إف تي إكس شريك مؤسس غاري وانغ شهد في المحكمة، واعترف بأنه ورئيس FTX السابق سام بانكمان فرايد ارتكبت الاحتيال الأسلاك.

وكشف وانغ أمام هيئة المحلفين أنه وبانكمان فرايد متورطان في جرائم مالية وممارسات خادعة أدت في النهاية إلى انهيار منصة تداول العملات المشفرة.

وباعتباره كبير المسؤولين الفنيين في FTX ومالكًا مشاركًا لـ Alameda Research، وهو صندوق تحوط للعملات المشفرة أسسه وانغ وبانكمان فرايد في عام 2017، اعترف وانغ بارتكاب عمليات احتيال في الأسلاك والأوراق المالية والسلع.

وكشف أن الثنائي قاما بشكل غير قانوني بسحب مبلغ مذهل قدره 8 مليارات دولار من أموال FTX من خلال Alameda Research. وادعى وانغ كذلك أن بانكمان فريد وجه هذه الأعمال غير المشروعة.

وجاءت الشهادة في اليوم الثاني من المحاكمة التي من المتوقع أن تستمر لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

ويهدف المدعون إلى إثبات أن بانكمان فرايد سرق بشكل منهجي مليارات الدولارات من المستثمرين والعملاء.

ويزعمون أن الأموال تم استخدامها لشراء عقارات فاخرة على شاطئ البحر، وإثراء نفسه، وتقديم مساهمات سياسية تتجاوز 100 مليون دولار للتأثير على لوائح العملة المشفرة.

وتم تسليم بانكمان-فريد، المحتجز منذ أغسطس/آب، من جزر البهاما إلى الولايات المتحدة العام الماضي بعد توجيه اتهامات إليه في محكمة مانهاتن الفيدرالية. وقد اعترف انه غير مذنب في التهم الموجهة إليه.

وقبل بدء المحاكمة يوم الثلاثاء، وعد المدعون بتقديم شهادة من “الدائرة الداخلية الموثوقة” لبنكمان فريد لإثبات سرقته المتعمدة من العملاء والمستثمرين.

ومع ذلك، يؤكد محامو الدفاع أن بانكمان فرايد لم يكن لديه نية إجرامية واتخذ إجراءات لإنقاذ أعماله في أعقاب انهيار سوق العملات المشفرة.

Alameda يمكنها سحب أموال غير محدودة من FTX

خلال شهادة وانغ القصيرة، أكد أنه وBankman-Fried سمحا لشركة Alameda Research بسحب الأموال من FTX دون قيود مع خداع الجمهور عمدًا.

وقال: “لقد سمحنا لشركة ألاميدا بسحب أموال غير محدودة”، مضيفًا أنه تم السماح لصندوق التحوط بالحفاظ على أرصدة سلبية وعدد غير محدود من المراكز المفتوحة، مع تصميم كود الكمبيوتر الذي يحكم عملياته لتوفير خط ائتمان يبلغ إجماليه 65 مليار دولار.

ودفع حجم هذا الرقم القاضي لويس كابلان إلى طلب توضيح من وانغ، للتأكد من أنه كان يشير إلى المليارات وليس الملايين.

شهد وانغ كذلك أن بانكمان فرايد وجه شخصيًا تنفيذ ميزات كود الكمبيوتر الخاصة هذه.

التقى الاثنان لأول مرة منذ أكثر من عقد من الزمن في معسكر صيفي خلال سنوات دراستهما الثانوية.

كشف وانغ أنه حصل على راتب قدره 200 ألف دولار ويمتلك 10% من شركة Alameda Research و17% من FTX، وهي ممتلكات كانت ستجعله مليارديرًا إذا لم تنهار الشركات.

وانغ هو الأول من بين ثلاثة من كبار المسؤولين التنفيذيين السابقين المقرر أن يشهدوا ضد بانكمان فرايد.

وقد اعترف هؤلاء الأفراد بالذنب في تهم الاحتيال ودخلوا في اتفاقيات تعاون يمكن أن تؤدي إلى تخفيف الأحكام.

والشاهدان الآخران هما كارولين إليسون، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Alameda Research وصديقة Bankman-Fried السابقة، و نيشاد سينغ، المدير الهندسي السابق في FTX.

وفي وقت سابق أثناء المحاكمة، آدم يديديا، وهو مطور برمجيات كان يعمل لدى FTX، شهد بأنه ترك الشركة في نوفمبر عندما اكتشف أن شركة Alameda استخدمت أموال المستثمرين لسداد الدائنين.

وأشار يديديا إلى العيش مع بانكمان فرايد وغيره من كبار المسؤولين التنفيذيين في يونيو أو يوليو من عام 2022، معربًا عن قلقه لبانكمان فرايد بشأن ديون ألاميدا الكبيرة لشركة FTX.

ورد بانكمان فرايد بالاعتراف بضعفهم واقترح أن الأمر قد يستغرق ما بين ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات لاستعادة الاستقرار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version