آخر تحديث:

3 أبريل 2024 الساعة 15:35 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

أعرب منشئ Fantom Andre Cronje مؤخرًا عن مخاوفه بشأن ممارسات إدارة المخاطر ضمن مشروع DeFi محدد، مشيرًا بشكل غير مباشر إلى الدولار الاصطناعي الخاص بـ Ethena Labs، USDe. وبدون تسمية البروتوكول بشكل صريح، سلط كرونجي الضوء على القضايا المتعلقة بمعدلات التمويل في العقود الآجلة الدائمة.

وحذر كرونجي، وهو شخصية بارزة في التمويل اللامركزي، من المخاطر المحتملة المرتبطة بالحوافز المرتبطة بالدولار الاصطناعي، ومقارنتها بالانهيارات السابقة في السوق مثل حادثة Terra-Luna.

أندريه كرونجي يدق ناقوس الخطر بشأن إدارة مخاطر التمويل اللامركزي، ملمحًا إلى بروتوكول الدولار الاصطناعي

في تغريدة بتاريخ ٣ أبريل، شكك كرونجي في الافتراض القائل بأن مجرد إغلاق المراكز عندما تتحول الأسواق إلى السلبية هو استراتيجية قابلة للتطبيق لإدارة المخاطر، وشبهها بالميمات بسبب تحدياتها العملية. وحذر من المخاطر المرتبطة بالاعتماد على معدلات تمويل إيجابية خلال ظروف السوق الإيجابية، حيث يمكن أن يتحول ذلك بسرعة إلى سلبية، مما يؤدي إلى عمليات تصفية وربما “أصول غير مدعومة”.

وأشار كرونجي أيضًا إلى “قانون الأعداد الكبيرة” كإجراء مضاد محتمل، على غرار الاستراتيجيات التي تظهر في بروتوكولات أخرى مثل صندوق بيتكوين التابع لـ UST والذي تبلغ قيمته مليار دولار. ومع ذلك، فقد حذر من أن مثل هذه الاستراتيجيات قد تنجح حتى لا تنجح، مما يعني وجود نقاط ضعف محتملة في ممارسات إدارة المخاطر.

أثارت تغريدة له تساؤلات حول استدامة العوائد المرتفعة التي يقدمها دولار إثينا الاصطناعي، USDe، مع الإشارة بشكل خاص إلى المخاوف من أن التفاؤل المفرط في ظروف السوق الإيجابية يمكن أن يؤدي إلى أصول وتصفية غير مدعومة عندما تتحول معنويات السوق بشكل سلبي.

وقد لفت الإطلاق الأولي لدولار إثينا الاصطناعي على الشبكة الرئيسية العامة مع عائد سنوي مرتفع (APY) اهتمامًا واسع النطاق. وقد أثار مخاوف مماثلة لتلك التي شوهدت مع انهيار بروتوكول Anchor الخاص بـ Terra UST في الماضي، مما يسلط الضوء على أهمية المخاطر القوية.

تقوم Ethena ببناء دولار اصطناعي باستخدام البروتوكول اللامركزي القائم على ETH وضمانات التشفير


Conor Ryder, Head of Research at Ethena, Stablecoins, Synthetic Dollars, and Current Market Trends

Ethena Labs USDe هو دولار اصطناعي يتم وضعه على بروتوكول لا مركزي يعتمد على ETH. تستخدم العملة المستقرة ضمانات مشفرة أصلية، مثل الإيثيريوم، وتتحوط من تعرض الأسعار في أسواق المشتقات في البورصات المركزية واللامركزية. تؤدي هذه الإستراتيجية إلى دولار رمزي، يسمى الدولار الاصطناعي، حيث يتم تصفية تعرض السعر.

في مقابلة حصرية مع موقع cryptonews.com، ناقش كونور رايدر، رئيس قسم الأبحاث في Ethena، جوانب مختلفة من العملات المستقرة والدولار الاصطناعي. تطرق رايدر إلى معضلة العملات المستقرة الثلاثية، وميز بين “العملات المستقرة” و”الدولارات الاصطناعية”، وسلط الضوء على حالات الاستخدام المختلفة للعملات المستقرة.

بدأ رايدر بمعالجة معضلة العملة المستقرة الثلاثية، والتي تدور حول تحقيق الاستقرار واللامركزية وقابلية التوسع في وقت واحد. وذكر أمثلة سابقة حيث ضحت المشاريع بالاستقرار من أجل قابلية التوسع واللامركزية، مستشهدا بأمثلة مثل TERA. وشدد رايدر على أهمية وجود آلية ربط قوية وضمانات كافية للحفاظ على الاستقرار.

وفيما يتعلق بمقاومة الرقابة، ناقش رايدر العملات المستقرة المركزية مثل USDC وUSDT، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أنها مستقرة، إلا أن ضماناتها ليست مقاومة للرقابة بسبب دعمها بسندات الحكومة الأمريكية. ويتناقض هذا الافتقار إلى مقاومة الرقابة مع الاستقرار الذي توفره، مما يجعلها قوة مهيمنة في السوق.

ثم تعمق رايدر في جانب قابلية التوسع، وسلط الضوء على التحديات التي تواجهها عملات التمويل اللامركزي المستقرة في تحقيق قابلية التوسع مع الحفاظ على الاستقرار واللامركزية. وأشار إلى أن الإفراط في الضمانات، وهو أمر شائع في العملات المستقرة المدعومة بالعملات المشفرة، يحد من قابلية التوسع مقارنة بالعملات المستقرة المركزية.

وفيما يتعلق بنهج إثينا، ذكر رايدر استخدام ضمانات التشفير الأصلية (التخفي) لتحقيق ضمانات مقاومة للرقابة. هو قال،

“وأعتقد أن العودة إلى إثينا، آمل أن نكون قد تطرقنا نوعًا ما إلى كل نقطة من هذه النقاط وهي أن لدينا ضمانات مقاومة للرقابة، أي التخفي، وهي الضمانات الأصلية المشفرة. نأمل أن نكون قابلين للتوسع لأنه ربما يكون هذا هو الجزء الأكثر تعقيدًا، ولكن كما قلت، مع مركز المشتقات، تحتاج أساسًا إلى مطابقة ما مقابل كل دولار واحد لديك، تحتاج إلى الحصول على دولار واحد قصير للمركز الدائم للتحوط من ذلك. وهذا يعني أنك في الواقع تحتاج فقط إلى الحصول على نسبة ضمانات واحدة إلى واحدة أيضًا. لذلك نحن في الواقع قابلون للتوسع مثل العملات المستقرة المركزية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version