أعلنت السلطات اليونانية الجمعة إنقاذ 75 مهاجرًا كانوا يعبرون من شمال أفريقيا إلى أوروبا تعطل قاربهم جنوب جزيرة كريت.

اعلان

وأوضح خفر السواحل أن المهاجرين، الذين يُعتقد أنهم انطلقوا من شرق ليبيا، تم انتشالهم من البحر المتوسط بواسطة سفينة تجارية بعد إطلاقهم نداء استغاثة. ولم تُعرف جنسياتهم على الفور، اذ كانت السفينة، بمرافقة دورية لخفر السواحل، تنقلهم إلى ميناء في جنوب كريت.

وتظهر الرحلة الطويلة من ليبيا إلى كريت هذا العام كمسار جديد للأشخاص من أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الساعين لحياة أفضل في أوروبا، وقد أفاد أشخاص أتمّوا العبور للسلطات اليونانية أنهم دفعوا لعصابات التهريب ما يصل إلى 4500 يورو للشخص الواحد مقابل الرحلة.

وقد تم العثور على المهاجرين الخميس، بعد أن قضوا يومين في عبور البحر الأبيض المتوسط، وألقي القبض على مصريين اثنين للاشتباه في انتمائهما إلى عصابة تهريب نظمت عملية العبور، حيث يدفع كل مهاجر ما يصل إلى 4500 يورو.

وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عَبَرَ أكثر من 3500 شخص هذا المسار حتى الآن خلال هذا العام، من إجمالي 42000 دخلوا اليونان بشكل غير قانوني، معظمهم وصلوا إلى جزر بحر إيجه الشرقية في قوارب صغيرة من تركيا.

مع الإشارة إلى أنّ الرحلة تستغرق من ليبيا يومين على الأقل، بينما يمكن لقارب تهريب سريع من تركيا الوصول إلى الجزر الشرقية في أقل من ساعة بكثير، شريطة أن يتمكن من تفادي دوريات خفر السواحل المتكررة.

لا تزال إيطاليا الوجهة الأوروبية الرئيسية للهجرة غير الشرعية، حيث وصل إليها أكثر من 51000 شخص حتى الآن، تليها إسبانيا.

المصادر الإضافية • أب

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version