قبل عامين بالضبط يوم الجمعة، بلغت أسعار البنزين ذروتها عند مستوى قياسي بلغ 5.02 دولار للغالون على المستوى الوطني.

أدى ارتفاع أسعار الغاز في عام 2022 إلى سحق ثقة المستهلك، وأفزع المستثمرين، وأحدث فجوة في ميزانيات الأسر. وساعد في رفع معدل التضخم الوطني إلى 9% للمرة الأولى منذ أوائل الثمانينات.

“أرسل الغاز بقيمة خمسة دولارات موجات صادمة عبر النظام. قال باتريك دي هان، رئيس قسم تحليل النفط في شركة GasBuddy: “لم يسبق لأي أمريكي خارج كاليفورنيا رؤية الغاز بقيمة خمسة دولارات من قبل”.

أسعار الغاز اليوم ليست رخيصة، لكنها على بعد أميال من تلك النقطة.

وبلغ المعدل الوطني للغاز العادي 3.46 دولارًا للغالون يوم الخميس، وفقًا لـ AAA. لا يقتصر الأمر على انخفاض بمقدار 1.56 دولارًا عن الرقم القياسي المسجل في يونيو 2022، بل انخفض بمقدار 13 سنتًا عن هذه النقطة في العام الماضي.

“لقد قطعنا شوطا طويلا. قال دي هان: “نحن في سوق أكثر صحة وتوازنًا مما كنا عليه قبل عامين”.

وبطبيعة الحال، كانت أسعار الغاز أرخص خلال جائحة كوفيد – 19 لأن الطلب كان منخفضا بشدة. وحتى في يونيو 2021، كان المتوسط ​​الوطني أقل قليلاً، عند حوالي 3.08 دولار للغالون.

بلغت أسعار الغاز ذروتها هذا الربيع عند 3.68 دولارًا للغالون في 19 أبريل. وقد ساعدت حقيقة انخفاض الأسعار بشكل مطرد منذ ذلك الحين في تخفيف الضغط عن المستهلكين الذين يعانون من ضائقة مالية.

ولعبت أسعار الغاز البارد أيضًا دورًا مركزيًا في المساعدة على خفض التضخم.

وقال مكتب إحصاءات العمل هذا الأسبوع إن أسعار المستهلكين الشهرية لم تتغير بين أبريل ومايو للمرة الأولى منذ ما يقرب من عامين. كان أحد أكبر المحفزات هو حقيقة أن الأسعار في محطات الضخ أصبحت أرخص.

وقد أبقى تراجع التضخم الآمال حية في أن يتمكن بنك الاحتياطي الفيدرالي من البدء في خفض أسعار الفائدة مرة واحدة على الأقل قبل نهاية العام. وهذا بدوره من شأنه أن يمنح المقترضين استراحة من المعدلات المرتفعة تاريخياً على القروض العقارية وبطاقات الائتمان وقروض السيارات.

وقد تكون هناك آثار سياسية أيضاً. وتلعب أسعار الغاز، جزئيا، لأنها واضحة للغاية، دورا نفسيا رئيسيا في كيفية شعور الناس تجاه الاقتصاد.

ليس من الواضح ما إذا كان الناخبون سينسبون الفضل إلى البيت الأبيض في انخفاض أسعار الغاز، أو حتى ينبغي عليهم ذلك. ومع ذلك، من المرجح أن يكون للارتفاع إلى 4 دولارات عواقب سلبية على حملة إعادة انتخاب الرئيس جو بايدن، لأنه سيغذي المخاوف بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة ويؤدي إلى مزيد من التأثير السلبي على ثقة المستهلك المنخفضة نسبيًا.

“إن أسعار الغاز أساسية جدًا لكيفية تفكير الناس في وضعهم المالي. وقال مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في وكالة موديز أناليتيكس: “إنها المتغير الأكثر أهمية من حيث أداء الناس – وخاصة الأسر ذات الدخل المنخفض”.

