آخر تحديث:

11 أبريل 2024 الساعة 02:16 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

حذر منظم الأوراق المالية في الاتحاد الأوروبي (EU) من التركيز العالي لنشاط التداول على عدد محدود من بورصات العملات المشفرة. والجدير بالذكر أن منصة Binance، وهي منصة واحدة، تسيطر على ما يقرب من نصف السوق بأكمله، حسبما ذكرت يوم الأربعاء.

تحليل من هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية كشفت أن 10 بورصات فقط تتعامل مع حوالي 90% من جميع تداولات العملات المشفرة. علاوة على ذلك، حدد التقرير اختلافات كبيرة في سيولة السوق، مع ميل البورصات الأكبر حجمًا إلى إظهار مستويات أعلى من السيولة.

وقالت هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية: “في حين أن هذا قد يكون مفيدًا من وجهة نظر الكفاءة (بسبب وفورات الحجم)، فإنه يثير مخاوف كبيرة بشأن الآثار المترتبة على الفشل أو الخلل في الأصول الرئيسية أو البورصة للنظام البيئي الأوسع للعملات المشفرة”.

تنظيم MiCA لم يعزز بعد اعتماد اليورو في العملات المشفرة


كشف فحص العملات الورقية المستخدمة في سوق العملات المشفرة عن اعتماد قوي على الدولار الأمريكي والوون الكوري الجنوبي. وفي الوقت نفسه، يلعب اليورو دورًا غير مهم نسبيًا، حيث يمثل حوالي 10٪ من المعاملات.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظت ذلك تنظيم أسواق الأصول المشفرة (MiCA). لم ينتج حتى الآن أي زيادة ملحوظة في استخدام اليورو داخل سوق العملات المشفرة.

على الرغم من النقص الحالي في التأثير، تتوقع هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية أن يظهر MiCA كمحفز محتمل للنمو عند تنفيذه في عام 2024. وينبع هذا التأثير المتوقع من تركيز MiCA على تعزيز حماية المستثمرين داخل السوق.

هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (ESMA) تشكك في حالة الملاذ الآمن للعملات المشفرة


علاوة على ذلك، تتحدى هيئة الأوراق المالية والأسواق فكرة أن تكون الأصول المشفرة بمثابة ملاذ آمن خلال فترات ضائقة السوق الأوسع. وحدد تقريرها درجة من الحركة المشتركة بين الأصول المشفرة والأسهم، مع تسليط الضوء أيضًا على عدم وجود علاقة متسقة مع الذهب، وهو أحد أصول الملاذ الآمن المعترف بها تقليديًا.

التبادلات المرخصة والمواقع غير الواضحة


كما أبرزت الهيئة التنظيمية أن التعتيم المتأصل في معاملات العملات المشفرة يجعل من الصعب تحديد أصلها. ومع ذلك، فقد وجد أن جزءًا كبيرًا من بورصات العملات المشفرة يقع في مناطق قضائية توصف بأنها ملاذات ضريبية.

وفقًا لهيئة الأوراق المالية والبورصة، يتم إجراء ما يقرب من 55٪ من المعاملات في بورصات العملات المشفرة المرخصة بموجب إطار عمل VASP الخاص بالاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، من المحتمل أن تتم نسبة كبيرة من هذه المعاملات خارج الاتحاد الأوروبي.

تهيمن Bitcoin و Ether و Tether على سوق العملات المشفرة


وبشكل منفصل، وجدت أن الزيادة في عدد الأصول المشفرة المتداولة بنشاط منذ عام 2020 لم تخفف من التركيز الكبير داخل السوق. اعتبارًا من ديسمبر 2023، تم إصدار ثلاث عملات مشفرة فقط – بيتكوين (بي تي سي)، الأثير (ETH)، والعملة المستقرة حبل (USDT) – تشكل 74% من إجمالي القيمة السوقية و55% من حجم التداول السنوي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version