حكم على بابلو ريناتو رودريغيز، المؤسس المشارك للمخطط الهرمي الرئيسي القائم على العملات المشفرة AirBit Club، بالسجن لمدة 12 عامًا من قبل قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جورج بي دانيلز.

أعلن مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية من نيويورك يوم الثلاثاء أن رودريجيز والمتآمرين معه، بما في ذلك جوتمبرج دوس سانتوس، قاموا بتنظيم مخطط AirBit Club، الذي اجتذب المستثمرين المطمئنين بوعود بأرباح مضمونة من خلال تعدين وتداول العملات المشفرة.

في المجموع، أدين رودريجيز بالاحتيال على المستثمرين بحوالي 100 مليون دولار.

بيع عضوية النادي

وبموجب هذا المخطط، تم حث المستثمرين على شراء “عضوية” الأندية باستثمارات نقدية، متوقعين عوائد يومية.

قام مؤسسو المخطط والمروجون والمتآمرون المشاركون بتسويقه على أنه نادي تسويق متعدد المستويات (MLM) من شأنه أن يجني الأموال من أنشطة العملات المشفرة الخاصة به.

ومع ذلك، في الواقع، لم يحدث أي تعدين أو تداول للعملات المشفرة، وبدلاً من ذلك استخدم الجناة الأموال لإثراء أنفسهم.

سافر المحتالون على نطاق واسع، واستضافوا أحداثًا وعروضًا تقديمية في جميع أنحاء العالم لإقناع الأفراد بشراء عضوية AirBit Club، في حين واجه الضحايا الذين حاولوا سحب الأموال تأخيرات ورسومًا مخفية وأعذارًا.

استخدم قادة المخطط أساليب مختلفة لإخفاء مكاسبهم غير المشروعة، بما في ذلك غسل الأموال من خلال حسابات مصرفية وحساب ائتماني للمحامي يديره سكوت هيوز، وهو محامٍ مرخص في كاليفورنيا.

وأمر بمصادرة 100 مليون دولار

وقد أُمر المتآمرون المشاركون بمصادرة ما يقرب من 100 مليون دولار من العائدات الاحتيالية، بما في ذلك أصول مثل بيتكوين (BTC) والدولار الأمريكي والعقارات.

وفقًا للمحامي الأمريكي داميان ويليامز، فإن الحكم الصادر ضد رودريغيز هو بمثابة تحذير لأولئك الذين يستغلون المستثمرين لارتكاب عمليات احتيال متعلقة بالعملات المشفرة.

ليست المرة الأولى

والجدير بالذكر أن رودريغيز ودوس سانتوس قد رفعا دعوى قضائية في الماضي من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC) بسبب مخطط استثمار هرمي آخر يسمى Vizinova ودفعا 1.7 مليون دولار كغرامات ومخالفات.

بصفته محاميًا مرخصًا، ساعد هيوز في إزالة المعلومات السلبية حول كلا المخططين من الإنترنت، مما مكّن رودريغيز ودوس سانتوس من الاستمرار في الاحتيال على المستثمرين للمرة الثانية.

وقد اعترف كل من دوس سانتوس وهيوز وسيسيليا ميلان وكارينا شيريز بالذنب في التهم الموجهة إليه، بما في ذلك التآمر للاحتيال عبر الإنترنت، والتآمر لغسل الأموال، والتآمر للاحتيال المصرفي.

وهم ينتظرون الحكم، حيث أمر رودريجيز بدفع مصادرة قدرها 65 مليون دولار والتخلي عن العديد من الممتلكات والأصول.

وقال المدعي العام الأمريكي داميان ويليامز في تعليق: “يعد رودريجيز أحد الأمثلة العديدة الحديثة للأفراد الذين يستغلون العملات المشفرة لارتكاب عمليات احتيال، ويجب أن يردع حكم اليوم أي شخص قد يميل إلى الاحتيال على الآخرين بوعود كاذبة باستثمارات العملات المشفرة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version