آخر تحديث:

7 مايو 2024 الساعة 06:52 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 6 دقائق قراءة

لقد كانت ألعاب Web3 في كثير من الأحيان أشاد باعتبارها “مغيرة لقواعد اللعبة” في صناعة ألعاب الفيديو، ومع ذلك، حتى الآن، لم يظهر سوى عدد قليل جدًا من ألعاب blockchain وجودها محسوسًا. لكن هذا قد يكون على وشك التغيير، حيث أعلن المطور الأسطوري Ubisoft – الذي ابتكر ألعاب Ghost Recon وAssassin's Creed وغيرها من الألعاب الناجحة – للتو مطلق سراحه مقطع دعائي للعبة أول لعبة تعتمد على blockchain، تكتيكات البطل: الجريموريا.

هل يمهد الإعلان في أسبوع باريس للبلوكشين الطريق لتحقيق اختراق محتمل يؤدي إلى ظهور الجيل الأول من ألعاب AAA الحقيقية في طريقها إلى البلوكشين؟ في صناعة ألعاب الفيديو، تعد تسمية “AAA” علامة غير رسمية لأكبر وأشهر الألعاب الناجحة، والتي تم إنشاؤها وتوزيعها بواسطة أفضل الاستوديوهات. قد تكون هناك المئات من ألعاب blockchain المتاحة للعب اليوم، ولكن لم تحصل أي منها على علامة AAA المرغوبة.

تحديات ألعاب Web3


إلى أن تصبح ألعاب AAA ذات خصائص Web3 مثل NFTs والاقتصادات الرمزية أكثر شيوعًا، فمن الصعب القول بأن blockchain هو مستقبل الألعاب. والحقيقة أن الغالبية العظمى من ألعاب ويب 3 تميل إلى السخرية من قِبَل اللاعبين المتشددين الذين يلعبون بكل فخر من أجل المتعة وليس المال. معظم ألعاب Web3 موجودة تعاني من اللعب منخفض الجودة تجارب أقل بكثير مما اعتاد عليه اللاعبون الأكثر تفانيًا. جودة الرسومات في معظم ألعاب Web3 أقل بكثير من معايير أفضل ألعاب AAA مثل Grand Theft Auto وFortnite.

مشكلة أخرى في طريق حصول ألعاب Web3 على علامة AAA هي أن blockchain بحاجة إلى أن تكون قادرة على التوسع لدعم الملايين من اللاعبين المحتملين الذين يقومون بتسجيل الدخول إلى اللعبة مرة واحدة. تجتذب أفضل ألعاب AAA ما يزيد عن 100 مليون لاعب يوميًا، مما يطرح أسئلة حول ما إذا كانت تقنية blockchain قادرة على التعامل مع هذا النوع من حركة المرور. تعد Ethereum، على سبيل المثال، واحدة من أكثر السلاسل شعبية لألعاب blockchain، ولكنها تشتهر أيضًا بازدحام شبكتها، مما يتسبب في تكلفة رسوم الغاز من 10 دولارات إلى عدة مئات من الدولارات عندما تكون محملة فوق طاقتها.

ال عدم إمكانية التشغيل البيني يعد عبر blockchain مصدر قلق آخر، لأنه يمنع اللاعبين من نقل أصولهم وملفاتهم الشخصية من منصة إلى أخرى. ونتيجة لذلك، فإن الأصول التي يكتسبها اللاعبون في لعبة واحدة قد تكون مملوكة للاعب، لكنها لا تزال عالقة في عالم ألعاب صغير جدًا، وهو ما يمثل عائقًا كبيرًا أمام الفوائد التي من المفترض أن توفرها الأصول الرقمية اللامركزية للاعبين.

يوبيسوفت ترتفع إلى مستوى التحدي


يعد توجه Ubisoft المتجدد نحو blockchain أحدث علامة على أن ألعاب Web3 ترقى إلى مستوى التحدي المتمثل في حل هذه المشكلات. أول مقطع دعائي للعبة Champion Tactics: Grimoria يشير إلى أن اللعبة قد تحتوي على ما يلزم لإرضاء اللاعبين المتشددين، من خلال رسوماتها المتطورة ورسومها المتحركة الواقعية التي تمنحها الشكل والمظهر المصقول المرتبط بألعاب AAA.

