آخر تحديث:

3 أبريل 2024 الساعة 16:38 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

أعلن اتحاد من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، بقيادة بنك التسويات الدولية (BIS)، عن مبادرة جديدة، “مشروع أغورا”، لاستكشاف إمكانات الترميز لتعزيز الأنظمة المالية الحالية.

ويشارك بنك التسويات الدولية، الذي يمثل 63 بنكًا مركزيًا على مستوى العالم، في مشاريع مختلفة تركز على إصدار العملات الرقمية الوطنية وتعزيز كفاءة السوق من خلال تقنيات شبكات التشفير.

يبدأ بنك التسويات الدولية (BIS) في مشروع Agorá لاختبار ترميز العملات الرقمية وأنظمة الدفع الخاصة بالبنك المركزي

شرع بنك التسويات الدولية (BIS) في مبادرة رائدة تسمى مشروع أغورا، بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات المالية الخاصة. يهدف هذا المشروع إلى دمج الإصدارات بالجملة من أموال البنك المركزي المرمزة وودائع البنوك التجارية في منصة موحدة قابلة للبرمجة.

ويتضمن مشروع أجورا، الذي يعني “السوق” باللغة اليونانية، سبع سلطات نقدية من مناطق مختلفة، مثل المملكة المتحدة، واليابان، وكوريا الجنوبية، والمكسيك، وسويسرا، ونيويورك، وأوروبا، بالشراكة مع شركات مالية خاصة. الهدف الأساسي هو معالجة التحديات في المدفوعات عبر الحدود الناشئة عن تباين الأطر القانونية والتنظيمية والفنية وساعات العمل والمناطق الزمنية.

ويخطط بنك التسويات الدولية لإصدار تعليمات ومتطلبات مفصلة للمشاركة، مما يوفر فترة سماح للبنوك الخاصة للانضمام إلى التعاون. يكمن التركيز الأساسي للمشروع في استكشاف التكامل السلس بين ودائع البنوك التجارية الرمزية وأموال البنك المركزي بالجملة ضمن منصة مالية قابلة للبرمجة بين القطاعين العام والخاص.

ومن الأمور المركزية في هذا التكامل العقود الذكية، وهي السمة المميزة لقطاع العملات المشفرة، والتي ستسهل تنفيذ المعاملات تلقائيًا. ويتوقع بنك التسويات الدولية أن يكون هذا التكامل وسيلة لتعزيز وظائف النظام النقدي وتقديم حلول مبتكرة تستفيد من العقود الذكية وقابلية البرمجة مع الحفاظ على هيكل النظام المكون من مستويين.

اكتسبت عملية الترميز، وهي عملية تنطوي على رقمنة أصول العالم الحقيقي إلى رموز، اهتمامًا كبيرًا بين المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم. حث تقرير حديث أقرته حكومة المملكة المتحدة الشركات المحلية على تعزيز جهودها في مجال الترميز، مما سلط الضوء على الاهتمام المتزايد وإمكانات هذه التكنولوجيا في القطاع المالي.

تستكشف مشاريع بنك التسويات الدولية (BIS) الأمن السيبراني والعملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDCs) والتمويل الأخضر بينما يغامر HSBC بترميز الذهب


أعلنت مؤسسة HSBC المالية الرائدة الشهر الماضي عن مشروعها في تحويل الذهب إلى رموز للمستثمرين في هونغ كونغ. ومن الجدير بالذكر أن القيمة السوقية لسندات الخزانة الأمريكية الرمزية على بلوكتشين العامة تجاوزت مليار دولار لأول مرة في مارس، وفقًا لبيانات توم وان من 21.co.

وفي مارس، تجاوزت القيمة السوقية لسندات الخزانة الأمريكية الرمزية على شبكات بلوكتشين العامة مليار دولار للمرة الأولى. وفقا لبيانات من 21.co. وأكدت سيسيليا سكينغسلي، رئيس مركز الابتكار في بنك التسويات الدولية، على تركيز المشروع على تطوير بنية تحتية للدفع أكثر كفاءة لتوحيد أنظمة الدفع المختلفة. صرح سكينسلي ،

“لن نختبر التكنولوجيا فحسب، بل سنختبرها ضمن الظروف التشغيلية والتنظيمية والقانونية المحددة للعملات المشاركة، جنبًا إلى جنب مع الشركات المالية العاملة فيها.”

وسلط هيون سونج شين، رئيس قسم الأبحاث في بنك التسويات الدولية، الضوء على الهدف الطموح لمشروع Agorá، الذي يهدف إلى سهولة الاستخدام العملي والتأثير الهادف من خلال الاستفادة من البنية التحتية الحالية. يخطط بنك التسويات الدولية لدعوة المؤسسات المالية الخاصة للتعبير عن الاهتمام للمشاركة في مشروع Agorá.

أعلن بنك التسويات الدولية عن برنامج عمله لهذا العام في 23 يناير، والذي يضم ستة مشاريع جديدة تستكشف قضايا الأمن السيبراني، ومكافحة الجرائم المالية، والعملات الرقمية للبنوك المركزية، والتمويل الأخضر. أحد هذه المشاريع، مشروع بروميسا، أ التعاون بين يهدف بنك التسويات الدولية والبنك الوطني السويسري والبنك الدولي إلى تطوير منصة لإثبات المفهوم (PoC) للسندات الإذنية الرقمية المميزة.

طوال عام 2023، ظل بنك التسويات الدولية مدافعًا رائدًا عن العملات الرقمية للبنوك المركزية بينما أعرب عن مخاوفه بشأن العملات المستقرة. في نوفمبر 2023، حث أجوستين كارستينز، المدير العام لبنك التسويات الدولية، البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم على قيادة الابتكار الرقمي، مع تحديد العملات الرقمية للبنوك المركزية كعنصر أساسي في هذه القيادة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version