آخر تحديث:

25 مارس 2024 الساعة 19:17 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة الآن لإطلاق عملة رقمية للبنك المركزي (CBDC) لاستخدام التجزئة والجملة، وفقًا لإعلان البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة يوم السبت.

أطلق البنك الوطني استراتيجيته لتنفيذ الدرهم الرقمي خلال حفل توقيع عقد يوم 23 مارس مع شركتي R3 وG42 Cloud، اللتين ستعملان كمزودي البنية التحتية والتكنولوجيا للعملة الرقمية.

تنفيذ اتفاقية CBDC لدولة الإمارات العربية المتحدة


R3 هو أحد المطورين الرئيسيين لتقنية CBDC وشارك في العديد من مشاريع بنك التسويات الدولية (BIS). وفي الوقت نفسه، تعد G42 Cloud جزءًا من شركة الذكاء الاصطناعي القابضة G42، التي وافقت على التعاون مع OpenAI في تكنولوجيا الخدمات المالية في أكتوبر.

وجاء في بيان عطلة نهاية الأسبوع الصادر عن المصرف المركزي الإماراتي: “كجزء من التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستساعد البنوك المركزية الرقمية في معالجة نقاط الضعف المتعلقة بالمدفوعات المحلية وعبر الحدود، وتعزيز الشمول المالي، والتحرك نحو مجتمع غير نقدي”.

تمثل المرحلة الأولى من تنفيذ العملات الرقمية للبنوك المركزية في دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من تسع مبادرات في برنامج تحويل البنية التحتية المالية (FIT) التابع للمصرف المركزي. كما يضم أيضًا ثلاث “ركائز” مخصصة للبناء خلال الـ 12 إلى 15 شهرًا القادمة.

الأول هو الإطلاق التجريبي لـ mBridge، والذي سيساعد البنك على تسهيل المعاملات عبر الحدود في الوقت الفعلي لتسوية المعاملات التجارية الدولية. وفي الشهر الماضي، أكمل البنك المركزي أول معاملة له عبر الحدود باستخدام الدرهم الرقمي واليوان الرقمي الصيني، بقيمة 13.6 مليون دولار، من خلال mBridge.

بعد ذلك، سيبدأ البنك في إثبات العمل المفاهيمي على جسور العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC) مع الهند، حيث يحقق بنكها الاحتياطي تقدمًا تكنولوجيًا يحيط بخصوصية عملة البنك المركزي الرقمية النامية الخاصة به. أخيرًا، سيبدأ البنك في إثبات العمل المفاهيمي حول حالات استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية المحلية، بما في ذلك مدفوعات التجزئة والجملة.

لماذا يريد المصرف المركزي الحصول على الدرهم الرقمي؟


وبصرف النظر عن تعزيز البنية التحتية للدفع في البلاد، يدعي المصرف المركزي أنه سيقوم بإعداد البلاد لعالم “رمزي” محتمل في المستقبل، حيث يتفاعل الأشخاص العاديون مع الرموز المميزة القائمة على بلوكتشين لأغراض مالية وغير مالية.

وقال معالي محافظ المصرف المركزي، خالد محمد بلعمة: “ستعمل البنوك المركزية الرقمية على تسريع رحلتنا نحو التحول الرقمي وتعزيز الشمول المالي”. “نحن نتطلع إلى استكشاف الفرص التي ستوفرها العملات الرقمية للبنك المركزي للاقتصاد والمجتمع على نطاق أوسع.”

وفي الشهر الماضي، أطلقت Bridge Tower Capital وDeus X مشروعًا مشتركًا بقيمة 250 مليون دولار لبناء البنية التحتية للأصول الرقمية في الإمارات العربية المتحدة. يعمل مشروع BridgeTower Middle East على تعزيز تبني العملات المشفرة المؤسسية في جميع أنحاء المنطقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version