آخر تحديث:

25 مارس 2024 الساعة 18:50 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

بدأت المفوضية الأوروبية تحقيقًا مكثفًا يستهدف شركات Apple وAmazon وAlphabet وMeta بشأن ممارسات عدم الامتثال بموجب قانون الأسواق الرقمية الجديد (DMA) في 25 مارس.

يمثل تحقيق المفوضية أول محاولة رئيسية للاتحاد الأوروبي للحد من الممارسات المناهضة للمنافسة من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى التي تصنفها المفوضية على أنها “حراس البوابة”.

الاتحاد الأوروبي يستهدف ممارسات أبل وجوجل والميتا


ووفقًا للإعلان، فتحت المفوضية الأوروبية خمسة تحقيقات منفصلة للتدقيق في الممارسات التجارية لشركة Apple وGoogle وMeta، والتي قد تنتهك قواعد DMA بشأن المنافسة العادلة.

وسيقوم التحقيق بفحص سياسات Alphabet (الشركة الأم لشركة Google) وسياسات Apple التقييدية “مكافحة التوجيه”. وبموجب هذه القواعد، يُحظر على شركات التكنولوجيا منع الشركات من توفير بدائل شراء أرخص خارج متاجر التطبيقات الخاصة بها.

“اليوم، فتحت المفوضية تحقيقات في عدم الامتثال بموجب قانون الأسواق الرقمية (DMA) في قواعد Alphabet بشأن التوجيه في Google Play والتفضيل الذاتي على بحث Google، وقواعد Apple بشأن التوجيه في App Store وشاشة الاختيار لـ Safari و وأوضحت اللجنة أن نموذج الدفع أو الموافقة الخاص بـ Meta.

وفي الوقت نفسه، بدأ التحقيق في تفضيلات مستخدم أبل. سيؤكد هذا التحقيق ما إذا كانت شركة Apple قد سمحت لمستخدميها بالكامل بإلغاء تثبيت تطبيقاتها الافتراضية وتغيير الإعدادات الافتراضية لخدمات مثل متصفحات الويب على أجهزة iOS.

تواجه شركة Alphabet أيضًا تدقيقًا آخر لعدم الامتثال بسبب الادعاء بأنها أساءت استخدام الهيمنة في توصيات محرك البحث للمستخدمين.

الهدف من هذا الاستفسار هو التأكد من أن Google لا توصي فقط ببيانات Google Shopping المتخصصة للمستخدمين مقارنة بنتائج البحث الأخرى القابلة للمقارنة من المنافسين.

سيشهد التحقيق النهائي نموذج “الدفع أو الموافقة” الخاص بمسبار ميتا الخاص بفيسبوك وإنستغرام. تتطلب السياسة من المستخدمين إما شراء اشتراك للحصول على تجربة خالية من الإعلانات أو الموافقة على تتبع البيانات في الإصدار المجاني.

التنفيذ الصارم لقانون الأسواق الرقمية (DMA)


تم إطلاق DMA في نوفمبر 2022 ودخل حيز التنفيذ بالكامل في 7 مارس 2024. وقد تم إنشاؤه للسماح بالمنافسة العادلة في الأسواق الرقمية، التي سيطرت عليها شركات التكنولوجيا الكبرى لفترة طويلة.

كشفت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون المنافسة مارجريت فيستاجر أنه على الرغم من إطلاق قانون السوق في عام 2022، فإن شركات التكنولوجيا “يبدو أنها تتعارض مع نية DMA”.

ومع ذلك، حذرت من أن أي شركة تثبت إدانتها بانتهاك قانون التكنولوجيا ستتعرض لغرامة محتملة تصل إلى 10% من إيرادات الشركة العالمية و20% في حالة تكرار المخالفات.

وفي الوقت نفسه، يبدو أن شركة أبل هي الشركة الأولى التي يتم تغريمها من قبل الاتحاد الأوروبي بسبب أحكامها المناهضة للتوجيه.

فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قدرها 1.95 مليار دولار على شركة تصنيع iPhone في وقت سابق من هذا الشهر لتقييد مطوري التطبيقات من اقتراح خدمات اشتراك موسيقى أرخص لمستخدمي iOS.

كما اتُهمت الشركة أيضًا بتقديم “رسوم أعلى” وتجربة مستخدم أقل أمانًا وعدم استجابة. وقد جاء هذا في وقت سابق قبل أن ترفع وزارة العدل الأمريكية (DOJ) دعوى قضائية ضد شركة Apple بشأن القواعد غير العادلة التي تستهدف تطبيقات العملات المشفرة.

ومن ناحية أخرى، أصرت شركة Alphabet على العمل بما يتوافق مع اللوائح الرقمية. يأتي ذلك بعد تصريح مدير المنافسة في Alphabet Oliver Bethell بأن شركة التكنولوجيا أجرت “تغييرات كبيرة” على عملياتها في أوروبا.

ومن المتوقع أن يكتمل تحقيق الاتحاد الأوروبي في غضون 12 شهرًا، مما سيعطي نظرة ثاقبة حول ما إذا كان عمالقة التكنولوجيا قد فتحوا السوق الرقمية للمنافسة العادلة أو أجروا تغييرات تناسب عملياتهم بشكل أفضل.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version