آخر تحديث:

26 مارس 2024 الساعة 08:34 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

اقترح صندوق النقد الدولي (IMF) أن النقود الرقمية يمكن أن تحسن بشكل كبير الشمول المالي وتعزز جودة الخدمات المالية في الدول النائية والمتفرقة في المحيط الهادئ.

في تم نشر التقرير في 25 مارس، قام كبار الخبراء الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي بدراسة التأثير المحتمل لكل من العملات المستقرة الخاصة والعملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs) على اقتصادات بلدان جزر المحيط الهادئ.

وأشار التقرير إلى أن الدول تتمتع بإمكانية محدودة وغير متكافئة للحصول على الخدمات المالية، مما يساهم في استمرار الفقر وعدم المساواة.

علاوة على ذلك، تعتمد هذه البلدان بشكل كبير على تدفقات التحويلات المالية، مما يجعلها عرضة بشكل خاص لتقلص العلاقات المصرفية المراسلة.

الأموال الرقمية يمكن أن تساعد دول جزر المحيط الهادئ


ولمعالجة هذه القضايا، يعتقد صندوق النقد الدولي أن تبني ثورة النقود الرقمية يمكن أن يفتح العديد من الفوائد لدول جزر المحيط الهادئ.

ومن خلال تطوير أنظمة دفع قوية، وتوسيع نطاق الشمول المالي، وتخفيف فقدان العلاقات المصرفية المراسلة، يمكن لهذه الدول أن تمهد الطريق للنمو الاقتصادي والاستقرار.

وفي حين يركز التقرير في الغالب على العملات الرقمية للبنوك المركزية، وهي قضية يؤيدها صندوق النقد الدولي بقوة، فإنه يعترف أيضًا بإمكانيات العملات المستقرة الخاصة المدعومة بالعملات الأجنبية.

ينصح صندوق النقد الدولي بعدم إصدار دول جزر المحيط الهادئ الصغيرة عملاتها السيادية المستقرة بسبب قدرات الرقابة المحدودة.

ومع ذلك، يذكر التقرير على وجه التحديد حبل باعتبارها عملة مستقرة خاصة.

بالنسبة لدول جزر المحيط الهادئ التي لديها عملات وطنية حالية وأنظمة مصرفية ناضجة، يقترح صندوق النقد الدولي نموذجًا من مستويين للعملات الرقمية للبنوك المركزية، حيث يصدر البنك المركزي العملة الرقمية لكنه يفوض تشغيلها إلى وسطاء من القطاع الخاص.

أما بالنسبة للبلدان التي ليس لديها عملاتها الخاصة، يشير التقرير إلى أن العملات المستقرة القائمة على العملات الأجنبية يمكن أن تكون بديلاً قابلاً للتطبيق، ولكن مع وجود تنظيم وإشراف صارم.

في الوقت الحالي، لا تستخدم أي من دول جزر المحيط الهادئ رسميًا العملات المشفرة الخاصة أو العملات المستقرة، مع قيام عدد قليل منها فقط، مثل فيجي وبالاو وجزر سليمان وفانواتو، باستكشاف مفهوم العملات الرقمية للبنوك المركزية.

يواصل صندوق النقد الدولي الدفاع عن العملات الرقمية للبنوك المركزية


يظل صندوق النقد الدولي في طليعة الدعوة الدولية لتنفيذ العملات الرقمية للبنوك المركزية.

مديرتها الإدارية كريستالينا جورجييفا وشدد على إمكانات العملات الرقمية للبنوك المركزية لتحل محل النقد والتعايش مع المال الخاص، لتكون بمثابة بديل آمن وفعال من حيث التكلفة.

وفقا للمجلس الأطلسي CBDC تعقب، تستكشف 130 دولة، تمثل 98٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، حاليًا اتفاقية عمل رقمية للبنك المركزي، في حين أن 19 دولة من دول مجموعة العشرين وصلت إلى مرحلة متقدمة من تطوير اتفاقية التنوع البيولوجي الخاصة بها.

في المجمل، أطلقت 11 دولة بشكل كامل عملات رقمية للبنك المركزي، بما في ذلك الصين، جزر البهاما، نيجيرياوأنغيلا وجامايكا وسبعة دول في شرق البحر الكاريبي.

ومن الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة من بين الدول القليلة التي ليس لديها خطط مؤكدة لإطلاق عملة رقمية.

ومع ذلك، فإن البلاد لا تزال تمضي قدمًا في اتفاقية CBDC بالجملة (من بنك إلى بنك).

علاوة على ذلك، عارض بعض المشرعين في الولايات المتحدة بشدة عملات البنوك المركزية الرقمية (CBDC) بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية.

ووقع حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، والمرشح الرئاسي الجمهوري الآن، مشروع قانون العام الماضي، حظر العملات الرقمية للبنوك المركزية.

“إن الحركة لإنشاء عملة رقمية للبنك المركزي هي محاولة لمراقبة الشؤون المالية للأمريكيين والسيطرة عليها. قال DeSantis في ذلك الوقت: “إن ذلك ينتهك الخصوصية ويحد من اختيار المستهلك ويقوض القدرة التنافسية في السوق”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version