آخر تحديث:

15 مارس 2024 الساعة 04:07 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

أعلن البنك المركزي في هونغ كونغ، سلطة النقد في هونغ كونغ (HKMA)، اليوم عن إطلاق المرحلة الثانية من برنامجها التجريبي الإلكتروني HKD.

كما يقومون بدعوة المشاركين في الصناعة لاقتراح حالات الاستخدام المحتملة للعملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC). تهدف هذه المبادرة إلى التعمق في إمكانات العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) في المنطقة.

هيئة أسواق المال تطلق المرحلة الثانية من مشروع e-HKD التجريبي وتدعو الصناعة إلى المشاركة


تم الإعلان عن المرحلة الثانية من مشروع HKD الإلكتروني في 14 مارس، وتهدف إلى استكشاف إمكانات دولار هونج كونج الرقمي، مع التركيز على مجالات مثل قابلية البرمجة والترميز والتسوية الذرية.

وأعربت هيئة HKMA عن عزمها استكشاف حالات استخدام جديدة لـ e-HKD مع إعادة النظر أيضًا في التطبيقات الواعدة التي تم تحديدها خلال المرحلة الأولى، والتي اختتمت في أكتوبر 2023. تم اختباره بنجاح e-HKD لأغراض البيع بالتجزئة المحلية المختلفة، بما في ذلك المدفوعات القابلة للبرمجة وتسوية الأصول الرمزية والمعاملات غير المتصلة بالإنترنت.

أبرزت HKMA أن صندوق الحماية الإلكتروني HKD الذي تمت ترقيته سيستفيد منه فرقة المشروع، وهي مبادرة تم إطلاقها مؤخرًا وتركز على تجارة العملات الرقمية للبنوك المركزية بالجملة. يعد صندوق الحماية التنظيمي آلية أساسية في عمل هيئة أسواق المال في هونج كونج لتحسين الشبكة حول العملات الرقمية للبنوك المركزية، مما يتيح التكامل السلس لـ HKD الإلكتروني مع النظام المالي الحالي.

ويهدف هذا التعاون إلى “تسريع تطوير واختبار حالات الاستخدام” للمشاركين أثناء فحص قابلية التشغيل البيني بين e-HKD والأشكال الأخرى للعملة الرقمية. وستكون البنية التحتية لصندوق الحماية الإلكتروني لـ HKD عنصرًا أساسيًا في الإدخال النهائي ودمج العملة الرقمية في السوق المالية في هونغ كونغ.

وفقًا للصفحة التجريبية لـ HKMA، من المتوقع أن تستمر المرحلة الثانية من برنامج HKD الإلكتروني حتى منتصف عام 2025. والمنظمات المهتمة بالمساهمة في البرنامج مدعوة لتقديم الطلبات بحلول 17 مايو. ولاحظت هيئة النقد في هونج كونج المشاركة الواسعة للمؤسسات المالية الكبرى ومقدمي خدمات الدفع خلال المرحلة الأولى.

ستتاح للمشاركين الفرصة لاختبار وتقييم حالات الاستخدام المقترحة خلال هذا الوقت. تتضمن المبادئ التوجيهية الخاصة بـ HKMA للمشاركة معايير مثل الابتكار، والتأثير على تجربة المستهلك، والاستعداد لاختبار السوق، والامتثال للوائح، وتعظيم استخدام HKD الإلكتروني في هونغ كونغ.

يجذب برنامج e-HKD التجريبي في هونغ كونغ اللاعبين الرئيسيين من القطاع المالي وقطاع الدفع


وسيكون للاعبين الرئيسيين من مختلف القطاعات، مثل المؤسسات المالية الكبرى وشركات الدفع التي شاركت في المرحلة الأولى، دور حاسم في هذا التحقيق. وتضمنت بعض الأسماء المدرجة في القائمة للمرحلة الأولى مؤسسات مالية كبرى وشركات دفع مثل Alipay، وبنك الصين، وHSBC، وبنك Hang Seng، وبنك التعمير الصيني، والبنك الصناعي والتجاري الصيني، وMastercard، وVisa، ومجموعة بوسطن الاستشارية. وبنك ZA.

أطلقت هيئة النقد في هونج كونج البرنامج التجريبي e-HKD في نوفمبر 2022 لتقييم الجدوى التجارية لعملة CBDC داخلية كجزء من استراتيجية “Fintech 2025”. تم تخصيص المرحلة الأولى لدراسة e-HKD في ستة مجالات: المدفوعات الكاملة، والمدفوعات القابلة للبرمجة، والمدفوعات خارج الإنترنت، والودائع المرمزة، وتسوية معاملات Web3 والأصول المرمزة.

تضع الأبحاث حول العملة الرقمية للبنك المركزي في هونغ كونغ (CBDC) المنطقة بين أكثر من 100 ولاية قضائية على مستوى العالم تستكشف إمكانات ومزايا العملات الرقمية للبنوك المركزية. ويشير هذا الاهتمام العالمي بالعملات الرقمية للبنوك المركزية إلى الاعتراف المتزايد بقدرة العملات الرقمية على تعزيز كفاءة وأمن وشمولية الأنظمة المالية.

ومع تقدم المشروع التجريبي لـ e-HKD، فإن المعرفة المكتسبة لن تعزز الإطار المالي لهونج كونج فحسب، بل ستساهم أيضًا في فهم عالمي أوسع للعملات الرقمية للبنوك المركزية. نتائج هذا المشروع التجريبي لديها القدرة على تشكيل اعتماد وتنظيم العملات الرقمية في جميع أنحاء العالم، وإنشاء سوابق للمساعي المقبلة في مجال التمويل الرقمي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version