ارتفعت عملة البيتكوين من أقل من 28,000 دولار إلى 30,000 دولار في غضون دقائق قبل يوم الاثنين، حيث بدأت شائعات لم يتم التحقق منها بأن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) قد وافقت على تطبيق iShares Spot Bitcoin Traded Fund (ETF) التابع لشركة BlackRock العملاقة لإدارة الأصول، تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي تغريدة محذوفة الآن، أبلغ حساب كوينتيليغراف على تويتر لأول مرة عن الأخبار. ثم قاموا بنشر نفس التغريدة مرة أخرى لكنهم أضافوا كلمة “يُقال” قبل حذفها أيضًا.

تم التشكيك على الفور في صحة الشائعات، حيث سأل مستخدمو تويتر عن المصدر.

وفقًا لمراسلة بلومبرج، إميلي جرافيو، قالت شركة بلاك روك يوم الاثنين إن طلبها الخاص بصندوق الاستثمار المتداول (ETF) لا يزال قيد المراجعة.

نظرًا لأن المشاركين في السوق أدركوا الافتقار إلى المصداقية وراء شائعات موافقة iShares على صندوق Bitcoin ETF، فقد تراكمت صفقات البيع وأرسلت سعر Bitcoin بسرعة إلى مستوى 28000 دولار.

وكان ذلك بمثابة تأرجح في الأسعار بنسبة تصل إلى 7.5% للأعلى ثم للانخفاض مرة أخرى في غضون دقائق.

تؤكد التحركات الضخمة لسوق البيتكوين بناءً على شائعات وسائل التواصل الاجتماعي على مدى حساسية العملة المشفرة لموضوع تطبيقات صناديق الاستثمار المتداولة الفورية في الوقت الحالي.

تقدمت العشرات من المؤسسات المالية الكبرى، بما في ذلك BlackRock وVangguard وFidelity، بطلبات لإنشاء صناديق Bitcoin المتداولة الفورية الخاصة بها في يونيو.

وفي الوقت نفسه، في نهاية الأسبوع الماضي، قررت هيئة الأوراق المالية والبورصة عدم الاستئناف ضد الخسارة القانونية التي تكبدتها في دعوى قضائية مع Grayscale بشأن الطريقة التي أسقطت بها أحدث تطبيق Bitcoin ETF الفوري لمدير الأصول الرقمية.

وقد عزز هذا الآمال بأن الوكالة تستعد للحصول على الموافقات الفورية لصناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين.

متى ستوافق هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية؟

رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات العشرات من الطلبات للحصول على الموافقات الفورية لصناديق Bitcoin المتداولة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الطلبات المقدمة من Grayscale وArk Invest.

وكانت الوكالة متشككة في الافتقار إلى التنظيم وإمكانية التلاعب في الأسواق الفورية للبيتكوين، والتي سيتم اشتقاق سعر صناديق الاستثمار المتداولة منها.

لكن الزخم تغير بشكل جذري في الأشهر الأخيرة.

نادراً ما تتقدم الشركات العملاقة في وول ستريت، مثل بلاك روك، بطلب للحصول على صندوق استثمار متداول في البورصة إلا إذا كانت واثقة من أنها ستحصل على الموافقة.

في الواقع، جاءت الجولة الأخيرة من طلبات Bitcoin ETF الفورية مرفقة بما يسمى باتفاقيات مشاركة المراقبة التي تمنح هيئة الأوراق المالية والبورصة سلطات مراقبة وثيقة على أسواق Bitcoin الفورية في الولايات المتحدة.

وبالنظر أيضًا إلى التأثير الكبير الذي تمارسه شركات مثل بلاك روك على الهيئات التنظيمية الأمريكية، يرى المحللون الآن أن الموافقات الفورية لصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين أمر مرجح للغاية في الأرباع القادمة.

وفقًا لتغريدة لمحلل العملات المشفرة “جيلي”، بتاريخ ١٦ أكتوبرذ، 17ذ و 19ذ هي مواعيد نهائية ثانية بارزة لهيئة الأوراق المالية والبورصة للموافقة على العديد من طلبات Bitcoin ETF الفورية التي جاءت في يونيو.

لكن الوكالة تميل إلى تأخير الأمر حتى المواعيد النهائية النهائية، وهي منتصف مارس 2024.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version