آخر تحديث:

17 أبريل 2024 الساعة 18:20 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

تشكل العملة المستقرة الناشئة إيثينا (USDe) مخاطر فريدة لحامليها مقارنة بالرموز المميزة الأخرى المقومة بالدولار، حسبما ذكرت كريبتوكوانت في تقرير جديد حول هذا الموضوع.

المخاطر الفريدة لإيثينا (USDe)


تتميز Ethena بقيمة سوقية تزيد عن 2.3 مليار دولار اليوم، وقد ظهرت في أواخر فبراير وسرعان ما أصبحت العملة المستقرة الأسرع نموًا في التاريخ. إحدى ميزاتها الأكثر جاذبية هي أنها تدر عائدًا لحامليها، على عكس العملات المستقرة الرائدة التي يحتفظ مصدروها بجميع الأرباح لأنفسهم.

ومع ذلك، فإن نفس الآلية التي تدفع لحامليها بالعائدات تعطي أيضًا نموذج عمل البروتوكول إشارة إلى المخاطر.

“تنشأ المخاطر بالنسبة لإيثينا عندما تشهد أسواق العملات المشفرة تصحيحات حادة في الأسعار ويصبح معدل التمويل سلبيًا حيث يقوم المتداولون بتصفية مراكزهم الطويلة ويرغب الآخرون في فتح مراكز قصيرة.” كتب CryptoQuant على تويتر يوم الثلاثاء.

تحافظ إثينا على ربط عملتها بالدولار باستخدام استراتيجية التحوط في الدلتا. يدعم البروتوكول USDe باستخدام بيتكوين (BTC) وإيثريوم (ETH)، ويوازن التقلبات في القيمة حول تلك الاستثمارات من خلال الاحتفاظ بعقود آجلة دائمة على المكشوف لكلا الأصلين.

على النقيض من ذلك، عادة ما يدعم مصدرو العملات المستقرة التقليدية عملاتهم باحتياطيات تتكون من النقد وسندات الخزانة الأمريكية – والتي تولد معظم أرباح الشركة. بالمقارنة مع هذا النموذج، فإن احتياطيات إيثينا أكثر مقاومة للرقابة، نظرًا لأن العديد من مكونات النظام تعتمد على السلسلة.

نقطة الانهيار لإيثينا


نظرًا لأن أسواق العقود الآجلة للإيثريوم والبيتكوين لديها تحيز تاريخي تجاه المراكز الطويلة، فإن صفقات البيع تتلقى دفعات بانتظام، مما يمنح إثينا بعض الإيرادات الجوهرية. تتحول هذه المدفوعات إلى غرامات عندما تصبح معدلات التمويل سلبية، والتي يغطيها الصندوق الاحتياطي لإيثينا بالكامل.

وكتبت CryptoQuant: “السؤال الرئيسي هو ما إذا كان صندوق احتياطي Ethena سيكون كافيًا لاستيعاب جميع مدفوعات أسعار التمويل السلبية، من أجل تجنب تصفية مراكزها القصيرة”.

وفقًا لتحليل CryptoQuant، فإن صندوق الاحتياطي الحالي لشركة Ethena البالغ 32.7 مليون دولار يكفي لحماية حاملي USDe فقط إذا ظلت القيمة السوقية للعملة الرمزية أقل من 4 مليارات دولار. ويستند هذا إلى سيناريو واقعي لمعدلات تمويل إيثريوم سلبية للغاية، مثل الفترة التي سبقت ترقية Merge في سبتمبر 2022 وبعدها بشهر واحد.

إذا ارتفعت القيمة السوقية لـ USDe إلى 10 مليارات دولار، فسيحتاج صندوق احتياطي Ethena إلى الارتفاع إلى 80 مليون دولار لضمان أمان مماثل.

وخلصت CryptoQuant إلى أنه “يجب على المستثمرين مراقبة ما إذا كان صندوق احتياطي Ethena مناسبًا للقيمة السوقية لـ USDe من أجل التعامل مع فترات معدلات التمويل السلبية الكبيرة للغاية”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version