آخر تحديث:

15 مارس 2024 الساعة 17:28 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

يمكن للذكاء الاصطناعي (AI) أن يولد فئة جديدة خطيرة من الجرائم القائمة على العملات المشفرة في السنوات المقبلة، وفقًا لمنصة ذكاء بلوكتشين تشيناليسيس.

مجرمون التشفير يعتمدون الذكاء الاصطناعي


خلال ندوة عبر الإنترنت خاصة بالفيديو شاهدها أخبار مشفرة في يوم الخميس، لخص إريك جاردين، قائد أبحاث الجرائم الإلكترونية في تشيناليسيس، الاتجاهات المتزايدة والمتقلصة في نشاط بلوكتشين غير المشروع في عام ٢٠٢٣، وتوقع أنواع التكتيكات التي سيعتمدها المجرمون بعد ذلك.

وقال الخبير إن المناقشات الداخلية جارية بالفعل حول كيفية تأثير التقنيات الناشئة على جرائم بلوكتشين – وخاصة نماذج اللغات الكبيرة (LLMs).

قال جاردين: “أعتقد أن هناك طرقًا ستؤثر بها على فئات مختلفة من الجرائم”. “يمكنك أن تتخيل نموذج الذكاء الاصطناعي الذي يقوم بتدقيق التعليمات البرمجية المستخدمة لتحسين أمان التمويل اللامركزي… وعلى العكس من ذلك يمكن استخدام نفس النماذج من قبل الجهات الفاعلة غير المشروعة للعثور على نقاط الضعف في العقود الذكية.”

يتم استهداف قطاع التمويل اللامركزي بشكل غير متناسب من خلال سرقة العملات المشفرة، حيث يستغل المتسللون العيوب في التعليمات البرمجية، ويحصلون على مفاتيح خاصة، ويستخدمون التلاعب بالأسعار لسرقة الأصول.

لقد أصبحت عمليات التدقيق الرسمية بمثابة معيار في صناعة البلوكتشين، على الرغم من أن نجاحها في منع الاختراقات ليس مضمونًا على الإطلاق. ومع ذلك، مع الذكاء الاصطناعي، لا يوجد معرفة ما إذا كان سيعزز الاتصالات الذكية أو مهاجميهم أكثر من غيرهم، وقد يتأرجح ميزان فوائده بمرور الوقت.

وانخفض الحجم المطلق لأموال التمويل اللامركزي المسروقة من 3.1 مليار دولار في عام 2022 إلى 1.1 مليار دولار في عام 2023، مع انخفاض عدد الحوادث أيضًا من 273 إلى 172.

استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات الاحتيال الرومانسية


بالإضافة إلى تأثيره على التمويل اللامركزي، يمكن أن يكون للذكاء الاصطناعي آثار مثيرة للقلق بالنسبة لعمليات الاحتيال الرومانسية، المعروفة أيضًا باسم عمليات احتيال “ذبح الخنازير”. تبدأ عمليات الاحتيال هذه باتصال يبدو بريئًا، وتتطور إلى علاقة ملفقة يستغلها المحتال بعد ذلك لتحقيق مكاسب مالية.

وأشار جاردين إلى أن “هذا هو المجال الذي يمكن فيه استخدام نموذج لغوي كبير يتمتع بصبر لا حدود له ومبدع للغاية لإحداث تأثير مدمر من قبل الجهات غير المشروعة”.

ضاعف المحتالون الرومانسيون في مجال العملات المشفرة إيراداتهم تقريبًا في العام الماضي مقارنة بعام 2022، على الرغم من انخفاض إجمالي حجم عمليات الاحتيال من 6.5 مليار دولار إلى 4.6 مليار دولار. يبلغ متوسط ​​حجم الدفعة الرومانسية 4,593 دولارًا أمريكيًا، على الرغم من أن الضحية المتوسطة من المحتمل أن تدفع أكثر بكثير نظرًا لأن مثل هذه عمليات الاحتيال غالبًا ما تتضمن دفعات متعددة.

وكحصة من جميع معاملات العملات المشفرة، انخفض النشاط غير المشروع إلى 0.34% فقط من نشاط blockchain في عام 2023.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version