ستضيف الرسومات المتفوقة عمقًا إلى تجربة اللعب التي تبدو وكأنها قد تكون قادرة على جذب عدد لا بأس به من المعجبين. تكتيكات البطل: يتم تسويق Grimoria على أنها لعبة آر بي جي تكتيكية للاعب مقابل لاعب، مع جمالية خيالية قوطية داكنة أثبتت بالفعل نجاحها في مئات الألعاب السابقة.

تتمحور طريقة اللعب حول الشخصيات التي تشبه التماثيل، وهي عبارة عن أصول قائمة على تقنية blockchain يمكن للاعبين امتلاكها. في اللعبة، سيتعين على اللاعبين اختيار ثلاثة تماثيل “أبطال” لخوض معركة ضد لاعبين آخرين، حيث يتمتع كل منهم بخصائص وقدرات فريدة. يتمثل التحدي في مطابقة ثلاثة أبطال يتمتعون بمهارات قتالية مختلفة من أجل خلق التوازن الصحيح اللازم للتغلب على خصومك في المعارك القائمة على الأدوار.

التماثيل نفسها تشبه إلى حد ما شخصيات ألعاب الطاولة، وتصر Ubisoft على أن طريقة اللعب تعتمد على المهارات أكثر من كونها تعتمد على الصدفة، على عكس ألعاب المعارك التقليدية القائمة على تبادل الأدوار. إذا كان هناك عمق كافٍ لهذا العنصر الاستراتيجي، فإن طريقة اللعب، جنبًا إلى جنب مع إمكانية الملكية الرقمية، يمكن أن تكون كافية لإغراء اللاعبين بالاستمرار في العودة للحصول على المزيد.

أسس قوية


إن تاريخ Ubisoft الذي لا يرقى إليه الشك في تقديم ألعاب AAA يمنحنا سببًا للتفاؤل بأن أول لعبة Web3 سترفع من تجربة اللعب، ولكن ماذا عن المخاوف المتعلقة بقابلية التوسع؟

مع القليل من الحظ، لن تكون هذه مشكلة حيث اتخذت Ubisoft الاختيار المعقول لإطلاق Champion Tactics: Grimoria على سلسلة ألعاب مخصصة تسمى blockchain. أواسيس، والتي وجدت سابقًا استحسانًا لدى مطورين بارزين آخرين مثل Bandai Namco وCom2uS وSega. أواسيس يوظف بنية blockchain جديدة تتكون من شبكة الطبقة الأولى المعروفة باسم Hub Layer، وشبكة الطبقة الثانية المتوافقة مع EVM المعروفة باسم Verse Layer. طبقة المحور هي الطبقة الأساسية، المصممة لتسوية المعاملات والأمن، في حين أن طبقة الآية هي طبقة القياس، حيث يمكن للألعاب الفردية استخدام نوع أسرع من مجموعة التراكم المتفائل لتجميع معاملاتها في واحدة، مما يعزز قابليتها للتوسع بشكل كبير.

تقدم مجموعة Oasys Optimistic Rollups نطاقًا محسنًا، لأنه على الرغم من أن L1 عبارة عن blockchain عام ومصرح به، فإن L2 ليس كذلك. وهذا يسمح لها بالتحقق من المعاملات عبر أدوات التحقق الموثوقة، مما يتيح للاعبين شراء وبيع العناصر داخل اللعبة في وقت قريب من الوقت الفعلي.

تحاول Oasys أيضًا حل التحدي المتمثل في إمكانية التشغيل البيني بفضل برنامجها شراكة جديدة مع لاير زيرو، تم الإعلان عنها في نفس الوقت الذي كشفت فيه Ubisoft عن Champion Tactics: العرض الترويجي للعبة Grimoria.

LayerZero هو نوع خاص من البروتوكول يمكّن سلاسل الكتل المختلفة من التحدث مع بعضها البعض، بحيث يمكن للمستخدمين نقل بيانات اللعبة وأصولها من منصة إلى أخرى دون أي متاعب. بالنسبة للاعبين، هذا يترجم إلى المزيد من المرونة والاختيار. سيكونون قادرين على نقل الأصول مثل العملات داخل اللعبة والعناصر والأسلحة والجلود عبر عوالم ألعاب متعددة، مما يزيد من قيمة هذه الأصول وفائدتها ويجعل تجارب الألعاب أكثر فائدة.

