آخر تحديث:

15 مارس 2024، الساعة 17:52 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 5 دقائق قراءة

شهد شهر مارس العديد من مبادرات web3 للاعتراف بإنجازات المرأة وتسليط الضوء عليها احتفالاً بشهر تاريخ المرأة. ويؤكد هذا الاحتفال السنوي، الذي تأسس عام 1987، على المساهمات العميقة التي قدمتها المرأة للمجتمع.

محركات التنوع نمو Web3


قالت مونيكا تالان، المؤسس والمساهم في منصة web3 باللغة الإسبانية CryptoConexión، لموقع Cryptonews إن رفع مستوى الوعي للنساء في web3 لا يقتصر فقط على تحقيق التوازن بين الجنسين.

وبدلاً من ذلك، يعتقد تالان أن تسليط الضوء على النساء في قطاع الويب 3 سيوسع مجموعة المواهب في هذا المجال، مما يؤدي إلى وجهات نظر جديدة وأساليب جديدة.

وقال تالان: “سيؤدي ذلك إلى خلق فرص اقتصادية أكثر إنصافا، وبناء مجتمعات شاملة، والتأكد من أن مستقبل التكنولوجيا يعكس احتياجات الجميع ويخدمها”.

وهذا أمر بالغ الأهمية، حيث تشير بيانات عام 2023 إلى أن النساء يشغلن حوالي 26٪ من جميع الوظائف في صناعة العملات المشفرة. وتشير الإحصاءات أيضًا إلى أن حوالي 6% فقط من المناصب القيادية العليا تشغلها النساء، وأن 94% من الرؤساء التنفيذيين هم من الذكور.

وفقًا لتالان، تشكل النساء 47% من جمهور CryptoConexión. وأوضحت أنه من خلال تحويل المنظور من “يجب على النساء المؤمنات التكيف مع الويب 3” إلى “فهم أن الويب 3 يجب أن يتطور ليشمل النساء” فقد ساعد في تنوع المنصة.

أوضح تالان أن CryptoConexión سلطت الضوء على 60 امرأة لاتينية تساهم في قطاع الويب 3 في بداية شهر تاريخ المرأة هذا العام.

وقال تالان: “تشمل هذه القائمة أيضًا الوافدين الجدد”. “يسلط هذا الجهد الضوء على أهمية التمثيل، بهدف إلهام المزيد من اللاتينيات للانضمام إلى web3 وإنشاء مستقبل رقمي أكثر شمولاً وتنوعًا.”

قالت ساندي كارتر، المديرة التنفيذية للعمليات في منصة مجال web3 Unstoppable Domains، لموقع Cryptonews إن النساء في قطاع العملات المشفرة ابتكرن بالفعل بطرق فريدة.

شارك كارتر أن Unstoppable استضافت مساحة على منصة X ركزت على “قوة الرمز المميز والمرأة” في 8 مارس – اليوم العالمي للمرأة.

وقالت: “كان لدينا ضيوف مثل الدكتورة أنينو إيموا، التي أسست منتدى 100 Women Davos، وشبكة المديرين التنفيذيين لنساء أفريقيا”. “كان لدينا أيضًا مدير من Boss Beauties الذي عمل في مشروع Mattel Barbie وBoss Beauty NFT.”

الاحتفال بالنساء في Metaverse


في حين أن تسليط الضوء على النساء قد يساعد في تشجيع مشاركة النساء في web3، في هذه الأثناء أصبح Metaverse منصة شعبية للأحداث التي تركز على النساء.

صرح كيم كورير، رئيس قسم التسويق في مؤسسة Decentraland، لموقع Cryptonews أنه في الفترة من 26 إلى 29 مارس، ستعرض Decentraland فن النساء الموهوبات خلال “أسبوع الفن” السنوي الثاني و”MESHfair”.

قال كوريير: “يعد MESHfair فرصة فريدة للفنانين لاستكشاف قدراتهم الإبداعية في بيئة افتراضية”.

وأضافت كورير أن الفنانات سيمثلن 16 من أصل 32 فنانًا عالميًا تم اختيارهم لعرض أعمال جديدة خلال معرض MESHfair.

أسس الفنان ومنتج الويب 3 باي باكنر MESHfair. أخبر باكنر موقع Cryptonews أن MESHfair يعمل كوسيلة لربط الفنانين الذين يعملون بتنسيق ملف ثلاثي الأبعاد للواقع الافتراضي (VR) مع المعارض وهواة الجمع.

وقال باكنر: “على الرغم من الاهتمام الواسع النطاق بالواقع الافتراضي، إلا أن الأعمال بهذا التنسيق لا تزال ممثلة تمثيلاً ناقصًا في كل من المعارض الفنية التقليدية ومجموعات NFT المؤثرة”.

وأضاف باكنر أن 13.7% من الفنانين الأحياء الذين تمثلهم المعارض الفنية في أوروبا وأمريكا الشمالية هم من النساء.

