توشك شركة Alexa من أمازون على جلب الذكاء الاصطناعي المولد داخل المنزل، حيث تقدم الشركة تغييرات شاملة على كيفية عمل مساعدها الصوتي الموجود في كل مكان.

أعلنت الشركة عن تحديث الذكاء الاصطناعي لـ Alexa، وبالتالي لجميع منتجات Echo التي يعود تاريخها إلى عام 2014، في حدث صحفي يوم الأربعاء في حرمها الجديد في أرلينغتون، فيرجينيا. ستتمكن Alexa من استئناف المحادثات دون كلمة تنبيه، والرد بسرعة أكبر، ومعرفة تفضيلات المستخدم، وأسئلة المتابعة الميدانية، وتغيير لهجتها بناءً على الموضوع. ستقدم Alexa أيضًا آراء، مثل الأفلام التي كان ينبغي أن تفوز بجائزة الأوسكار ولكنها لم تفعل ذلك.

يشير الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى نوع من الذكاء الاصطناعي يمكنه إنشاء محتوى جديد، مثل النصوص والصور، استجابة لمطالبات المستخدم.

ادعى أحد المسؤولين التنفيذيين في أمازون: “يبدو الأمر وكأنك تتحدث إلى إنسان”.

تأتي التحديثات في الوقت الذي تحاول فيه أمازون مواكبة موجة جديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي للمحادثة التي ساهمت في تسريع سباق تسلح الذكاء الاصطناعي في صناعة التكنولوجيا وأعادت تشكيل ما قد يتوقعه المستهلكون من منتجاتهم التقنية بسرعة. ولم تكشف الشركة عن موعد وصول التحديثات إلى المنتجات.

في عرض حي، سأل ديف ليمب، نائب الرئيس الأول للأجهزة والخدمات في أمازون، Alexa عن فريق كرة القدم المفضل لديه دون ذكر الاسم على الإطلاق. (قال ليمب إنه أخبر Alexa سابقًا وتذكره). إذا فاز فريقه المفضل، يستجيب أليكسا بسعادة؛ إذا خسروا، فسوف تستجيب Alexa بالتعاطف.

عندما قال ليمب “أليكسا، لنتحدث”، أطلقت وضعًا خاصًا يسمح بالتبادل ذهابًا وإيابًا حول مواضيع مختلفة. والجدير بالذكر أن ليمب توقف مؤقتًا عدة مرات لمخاطبة الجمهور واستأنف المحادثة مع Alexa دون استخدام كلمة التنبيه “Alexa”، ليستأنف المحادثة من حيث توقفوا.

لم يكن العرض التوضيحي خاليًا من الفواق – فقد تأخر وقت استجابة Alexa في بعض الأحيان – لكن المساعد الصوتي كان يتمتع بشخصية أكبر بكثير، ويتحدث بنبرة أكثر طبيعية وتعبيرية، ويحافظ على تدفق المحادثة ذهابًا وإيابًا.

على الرغم من أن الشركة لم تحدد ضمانات محددة – بعض النماذج الأخرى ذات اللغات الكبيرة خرجت عن المسار سابقًا – قالت على موقعها على الإنترنت “إنها ستصمم تجارب لحماية خصوصية عملائنا وأمنهم، ومنحهم السيطرة والشفافية”.

وقالت الشركة أيضًا إن أدوات التطوير الجديدة ستسمح للشركات بالعمل جنبًا إلى جنب مع نموذج اللغة الكبيرة الخاص بها. وفي منشور على مدونتها، قالت أمازون إنها تتعاون بالفعل مع عدد قليل من الشركات، مثل BMW، لتطوير قدرات المساعد الصوتي داخل السيارة.

وقال روان كوران، المحلل في شركة Forrester Research، إن الأخبار تمثل خطوة كبيرة إلى الأمام في جلب الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى المنزل والسماح له بإنجاز المهام اليومية. من خلال ربط تحويل الكلام إلى نص بالأنظمة الخارجية وعن طريق باستخدام نموذج لغة كبير لفهم وإنتاج الكلام الطبيعي، هذا هو “المكان الذي يمكننا أن نبدأ فيه برؤية مستقبل كيفية استخدام هذه التكنولوجيا في كل مكان تقريبًا في حياتنا اليومية.”

سيتمكن بعض المستخدمين في الولايات المتحدة من الوصول إلى التغييرات من خلال معاينة مجانية على أجهزة Echo الموجودة. على مر السنين، تم دمج Alexa في عدد لا يحصى من منتجات Echo، بدءًا من مكبرات الصوت ومجموعة الموزعات وحتى الساعات وأجهزة الميكروويف والنظارات.

وقالت أمازون أيضًا إنها ستجلب الذكاء الاصطناعي إلى منصة Fire TV الخاصة بها، مما يسمح للمستخدمين بطرح المزيد من الأسئلة الطبيعية أو الدقيقة أو المفتوحة حول الأنواع والقصص والمشاهد أو تقديم اقتراحات محتوى أكثر استهدافًا.

تم إطلاق Alexa منذ ما يقرب من عقد من الزمن، جنبًا إلى جنب مع Siri من Apple، وMicrosoft كورتانا، والمساعدين الصوتيين الآخرين، وُعدوا بتغيير طريقة تفاعل الناس مع التكنولوجيا. ولكن يمكن القول إن النجاح الفيروسي لـ ChatGPT قد حقق بعضًا من هذه الأهداف بشكل أسرع وعبر مجموعة واسعة من المنتجات اليومية.

تأتي الجهود المبذولة لمواصلة تحديث التكنولوجيا التي تدعم Alexa في لحظة صعبة بالنسبة لشركة Amazon. مثل شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى، قامت أمازون بتخفيض عدد الموظفين في الأشهر الأخيرة ووضع المنتجات على الرف في محاولة عاجلة لخفض التكاليف وسط حالة من عدم اليقين الاقتصادي على نطاق أوسع. لم يفلت قسم Alexa سالما.

وأكدت أمازون خططها في يناير لتسريح أكثر من 18 ألف موظف. وفي مارس، قالت الشركة إن حوالي 9000 وظيفة أخرى ستتأثر. وقال ليمب لشبكة CNN سابقًا إن قسمه فقد حوالي 2000 شخص، نصفهم تقريبًا من فريق Alexa.

ومع ذلك، أكد أن الابتكار في مجال Alexa لم يتوقف. قال ليمب: “لم ننتهي ولن ننتهي حتى يصبح Alexa جيدًا أو أفضل من كمبيوتر Star Trek”. “ولكي تكون قادرًا على القيام بذلك، يجب أن يكون الأمر محادثة. عليه أن يعرف كل شيء. يجب أن يكون المصدر الحقيقي للمعرفة في كل شيء.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version