آخر تحديث:

13 أبريل 2024 الساعة 12:18 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 5 دقائق قراءة

قبل ظهور Web3، كانت العلامات التجارية تعتمد بشكل أساسي على قنوات Web2، مثل وسائل التواصل الاجتماعي، للتواصل مع المستهلكين. في الحقيقة، وتظهر الإحصاءات الأخيرة ذلك 77% من الشركات تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى العملاء.

ومع ذلك، فإن استراتيجيات مشاركة المستهلك تتطور. مع نضوج التقنيات الجديدة مثل blockchain والذكاء الاصطناعي والتفكير المستقبلي بدأت العلامات التجارية في دمج هذه العناصر للتعامل بشكل أفضل مع المستهلكين.

تتيح تقنية Web3 منتجات التجميل التي تم إنشاؤها بشكل مشترك


قالت جانا بوبوسيكوفا، المؤسس المشارك لشركة التجارة المجتمعية KIKI World، لـCryptonews إنه على الرغم من أن الإنترنت يوفر منصة لرؤية العلامات التجارية، إلا أن التقنيات الجديدة يمكن أن تضمن عدم استهلاك المنتجات عبر الإنترنت بشكل سلبي فقط.

وقالت بوبوسيكوفا: “تقوم KIKI بمهمة تمكين المستهلكين المتحمسين”. “لقد أسسنا الشركة برؤية بسيطة تتمثل في ضرورة مكافأة العملاء والمجتمعات وتمكينهم من المشاركة في نجاح ما يناصرونه.”

ولضمان ذلك، أوضحت بوبوسيكوفا أن KIKI تستخدم البنية التحتية لـ blockchain لربط مجتمعها بالمنتجات التي قد تهمهم.

ذكرت بوبوسيكوفا ذلك، المعروفة باسم “منصة KIKI”. شبكة بدون إذن يسمح للمبدعين أو العلامات التجارية أو الأفراد الفضوليين بإنشاء حملات تكافئ جمهورهم على المشاركة.

وأوضحت: “تفتح البنية التحتية لسلسلة الكتل لدينا الاتصال بين المجتمعات والمنتجات والاهتمامات، وتبني شبكة بيانات قابلة للتركيب يمكن استخدامها لبناء تجارب واتصالات ومنتجات جديدة”.

ولوضع هذا الأمر في نصابه الصحيح، أوضحت بوبوسيكوفا أن منصة KIKI أطلقت عددًا من “العلامات التجارية متعددة اللاعبين” مؤخرًا.

وقالت: “يشير هذا إلى المنتجات التي تسمح لآلاف العملاء بالمشاركة في ما نبنيه بعد ذلك”.

على سبيل المثال، أشارت بوبوسيكوفا إلى أنه في مايو 2023، أطلقت KIKI حملة مما أدى إلى أول منتج تم إنشاؤه بشكل مشترك.

“كانت لوحة “Pretty Nail Graffiti in Pearl” أول منتج تم إنشاؤه بواسطة المجتمع من KIKI. وقالت بوبوسيكوفا: “منذ ذلك الحين، أطلقنا 4 خطوط إنتاج إضافية بما في ذلك SDK Skin Development Kit وPlay Paint Marker، وهو عبارة عن طلاء ثلاثي الأبعاد للوجه والجسم”.

وفقًا لبوبوسيكوفا، تم إنشاء كل هذه المنتجات من خلال آليات مساهمة المجتمع والتصويت. وأضافت أنه تتم مكافأة المشاركين على أفعالهم من خلال “نقاط KIKI” أو المقتنيات الرقمية.

المقتنيات الرقمية تشكل جزءًا مهمًا من البنية التحتية لـ KIKI. أوضحت بوبوسيكوفا أن مقتنيات KIKI الموجودة على السلسلة والبيانات الوصفية التي تمثلها تتيح منطق المشاركة حول اهتمامات المستخدم.

وقالت: “إن دمج بيانات تفاعل الحملة داخل وخارج السلسلة المرتبطة بتفضيلات المستخدم ونواياه يسمح لنظامنا البيئي ببناء ملفات تعريف غنية لفهم وإنشاء المنتجات التي يريدها جمهورنا حقًا بشكل أفضل”. “تسمح عقودنا الذكية بالتكامل السلس لسجلات النوايا الملخصة على السلسلة في تجارب مستخدم مألوفة وسهلة الاستخدام. وهذا يعني أننا قادرون على الاستفادة من السجلات الموجودة على السلسلة والتي يمكن التحقق منها مع تعظيم الفائدة لقاعدة أوسع من المستهلكين.

وعلى الرغم من أن هذا المفهوم قد يكون جديدًا بالنسبة لمعظم العلامات التجارية، فقد أعلنت KIKI مؤخرًا قادت جولة تمويل بقيمة 7 ملايين دولار بواسطة التشفير a16z و NIV لشركات Estée Lauder.

وذكرت شانا راندهافا، نائب الرئيس الأول في NIV، أن “المستهلكين هم جوهر ما نقوم به في شركات Estée Lauder”.

وأضافت: “لهذا السبب نحن متحمسون لرؤية فريق KIKI لإيجاد طرق جديدة لوضع العميل في المقام الأول”.

