آخر تحديث:

2 مايو 2024 الساعة 19:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

أكد مسؤول إيراني أن إيران وروسيا تعملان على تطوير العملات الرقمية للبنوك المركزية والحلول التجارية التي تدعم “الأصول المالية الرقمية” (DFA).

وفي حديثه إلى وسائل الإعلام الروسية إزفستيا، قال رحيمي محسن، الملحق التجاري للسفارة الإيرانية في روسيا، إن “الدول” “تستكشف استخدام DFAs والعملات الرقمية للبنك المركزي”.

وادعى محسن أن “الخيارات” التي تدعمها العملة الرقمية للبنك المركزي يمكن أن “تبسط التجارة” بين طهران وموسكو.

إيران وروسيا: “هناك حاجة لوضع لوائح لتجارة العملات الرقمية للبنوك المركزية”


وذكر الملحق أن العملات الرقمية للبنوك المركزية، بما في ذلك الروبل الرقمي ومشروع إيران، ما يسمى بالريال المشفر، يمكن “أن تخفف من تأثير العقوبات”.

تعرضت روسيا لحزم عقوبات متعددة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول الحليفة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في عام 2022.

وفي الوقت نفسه، تواجه إيران عقوبات جديدة في أعقاب الهجوم الصاروخي على إسرائيل في منتصف أبريل، حسبما أعلنت الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي.

واعترف محسن بأن “الصعوبات لا تزال قائمة” فيما يتعلق بالمدفوعات المتعلقة بالعملة الرقمية للبنوك المركزية، لكنه قال إن المشرعين سيحتاجون إلى “إنشاء بنية تحتية ولوائح لطرق الدفع الجديدة”.

وأضاف أن إيران “تعتزم التعاون مع روسيا” من أجل “تنفيذ” لوائح جديدة، حيث “تحافظ طهران على شراكة تجارية فعالة مع موسكو”.

إن حزم العقوبات تجعل إيران وموسكو “أكثر اهتماماً من أي وقت مضى” بالتعاون، كما قال مكسيم تشيرشنيف، رئيس المجلس الروسي لتنمية التجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية الدولية.

وأضاف تشيرشنيف أن “الشراكة” التي تدعمها العملات الرقمية للبنك المركزي مع إيران كانت “ذات أهمية استراتيجية” لموسكو.

وأوضح أن هذه الخطوة قد تسمح لموسكو “بتعزيز” نفوذها في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

إن تداولات العملات الورقية غير الدولار الأمريكي تكلف الشركات الروسية غالياً: خبير


وأضاف الرئيس أن “عدم القدرة على سداد المدفوعات بالدولار واليورو” أجبرت روسيا وإيران على استخدام عملاتهما الورقية في الصفقات التجارية.

لكن تشيريشنيف أوضح أن هذا يسبب صعوبات عندما يتعلق الأمر بتحويل العملات.

وأضاف أن هناك أيضًا “اختلافات” بين أسعار سوق العملة الإيرانية والأسعار التي تسيطر عليها الدولة.

على هذا النحو، تخسر الشركات الروسية حاليًا “حوالي 20-25٪” في كل صفقة تجارية تعقدها باستخدام العملات الورقية.

وقال تشيرشنيف إن العملات الرقمية للبنوك المركزية ستساعد في تخفيف ذلك. وقال إن “إطلاق التسويات التي تتم باستخدام اتفاقيات التجارة الخارجية والعملات الرقمية للبنوك المركزية يمكن أن “يبسط التجارة بين الدول” مثل إيران وروسيا.

وقال أيضًا إن التقدم التكنولوجي سيسمح للمتداولين “بزيادة الشفافية وتعزيز أمان المعاملات”.

المزيد من الشركاء الروس جاهزون لتداول العملات الرقمية للبنوك المركزية؟


بدأت البنوك الروسية وغيرها من الشركات في إصدار DFAs: الأوراق المالية والسلع التي تعمل بتقنية blockchain، وغير ذلك الكثير؛ بينما يتطلعون إلى زيادة خيارات الاستثمار المحلي.

في وقت سابق من هذا العام، وقع الرئيس فلاديمير بوتين قانونًا يسمح للشركات الروسية بالمشاركة في تجارة DFA عبر الحدود باستخدام الرموز الصادرة في روسيا.

ويسمح القانون أيضًا للشركات بالتداول عبر الحدود باستخدام الروبل الرقمي. ومع ذلك، لاحظ الخبراء أن هذا القانون لا يسمح للشركات الروسية باستخدام اتفاقيات DFA أو العملات الرقمية للبنوك المركزية الخاصة بدول أخرى في الصفقات التجارية.

وقد بدأ العديد من حلفاء روسيا الآخرين في تسريع مشاريعهم الورقية الرقمية. وتشمل هذه الدول بيلاروسيا، التي من المقرر أن تستفيد من شبكة Hyperledger Fabric blockchain.

وفي فبراير، قال ميخائيل ديميدينكو، نائب رئيس قسم الأبحاث والتطوير الاستراتيجي بالبنك الوطني في بيلاروسيا:

“(الهدف) هو في المقام الأول تحقيق اللامركزية في المدفوعات عبر الحدود. المشكلة في العالم الحديث هي أن جميع المدفوعات بين الدول تمر عبر الأنظمة المصرفية لمصدري العملات الرئيسية مثل الدولار واليورو.

كما طرح المشرعون الروس فكرة التعامل مع الصين باستخدام الروبل الرقمي واليوان الرقمي المدعوم من بكين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version