ويدفع السائقون في بعض الولايات أقل بكثير من العام الماضي مقابل البنزين، بما في ذلك يوتا (69 سنتا)، وواشنطن (47 سنتا)، وأيداهو (38 سنتا). هناك أيضًا انخفاضات كبيرة في الأسعار لمدة 12 شهرًا في بعض الولايات الرئيسية مثل أريزونا (59 سنتًا)، وويسكونسن (33 سنتًا)، ونيفادا (24 سنتًا)، وفقًا لـ AAA.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، أنجيلو فرنانديز هيرنانديز، لشبكة CNN في بيان: “مع استمرار موسم القيادة الصيفي، يشهد الأمريكيون انخفاضًا في أسعار الوقود في جميع أنحاء البلاد”. “ولكن لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به – يظل الرئيس ملتزمًا بخفض الأسعار للأمريكيين والحفاظ على إمدادات طاقة مستقرة وآمنة.”

قد يرغب الكثير من الناس في الحصول على أسعار الغاز بقيمة 2 دولار في العقد الماضي. وبطبيعة الحال، أصبح الناس يكسبون أموالاً أكثر مما كانوا عليه قبل عقد من الزمن، لذا فهي ليست مقارنة عادلة.

ومع ذلك، على أساس معدل حسب التضخم، فإن أسعار الغاز تتماشى تماما مع ما كانت عليه قبل كوفيد.

وبلغت أسعار الغاز الحقيقية (المعدلة حسب التضخم) 3.34 دولار للجالون في يونيو/حزيران 2019، و3.61 دولار في يونيو/حزيران 2018، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. المتوسط ​​الوطني الحالي البالغ 3.46 دولار يقع في منتصف ذلك.

وعلى الرغم من أن المتحدث باسم البيت الأبيض أشار إلى “الاستثمارات التاريخية” في الطاقة النظيفة، إلا أنه أقر أيضًا بأن “الإنتاج المحلي القياسي للنفط والغاز يساعد في تلبية احتياجاتنا الفورية”.

في الواقع، على الرغم من أن صناعة النفط تتقاتل بشكل متكرر مع البيت الأبيض حول التنظيم، إلا أن إنتاج النفط الأمريكي يتجاوز المخططات.

وبدعم من طفرة النفط الصخري، أنتجت الولايات المتحدة 13.2 مليون برميل من النفط الخام يوميا في مارس، وفقا للإحصاءات الفيدرالية. وهذا أقل بقليل من الرقم القياسي البالغ 13.3 مليونًا في نوفمبر.

وقال روب ثوميل، كبير مديري المحافظ في شركة تورتويز لاستثمارات الطاقة: “فقط فكر في أين ستكون أسعار البنزين بدون النفط الصخري الأمريكي”.

أسعار النفط أعلى مما كانت عليه في هذه المرحلة من العام الماضي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى استمرار أوبك + في تقييد الإنتاج. ويعكس ذلك أيضاً المخاوف بشأن الحرب في أوكرانيا والحرب بين إسرائيل وغزة.

ومع ذلك، فقد انخفضت أسعار الغاز نتيجة لتحسن مخزونات البنزين.

وقال ثومل: “الأمر كله يتعلق بالمخزونات”. “من المرجح أن تعود المخزونات إلى مستوياتها الطبيعية، الأمر الذي سيبقي أسعار البنزين منخفضة طوال موسم القيادة الصيفي. هذه أخبار جيدة للمستهلكين.”

وأشار دي هان من GasBuddy إلى أن أسعار الغاز كانت عند الحد الأدنى مما توقعته شركته لشهر يونيو، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض عدد الأشخاص الذين يقودون سياراتهم.

وقال دي هان إنه إذا تم تجنب حدوث إعصار أو صدمة في أسعار النفط، فيجب أن تظل أسعار الغاز منخفضة. (توقع الخبراء موسم أعاصير مفرط النشاط في المحيط الأطلسي هذا العام).

وقال: “إنها نتيجة جيدة، وأجرؤ على القول إنها نتيجة أفضل من المتوقع”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version