نشرت في آخر تحديث

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تمتلك أدلة تثبت انخراط كوريا الشمالية في الحرب على أوكرانيا لصالح موسكو، حيث قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن واشنطن تمتلك “دليلاً قوياً” على ذلك.

اعلان

ولم تتضح بعد المهام التي ستقوم بها كوريا الشمالية في الحرب الروسية الأوكرانية، وفقًا لأوستن. غير أن تصريحه يعد أول تأكيد رسمي من الولايات المتحدة على مزاعم أوكرانيا وكوريا الجنوبية بشأن دعم بيونغيانغ لموسكو.

في السياق ذاته، صرح رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، أنه يتوقع وصول أولى الوحدات الكورية الشمالية إلى منطقة كورسك الروسية يوم الأربعاء من أجل المشاركة في صد التوغل الأوكراني.

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن نواب في كوريا الجنوبية قولهم إن بيونغيانغ أرسلت 3000 مقاتل لدعم روسيا.

كما ذكرت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية في وقت سابق أن كوريا الشمالية قد أرسلت قوات لدعم العمليات الروسية في أوكرانيا، مشيرة إلى أن البحرية الروسية قامت بنقل 1500 جندي من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية إلى ميناء فلاديفوستوك الروسي خلال الفترة من 8 إلى 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأضافت مخابرات سيول أن الجنود الكوريين الشماليين تسلموا زيًا عسكريًا مخصصًا للقوات الروسية، إلى جانب أسلحة ووثائق هوية مزورة، وأنهم يقيمون حاليًا في قواعد عسكرية بفلاديفوستوك ومواقع روسية أخرى.

من جهته، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كوريا الشمالية بتزويد روسيا بالعتاد العسكري، مشيرًا إلى أن بيونغيانغ تستعد لإرسال 10,000 جندي لدعم جهود موسكو في الحرب ضد أوكرانيا. فيما نفت كل من موسكو وبيونغيانغ الادعاءات المتعلقة بقتالهما جنبًا إلى جنب.

إلى جانب ذلك، عبرت باريس عن قلقها المتزايد إزاء التعاون العسكري المحتمل بين روسيا وكوريا الشمالية عقب تصريحات كوريا الجنوبية وما يمكن أن يسفر عنه من تصعيد في المنطقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version