أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يوم الثلاثاء أن هذا الأخير سيجتمع مع قادة الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا في برلين يوم السبت لإجراء محادثات حول الحرب في أوكرانيا والتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط.

اعلان

وقال المتحدث في لقاء مع الصحفيين: “إن رئيس الوزراء سيسافر لحضور اجتماع الرباعية في برلين يوم السبت، وسيناقش مع القادة الوضع في أوكرانيا بالإضافة إلى التطورات المقلقة في الشرق الأوسط”، مشيرًا إلى مجموعة “الرباعية” التي تضم بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا.

وسيحضر الاجتماع أيضًا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفقًا لما ذكره المتحدث. ويعد هذا الاجتماع الأول لمجموعة رامشتاين Ramstein، التي تضم أكثر من 40 دولة تزود كييف بالأسلحة، على مستوى القادة.

وقال مصدر حكومي ألماني إن القمة تهدف إلى إيصال رسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مفادها أنه لا يمكنه الأمل في كسب الوقت وانتظار توقف الدعم الغربي لأوكرانيا.

فيما قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسكي في تغريدة على منصة آكس: “من المهم أن تكون الدول العظمى التي تمتلك الأسلحة اللازمة عظيمة حقًا في حماية الأرواح، ليس بالاحتفاظ بهذه الأنظمة في المخازن أو المستودعات، بل التأكد من استخدام أنظمة مثل الباترويت وغيرها بشكل فعال لإنقاذ الأرواح.”

كما سيناقش القادة الوضع في الشرق الأوسط في ظل تصاعد الصراع بين إسرائيل ولبنان وإيران وغزة.

وقد وسعت إسرائيل عملياتها البرية في لبنان الأسبوع الماضي، بينما أطلقت جماعة حزب الله اللبنانية المزيد من الصواريخ على جارتها الجنوبية.

وفي سياق متصل، أعلن قادة ألمانيا والمملكة المتحدة يوم الأربعاء عن خطط لصياغة معاهدة تهدف إلى تعميق العلاقات التجارية والدفاعية وغيرها بين البلدين، حيث يمضي رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر قدمًا في خطط “إعادة ضبط” العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد ستارمر أنه يريد إعادة ضبط العلاقات مع أوروبا والاتحاد الأوروبي، مشددًا على أن ذلك لا يعني إلغاء البريكست أو إعادة الدخول إلى السوق الموحدة أو الاتحاد الجمركي، كما أعرب عن أمله في إبرام الاتفاق الثنائي مع ألمانيا بحلول نهاية هذا العام.

المصادر الإضافية • رويترز

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version