تتيح الموضة التي تدعم تقنية NFC الاتصال بالعملاء

أزياء تدعم تقنية الاتصال قريب المدى (NFC). يسمح أيضًا للعلامات التجارية بالتواصل بشكل أفضل مع العملاء.

قالت كاثي هاكل، الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة المكانية والذكاء الاصطناعي Spatial Dynamics، لموقع Cryptonews إنها تعتقد أن الموضة المتصلة بتقنية NFC يمكن أن توفر نقطة اتصال مباشرة وقناة اتصال للمستهلكين.

حالات الاستخدام المبكرة التي تدعم تقنية NFC وقد بدأت بالفعل في إظهار هذا. على سبيل المثال، قال توم والاس، مؤسس النظام البيئي للسلع المتصلة CreatedBy، لموقع Cryptonews إن علامته التجارية تربط السلع المادية بـ “التوائم الرمزية” الرقمية.

وقال والاس: “يتم وضع التوائم الرمزية على شبكة بلوكتشين باستخدام علامات CreatedBy NFC، مما يسمح للعلامات التجارية بمشاركة القصة الكاملة ورحلة كل منتج”. “وهذا يزيد من الشفافية حول المصادر والإنتاج والممارسات الأخلاقية.”

وفقًا لوالاس، فإن التوائم الرقمية التي تعيش على شبكات blockchain تحل مشكلة حاسمة بالنسبة للعلامات التجارية.

وقال: “يطالب المستهلكون بشكل متزايد بمزيد من المعلومات والرؤية حول المنتجات التي يشترونها”. “إن قدرات المصادقة وسرد القصص القائمة على بلوكتشين تعالج بشكل مباشر هذه الحاجة إلى مصادر مستدامة وشفافية سلسلة التوريد، مع توفير القدرة على المشاركة المستمرة مع العملاء.”

أوضح والاس أن شركة CreatedBy أجرت مؤخرًا دراسة حالة مع Wonder Raw، وهي علامة تجارية مستدامة للملابس تستخدم القطن العضوي المعتمد والأحبار النباتية.

شارك والاس أن CreatedBy كان قادرًا على تضمين رحلة Wonder Raw المستدامة والتحقق من صحة المواد التي تم الحصول عليها من خلال تشفير البيانات في علامات NFC الملصقة إلى الملابس الفردية.

وأضاف والاس: “النصف الثاني من هذا هو الارتباطات المستمرة بين العلامة التجارية والمالك (المالكين) من خلال برمجة عمليات التنشيط خلال دورة حياة الملابس”. “يتضمن ذلك إعادة التدوير في نهاية العمر إلى منتج “جديد” مع الاحتفاظ بالبيانات الموجودة على السلسلة من السلعة الأصلية.

وأشار والاس أيضًا إلى أن “الطبقة التقنية” الخاصة بـ CreatedBy تقوم بتشفير جميع معلومات المنتج وعمليات التنشيط. وأشار إلى أن السلع المادية يمكن أن تكون مشفرة مع

الملصقة علامات NFC – ويمكن تفعيلها بواسطة أي هاتف محمول لإطلاق تجارب المصادقة والتحقق وسرد قصة العلامة التجارية ومشاركة المنتج للمستهلكين.

هل ستستخدم المزيد من العلامات التجارية تقنية Web3 للتواصل مع المستهلكين؟


على الرغم من أن منصات مثل KIKI وCreatedBy تتيح اتصالات أفضل بين المستهلك والعلامة التجارية، إلا أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى يحدث التبني السائد.

على سبيل المثال، أشار هاكل إلى أن العديد من العلامات التجارية أوقفت مؤقتًا مبادرات Web3 الخاصة بها.

وأضافت: “لقد أصبح هذا هو الحال بشكل خاص حيث تركز العلامات التجارية على جهود الذكاء الاصطناعي الخاصة بها”.

وأشار والاس كذلك إلى أن أحد أكبر العوائق التي تحول دون التبني هو التعليم.

وقال: “لقد كانت هذه مشكلة دائمًا بالنسبة للعديد من العلامات التجارية التي تستخدم تقنية Web3”. “أعتقد أيضًا أن Web3 كان ضحية الضجيج الخاص به. هناك وصمة عار مرتبطة بـ Web3 في الوقت الحالي أو أي شيء متعلق بالعملات المشفرة، على الرغم من عودة العملات المشفرة بشكل كبير.

وبغض النظر عن التحديات، أشار هاكل إلى أن العلامات التجارية الكبرى مثل لويس فويتون تظل ملتزمة بجهودها في مجال Web3. وذكرت مجلة فوغ بيزنس أنه في سبتمبر من العام الماضي، تم افتتاح لويس فويتون خادم Discord مصمم لتزوير الاتصالات مع مجتمع العلامة التجارية عبر الإنترنت وحاملي NFT.

كما ذكر هاكل ذلك حالات استخدام blockchain لتتبع المصدر من المرجح أن تظهر مع تطور الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر.

وقالت: “بمجرد أن تتمكن الأزياء التي تدعم تقنية NFC من التواصل مع الذكاء الاصطناعي الذي يتم إدخاله في الأجهزة الجديدة، فإن الكثير من هذه الأزياء ستكون بمثابة نماذج أولية مبكرة وأمثلة مبكرة للعناصر التي يمكن أن تتجاوز فعليًا المادي والافتراضي”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version