آخر تحديث:

29 أبريل 2024 الساعة 03:28 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

اكتسبت خطط باكستان بشأن العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) زخمًا جديدًا يوم الأحد، حيث أثار وزير المالية محمد أورنجزيب النقاش مرة أخرى.

وفي الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، سلط أورنجزيب الضوء على اقتصاد البلاد غير الموثق باعتباره أكبر عقبة أمامها. أفاد منفذ محلي World Echo. وكشف أن الإيرادات السنوية لباكستان تصل إلى روبية. 9.4 تريليون دولار (33.7 مليار دولار)، لكن حوالي نصف اقتصادها لم يتم تسجيله رسميًا.

واعترف أيضًا بالنضال من أجل الشمول المالي، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يواجهن مشكلات مثل سرقة الأموال النقدية من قبل أفراد الأسرة. وسلط الضوء على برامج المساعدة الحكومية للنساء في باكستان، لكنه شدد أيضًا على إمكانات المحافظ الرقمية لتمكينهن ماليًا من خلال توفير سيطرة أكبر على أموالهن.

وبشكل منفصل، أعربت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، خلال الحدث، عن قلقها بشأن الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها بعض الدول، بما في ذلك باكستان. وأشارت إلى الانقسام الاقتصادي العالمي، حيث تزدهر بعض البلدان بينما تتخلف بلدان أخرى.

قد تعالج اتفاقية CBDC الباكستانية التحديات الاقتصادية


ويهدف البنك المركزي الباكستاني، بنك الدولة الباكستاني (SBP)، إلى تسريع تطوير الروبية الرقمية، بهدف إطلاقها المحتمل في عام 2025. المحافظ جميل أحمد أعلن الخطة في يوليو 2023، قائلة إنها تتضمن دراسة متأنية لتجارب البنوك المركزية الأخرى مع العملات الرقمية للبنوك المركزية. وأكد أحمد على اتباع نهج حذر، مع إعطاء الأولوية لعملة رقمية جيدة التصميم وآمنة لباكستان.

في حين أن الشمول المالي لمن لا يملكون حسابات مصرفية يعد محركًا رئيسيًا للعملات الرقمية للبنوك المركزية في العديد من الدول النامية، فقد يكون لدى البنك المركزي الباكستاني دوافع إضافية.

يمكن أن يدفع معدل التضخم المرتفع في باكستان (20.7% اعتبارًا من مايو) الشركات والأفراد نحو العملات البديلة مثل العملات المشفرة. رغم القمع الحكومي.. احتلت باكستان المرتبة الثامنة عالميًا في اعتماد العملات المشفرة في عام 2023، قبل البرازيل مباشرة. يشير هذا إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يفكر في إصدار عملة رقمية للبنك المركزي (CBDC) كوسيلة للحفاظ على السيطرة على العملة الرقمية الوطنية وربما مواجهة جاذبية العملات المشفرة.

أكثر من 98% من البنوك المركزية تستكشف العملات الرقمية


يخاطر البنك المركزي الباكستاني بالتخلف في السباق العالمي للعملات الرقمية للبنوك المركزية. في حين أن الجيران الإقليميين مثل الهند يقومون بالفعل بتجريب استخدامات الجملة والتجزئة لعملاتهم الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية، يبدو أن بنك الاحتياطي الهندي يحاول اللحاق بالركب.

وقد تم التأكيد على هذه الضرورة الملحة من قبل أكثر من 98٪ من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم استكشاف العملات الرقمية للبنوك المركزية بنشاط لتحسين الوصول إلى أموال البنك المركزي وتوسيع وظائفه.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version