اقترح مسؤول من هيئة تنظيم النقد الأجنبي في الصين الاستخدام المحتمل لـ “الميزات القابلة للبرمجة” داخل العملة الرقمية المدعومة من البنك المركزي الصيني (CBDC) لتعزيز فعالية أدوات السياسة النقدية.

تعمل الصين، إلى جانب العديد من الدول الأخرى، بجد على تطوير العملات الرقمية للبنوك المركزية، والرموز الرقمية التي تصدرها وتنظمها البنوك المركزية، على الرغم من أن اعتمادها على نطاق واسع لا يزال في مراحله الأولى.

يمكن استخدام قابلية برمجة العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) لإدارة الاقتصاد الكلي

في الوقت الحاضر، تعمل العملات الرقمية للبنوك المركزية في الغالب كعملة M0، على غرار النقد المادي المتداول.

ومع ذلك، اقترح لو لي، نائب مدير إدارة الدولة للنقد الأجنبي (SAFE)، أن تتمكن البنوك المركزية من تسخير السمات القابلة للبرمجة للعملات الرقمية للبنوك المركزية لرفع وضعها إلى العملة M2، بما في ذلك الودائع والمدخرات، حسبما ذكرت رويترز.

تدور الفكرة وراء “الميزات القابلة للبرمجة” في العملات الرقمية للبنوك المركزية حول مرونتها المتأصلة.

يتضمن ذلك القدرة على تعيين المعلمات التي يمكن تغييرها، مما يسمح بمجموعة من الاحتمالات. على سبيل المثال، يمكن برمجة الأموال بحيث يكون لها تاريخ انتهاء الصلاحية أو أن تكون محدودة في استخدامها لأغراض محددة.

كما تصور لو لي أن بنك الشعب الصيني (PBOC) يستكشف إمكانات هذه الميزات القابلة للبرمجة لضبط أسعار الفائدة ضمن إطار عملات البنوك المركزية.

ويمكن أيضًا استخدام قدرة العملات الرقمية للبنوك المركزية على التكيف، كما أوضح لو، لإدارة الاقتصاد الكلي، مما يوفر للبنوك المركزية المزيد من الأدوات لضبط الاستقرار الاقتصادي.

البنوك الصينية تجرب العملات الرقمية للبنوك المركزية عبر الحدود مع بنك التسويات الدولية

تعد المعاملات عبر الحدود مجالًا آخر تظهر فيه العملات الرقمية للبنوك المركزية وعدًا كبيرًا. ووفقًا للو، فإن استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية للمدفوعات عبر الحدود يمكن أن يعزز بشكل كبير سلامة هذه المعاملات وملاءمتها وشموليتها.

وتشارك البنوك الصينية المملوكة للدولة بنشاط في التجارب التي تركز على معاملات العملات الرقمية للبنوك المركزية عبر الحدود، بالتعاون مع بنك التسويات الدولية.

تمثل هذه التجارب جهدًا متضافرًا لتقييم التطبيق العملي وكفاءة العملات الرقمية للبنوك المركزية في تسهيل المعاملات المالية الدولية.

وصلت المعاملات المتعلقة بالعملة الرقمية للبنك المركزي الصيني، والمعروفة باسم e-CNY، إلى 1.8 تريليون يوان (249.33 مليار دولار) بحلول نهاية يونيو.

ومع ذلك، لا يزال تداول اليوان الصيني الإلكتروني يمثل جزءًا صغيرًا، حيث يمثل 0.16٪ فقط من المعروض النقدي M0 في الصين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version