ادعى البنك المركزي الصيني أن برنامجه الخاص بهدايا اليوان الرقمي يساعد في زيادة اعتماد العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC).

وفقًا لصحيفة الشعب اليومية التي تديرها الدولة، ادعى معهد أبحاث العملة الرقمية، وهو الذراع الرقمي المخصص لبنك الشعب الصيني (PBoC)، أن الغالبية العظمى من هبات العملات الرقمية للبنوك المركزية كانت ناجحة.

تبرعت البنوك وعمالقة التكنولوجيا وحكومات المدن بملايين الدولارات من رموز CBDC وقسائم الخصم والمحافظ الصلبة المجانية التي يمكن ارتداؤها والبطاقات الذكية في محاولة لتحفيز التبني.

وقد ادعى بعض النقاد الدوليين أن هذه البرامج حققت الحد الأدنى من النجاح.

يزعمون أن معاملات CBDC تمثل أقل من 2٪ من سوق المدفوعات الصينية.

لكن يبدو أن بيانات المعهد تدحض فكرة أن استيعاب العملات الرقمية للبنوك المركزية منخفض.

ادعى المعهد أنه منذ بداية البرنامج التجريبي لليوان الصيني الإلكتروني، تم استرداد أكثر من 90% من الكوبونات والعملات المعدنية الصادرة في فعاليات الهدايا.

وأضاف المعهد: «في بعض الأماكن، وصل معدل الإقبال على التعليم إلى 99%».

وادعى المعهد أيضًا أنه “في مناطق معينة” من المنطقة التجريبية، أدت الهبات إلى زيادة استخدام اليوان الرقمي بمقدار “أكثر من ١٥ مرة”.

اليوان الرقمي الصيني: الهبات والعقود الذكية

حتى الآن، حاول بنك الشعب الصيني الترويج لعملته من خلال الشراكة مع عمالقة التجارة الإلكترونية مثل JD.com وMeiutan، مع المنصات التي تقدم للعملاء الذين يدفعون باليوان الصيني الإلكتروني خصومات تمهيدية وعروض أخرى.

ولكن في الأشهر الأخيرة، ابتعد بنك الشعب الصيني عن التركيز فقط على فوائد التجزئة للعملة.

وبدلاً من ذلك، لعبت البنوك وشركاء بنك الصين الشعبي (PBoC) الآخرين دور الرمز المميز في التجارة عبر الحدود والسياحة والأعمال التجارية المحلية.

ونقلت نفس وسائل الإعلام عن دونغ شيمياو، كبير الباحثين في اتحاد التجار الصيني المالي وباحث كبير في جامعة فودان، قوله إن استخدام تكنولوجيا العقود الذكية باليوان الرقمي من شأنه أن يوفر المزيد من الزخم للتبني للشركات الصينية والشركات المملوكة للدولة.

وقال دونغ إن العقود الذكية للعملات الرقمية للبنك المركزي “يمكن أن تلبي الاحتياجات المختلفة للحكومة”.

وزعم الباحث أن هذا التقدم سيسمح للحكومات المحلية والصناعات وغيرها “بتخصيص شروط” عروض “الإعانات المالية” الخاصة بها.

وادعى دونغ أن العملة ستسمح “بمراقبة العملية الكاملة لإصدار الأموال”.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، بدأ بنك الشعب الصيني وشركاؤه أيضًا في استهداف الزوار الأجانب للصين، مع توفر خيارات اللغة الإنجليزية الآن على تطبيق CBDC الرسمي.

وتزامنت هذه الخطوة مع استضافة الصين لدورة الألعاب الآسيوية التي اختتمت في هانغتشو يوم 8 أكتوبر.

بدأت البنوك الشريكة أيضًا في إنشاء محتويات توضح كيف يمكن للطلاب الدوليين استخدام العملة لإجراء الدفعات.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version