وقالت: “من بين أغلى 100 عمل تم بيعه على الإطلاق، لم يكن أي منها من صنع امرأة”. “لذلك لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه نحو المساواة بين الجنسين في فن الحياة الواقعية.”

ولسوء الحظ، يعتقد باكنر أن هناك فجوة مماثلة بين الجنسين آخذة في الانفتاح داخل قطاع الواقع الافتراضي.

قد يكون هذا بسبب عدم وجود شركات Metaverse التي تقودها النساء. وفقًا لشركة ماكينزي، فإن 10٪ فقط من العالم الافتراضي أو شركات Metaverse التي حصلت على تمويل خلال طفرة العملات المشفرة 2017-2022 كانت تقودها النساء.

قالت باكنر: “لذلك ما لم نعمل على قابلية الاكتشاف هنا – مشاركة أعمال رائدات الأعمال والمبدعات في الواقع الافتراضي – فسنرى نفس الروايات القديمة المتعبة تتكرر”.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، أوضح باكنر أن MESHfair مهم لقابلية الاكتشاف.

“إنه يدعم مجتمع المبدعين الصغير والمتنامي في تكنولوجيا web3 الغامرة. وقالت: “كل فنان في هذا المجال الآن يصنع التاريخ”. “إنهم يحددون وسيلة فنية جديدة. ولذلك من المهم بشكل خاص أن تشكل الفنانات جزءًا موثقًا وقابلاً للاكتشاف من هذه المحادثة.

قالت فنانة تدعى “JaneDAO” لموقع Cryptonews إن عرض أعمالها خلال MESHfair وشهر تاريخ المرأة يوفر منصة للإلهام من خلال المشاركة والإبداع.

وقالت: “إنها فرصة لتسليط الضوء على الإبداع المتنوع والرؤى التي تجلبها النساء إلى هذه المجالات، مما يعزز أن الفن يوصل رسائل قوية عالميًا”. “إن مشاركتي لا تعرض مساهماتي فحسب، بل تسلط الضوء أيضًا على التأثير الأوسع للمرأة في هذا المجال، مما يثير محادثات مهمة حول دورنا في تشكيل مستقبل التكنولوجيا والفن.”

يستمر تسليط الضوء على النساء في Web3


حتى مع انتهاء شهر تاريخ المرأة، ستستمر المبادرات التي تركز على النساء على أمل تشجيع مشاركة المرأة في web3.

تدرك تالان أن قطاع البلوكشين غالبًا ما يمثل عقبة أمام النساء. وتقترح التركيز على تبسيط مفاهيم ومنصات الويب 3، وبالتالي جعل القطاع أكثر سهولة، كعامل رئيسي في تغيير الديناميكية الحالية.

قال تالان: “إن المصطلحات التقنية، والافتقار إلى منصات سهلة الاستخدام، والوتيرة السريعة يمكن أن تكون مخيفة، خاصة في مجال يهيمن عليه الرجال تاريخياً”. “على الرغم من هذه التحديات، يتم إحراز تقدم كبير من خلال الجهود المستمرة المكرسة لضم النساء إلى web3.”

على سبيل المثال، أوضح تالان أن مبادرات مثل SheFi، وUnstoppable Women of web3، وHER DAO، وBlack Women Blockchain Council، ورابطة النساء في العملات المشفرة، تعتبر أساسية في إزالة الغموض عن هذا المجال. توفر كل منصة من هذه المنصات التعليم المستمر والموارد والدعم المجتمعي.

وأضاف تالان: “في أمريكا اللاتينية، أظهر لنا تعاون WAGMI LATAM مع مجتمعات مثل Cripto Curiosas وWomenBiz وWEDAO LATAM وWARMI وMujeres en Crypto وMetagals أهمية إنشاء بيئات شاملة محلية وإقليمية”.

وأشارت باكنر أيضًا إلى أنها ستستضيف مشاريع قادمة موجهة نحو النساء هذا العام.

“مشروعي القادمان هما Decentraland Gaming Week (يونيو 2024) الذي سيدعم المبدعين المتنوعين لبناء ألعاب web3 التفاعلية، وThe Censored Art Show (سبتمبر 2024) الذي سيدعم الفنانين الرقميين المتأثرين بالرقابة أو حظر الظل على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الأخرى. قالت.

وأشار باكنر إلى أن الرقابة على وجه الخصوص هي قضية تؤثر بشكل غير متناسب على النساء والفنانين الرقميين من الأقليات.

وقالت: “هذا هو الحال بشكل خاص إذا كان الفنانون يستخدمون أجسادهم في أعمالهم”.

بالإضافة إلى ذلك، شارك كارتر أن Unstoppable ستواصل التزامها بزيادة مشاركة المرأة في الويب 3 والتكنولوجيا بشكل عام.

وقالت: “نخطط لتوسيع مبادراتنا التعليمية، وتقديم المزيد من ورش العمل والدورات وبرامج الإرشاد المصممة خصيصًا للنساء”. “ستظل فعاليات التواصل والمساحات الآمنة للمناقشات تمثل أولوية، مما يضمن شعور النساء بالدعم والتواصل.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version