مما قلص مكاسب هذا العام إلى 12٪.

ارتفعت مبيعات Wegovy وOzempic بشكل كبير في الأشهر الأخيرة. Ozempic هو دواء تم تطويره لعلاج مرض السكري من النوع 2 ويحتوي على نفس العنصر النشط الموجود في Wegovy، والذي وصفه بعض الأطباء للمرضى لمساعدتهم على إنقاص الوزن.

حققت Novo Nordisk مكاسب أخرى يوم الاثنين عندما أعلنت الشركة أن Wegovy سيكون متاحًا الآن في المملكة المتحدة “من خلال إطلاق متحكم ومحدود”.

خدمة الصحة الوطنية الممولة من دافعي الضرائب في إنجلترا – وهي مشتري ضخم للأدوية – وأكدت أنها ستجعل Wegovy متاحة “كخيار” لإدارة الوزن. سيقتصر التوفر على المرضى الذين يعانون من حالة مرتبطة بالوزن “واحدة على الأقل”، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

“إن إطلاق Wegovy لديه القدرة على مساعدة الآلاف وتقليل عدد الذين يعانون من الأمراض المرتبطة بالوزن،” وزير الصحة والرعاية الاجتماعية في المملكة المتحدة ستيف باركلي نشر على X، المنصة المعروفة سابقًا باسم Twitter. “هذا الجيل الجديد من الأدوية (لديه) القدرة على تغيير قواعد اللعبة.

وتكافح شركة Novo Nordisk بالفعل لمواكبة الطلب الجامح على Wegovy، والذي أظهرت التجارب السريرية أنه يمكن أن يساعد الأشخاص على فقدان 15% من وزن الجسم بعد أقل من 16 شهرًا. كما أظهرت النتائج المنشورة مؤخرًا لتجربة مدتها خمس سنوات حول تأثير Wegovy على أمراض القلب والأوعية الدموية أن الدواء يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة المرتبطة بالقلب بنسبة 20٪.

ويجوفي يتوفر حاليًا في عدد قليل من البلدان خارج الولايات المتحدة، لكن الشركة تعمل بالفعل على زيادة الإنتاج وقالت يوم الاثنين إنها تتوقع أن يكون العرض “مقيدًا في المستقبل المنظور”.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم من السمنة، مما يعني أن لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من 30.

وقال لارس فرورجارد يورجنسن، الرئيس التنفيذي لشركة نوفو نورديسك، لمراسلة شبكة سي إن إن ميج تيريل في مقابلة أجريت معه مؤخرًا: “نحن مجرد خدش السطح”. “لدي شعور بأن الأمر قد يستغرق عدة سنوات قبل أن نتمكن فعليًا من تلبية الطلب الموجود هناك.”

وأضاف أن الشركة تستثمر مليارات الدولارات لزيادة القدرة وتشغيل مصانعها “24/7”.

حققت شركة Novo Nordisk أرباحًا بلغت حوالي 49 مليار كرونة دنماركية (7 مليارات دولار) خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، بزيادة 30٪ عن نفس الفترة من عام 2022.

وقد أدى ازدهار مبيعات هذه الأدوية إلى تدفق الدولارات الأمريكية إلى الاقتصاد الدانمركي، مما أدى إلى ارتفاع قيمة الكرونة الدانمركية. وقد استجاب البنك المركزي الدنماركي بإبقاء أسعار الفائدة أقل من تلك التي حددها البنك المركزي الأوروبي، مما أدى إلى تثبيط الأجانب عن شراء الكرونة وخفض قيمة العملة.

وتتوقع الشركة نموًا أقوى في المستقبل. وتتوقع الآن زيادة أرباحها بنسبة تصل إلى 37% هذا العام، وهو أعلى بكثير من الحد الأقصى للزيادة البالغ 19% الذي توقعته في فبراير.

ليس الجميع مقتنعين بأن النمو سيترجم إلى مزيد من المكاسب لسهم Novo Nordisk. كرر المحللون في UBS توصيتهم ببيع الأسهم في مذكرة بحثية نُشرت يوم الثلاثاء، مشيرين إلى عدم اليقين بشأن استعداد مقدمي الخدمات الصحية لدفع ثمن Wegovy.

وقالوا إن ميزانيات الرعاية الصحية المحدودة تعني أن “تدفق المرضى الذين يعانون من السمنة من المرجح أن يصبح مقيدًا بشكل متزايد”.

“نحن لا نناقش حقيقة أن العالم يواجه تحدي السمنة… بل نجادل بأن المشكلة معقدة للغاية، وأن علم الصيدلة اليوم مكلف للغاية، بحيث لا يمكن تقديم اقتصاديات صحية معقولة.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version