آخر تحديث:

26 مارس 2024 الساعة 17:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

تستعد هونج كونج لاتباع خطى الولايات المتحدة في الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين للتداول العام، حسبما يشير محللون في بلومبرج إنتليجنس.

ولكن الجهات التنظيمية في المنطقة قد تذهب إلى ما هو أبعد من نظيراتها الغربية، من خلال السماح لهذه الصناديق باستخدام نموذج الاسترداد “العيني”.

ما هي صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين “العينية”؟


يشير نموذج الاسترداد إلى الإجراءات الداخلية لكيفية تتبع أسهم Bitcoin ETF لسعر BTC المتداولة في السوق الفورية. يجب أن تحتوي جميع صناديق الاستثمار المتداولة في Bitcoin على ما يكفي من BTC لدعم جميع الأسهم الصادرة عن الصندوق، ويجب أن يكون صناع السوق قادرين على استرداد تلك الأسهم بقيمة BTC المعادلة لها.

ويمكن تحقيق ذلك بطريقتين. أحدهما هو نموذج الاسترداد “العيني”، حيث يمكن لصانعي السوق تعديل المعروض من أسهم ETF في السوق، وإرسالها مرة أخرى إلى مصدر ETF، والحصول على BTC في المقابل. على النقيض من ذلك، يخلق نموذج “النقد” عملية أطول يحصل فيها صناع السوق بدلاً من ذلك على أموال نقدية تساوي مبلغ البيتكوين الذي تمثله أسهمهم.

بحسب المحللة ريبيكا سين، يمكن أن تكون الخاصية “العينية” الفريدة فرصة كبيرة لسوق هونج كونج.

وأوضحت: “في الولايات المتحدة، يتم إدخال الأموال النقدية وإخراج صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، بينما تهدف هونج كونج إلى دخول البيتكوين وإخراج صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين”.

قبل الحصول على الموافقة في يناير، كان رعاة Bitcoin ETF على خلاف مع هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) في معركة للسماح بالاسترداد العيني لصناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بهم.

زعم مديرو الصناديق مثل بلاك روك أن نموذجهم العيني سوف يتباهى بتكاليف معاملات أقل، ومخاطر تشغيل أقل، ومقاومة للتلاعب بالسوق مقارنة بالنموذج النقدي. وأشار آخرون إلى أن النموذج العيني يمكن أن ينطوي على تعقيدات ضريبية أقل تنشأ عن تحويل البيتكوين إلى نقد.

ومع ذلك، فقد شقت هيئة الأوراق المالية والبورصات طريقها في النهاية، حيث عارضت بشدة فكرة السماح للوسطاء والتجار المقيمين في الولايات المتحدة بالتفاعل مع البيتكوين مباشرة.

صناديق الاستثمار المتداولة بيتكوين في هونغ كونغ


وأضاف سين أن أصول هونغ كونغ الخاضعة للإدارة ضمن صناديق الاستثمار المتداولة يمكن أن ترتفع بشكل كبير مع إطلاق صناديق بيتكوين المتداولة في المنطقة. على سبيل المثال، وصل حجم نظيراتها في الولايات المتحدة بالفعل إلى حجم إجمالي قدره 62 مليار دولار.

وقالت إن سوق صناديق الاستثمار المتداولة في هونج كونج يتضمن بالفعل “صناديق استثمار متداولة ذات رافعة مالية معكوسة، وبيتكوين، وصناديق استثمار متداولة مُدارة بشكل نشط، وصناديق استثمار متداولة ذات دخل ثابت”، إلى جانب صناديق الاستثمار المتداولة المغطاة للمكالمات.

في يناير، تقدمت شركة إدارة الأصول الصينية Harvest Global Investments بطلب إلى لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ (SFC) لإطلاق صندوق استثمار متداول للبيتكوين، جنبًا إلى جنب مع شركة Venture Smart Financial Holdings ومقرها هونغ كونغ.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version