يوبيسوفت تتمسك بأسلحتها


Ubisoft ليس ناشر ألعاب الفيديو الوحيد المعروف الذي أعرب علنًا عن اهتمامه بتكنولوجيا blockchain. قامت شركة Epic Games، الشركة المصنعة للعبة الشهيرة Fortnite، بالفعل أطلقت عدد من ألعاب Web3 في سوق Epic Games Store، بينما أسماء مثل بانداي نامكو و سكوير انيكس وقد تحدثت أيضا عن آفاق Web3.

ومع ذلك، ليس كل ناشر ألعاب الفيديو يشاركه هذا الحماس تجاه Web3. في الواقع، اتخذت شركات مثل Square Enix وSega خطوة كبيرة إلى الوراء، ويبدو أنها تخلت عن فكرة إنشاء ألعاب blockchain. بالنظر إلى هذه النكسات، تستحق Ubisoft الكثير من الثناء على التزامها بموقفها والمضي قدمًا في الإطلاق الوشيك لأول لعبة Web3 على الإطلاق. عندما تظهر لأول مرة في وقت لاحق من هذا العام، قد تكون أكبر اختبار لألعاب blockchain حتى الآن، كأول لعبة فيديو عالية الجودة ومتوافقة مع Web3 تم إنشاؤها بواسطة مطور وناشر محترم لألعاب AAA المعترف بها عالميًا.

كان معجبو ألعاب AAA من بين أشد المعارضين لفكرة ألعاب blockchain، واختبار Ubisoft هو ما إذا كانت تركز على جوانب اللعب (مع رسوماتها المتطورة وأسلوب اللعب المدروس جيدًا) والأداء ( مع Oasys وLayerZero) سيكون كافيًا لجذب هذا الجمهور.

هل سيكون لـ Blockchain مستقبل في الألعاب؟


إذا نجحت شركة Ubisoft وانتصرت على منتقديها، فقد تفتح الباب على مصراعيه أمام المزيد من ناشري ألعاب الفيديو من الدرجة الأولى للدخول في عالم Web3 حيث تصبح ملكية الأصول داخل اللعبة أمرًا طبيعيًا.

تدعي يوبيسوفت أنها مجرد اختبار المياه مع تكتيكات الأبطال: غريموريا. قال نائب رئيس مختبر الابتكار الاستراتيجي نيكولا بوارد إن اللعبة الجديدة ليست عنوان AAA حقيقيًا على الإطلاق. إنه بيان حذر يشير إلى أنه، على الرغم من رسوماتها المثيرة للإعجاب، فإنها قد لا تتوافق مع تجربة الألعاب عالية المستوى الأكثر شهرة. لكن المشروع لا يزال يهدف إلى إثبات قدرة Ubisoft على إنشاء لعبة Web3 عالية الجودة تمكن اللاعبين من تجربة فوائد ملكية الأصول.

وقال بوارد لكوينتيليغراف في مقابلة: “يجب أن نفهم السوق وكيف نطلق هذا النوع من الألعاب”. “نريد أن نمنح اللاعبين القدرة على ملء اللعبة بالتماثيل وفهم ما يعنيه امتلاك أصول الألعاب الخاصة بك.”

تعد الملكية الرقمية مفهومًا جديدًا لصناعة ألعاب الفيديو، وتريد Ubisoft ببساطة أن توضح للمستخدمين كيف يمكن أن تستفيد من تجارب الألعاب الخاصة بهم. إذا نجحت هذه المبادرة، وإذا أصبح المشجعون يقدرون هذه الفوائد، فستجد Ubisoft وأقرانها صعوبة في مقاومة إغراء المتابعة بجيل جديد بالكامل من ألعاب AAA القائمة على blockchain.

إخلاء المسؤولية: النص أعلاه عبارة عن مقالة إعلانية وليست جزءًا منها Cryptonews.com المحتوى التحريري.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version