آخر تحديث:

19 مارس 2024 الساعة 08:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 4 دقائق قراءة

لطالما كان الإقراض والاقتراض بالعملات المشفرة من ركائز قطاع التمويل اللامركزي المزدهر (DeFi).

في الواقع، ليس من قبيل المبالغة القول إن هذه البروتوكولات غير المسموح بها قد أعادت تشكيل الطريقة التي حصل بها العديد من الأفراد والمؤسسات على القروض وحصلوا على الفوائد على مدى السنوات الثلاث الماضية.

يعد فهم كيفية عمل إقراض واقتراض العملات المشفرة أمرًا حيويًا لأي شخص يتطلع إلى التنقل في هذا المجال الجديد.

باختصار، يتضمن إقراض واقتراض العملات المشفرة استخدام العملات المشفرة (بما في ذلك، في بعض الحالات، NFTs) كضمان لتأمين القروض، أو كوديعة لكسب الفائدة.

وفي حين يتيح الإقراض لحاملي العملات الرمزية إقراض الأصول للمقترضين في مقابل أقساط الفائدة ــ على نحو أشبه بحساب التوفير في أحد البنوك ولكن بعائدات أعلى ــ فإن الاقتراض يمكّن المستخدمين من الحصول على القروض من خلال التعهد بممتلكاتهم الخاصة كضمان.

وتوفر هذه الآلية السيولة لحاملي الأصول دون الحاجة إلى بيع استثماراتهم، وهي ميزة كبيرة في سوق تشتهر بتقلباتها ولكن العديد من المستثمرين لديهم آمال كبيرة على المدى الطويل.

يبدو ما ورد أعلاه بسيطًا نسبيًا، لكن سوق الإقراض والاقتراض بالعملات المشفرة تطور بمعدل سريع: هناك العديد من المنصات المتنافسة، ومن الصعب على القادمين الجدد في الصناعة أن يواكبوا السرعة ويعرفوا ما الذي يحدث بحق الجحيم.

علاوة على ذلك، تطورت البدائيات المالية أيضًا: القروض السريعة، والستاكينغ الرمزي الأصلي، والتعلم والكسب، وقروض CeFi، ومجموعات السيولة.

وبعبارة أخرى، إنه حقل ألغام هناك!

إقراض واقتراض العملات المشفرة: مقارنة


سواء كنت مُقرض عملات مشفرة ناشئًا يتطلع إلى تشغيل ممتلكاتك، أو مقترضًا محتملاً يرغب في الوصول إلى رأس المال، فليس هناك نقص في الخيارات من مقدمي الخدمات المركزيين واللامركزيين.

تقوم المنصات الموجودة في الفئة السابقة (Binance وcrypto.com وما إلى ذلك) بإدارة العملية يدويًا بينما تعمل بدائل DeFi (Aave وCompound) على الاستفادة من العقود الذكية لأتمتة عملية الاقتران بين المقرضين والمقترضين.

Aave هي واحدة من مشاريع DeFi الرائدة بقيمة TVL تزيد عن 16.5 مليار دولار. يتيح بروتوكول السيولة متعدد السلاسل وغير الاحتجازي للمستخدمين الاقتراض مقابل ضماناتهم عبر شبكات وأصول متعددة، أو توفير السيولة لكسب المكافآت.

يمكن العثور على تفاصيل حول التوريد والاقتراض (APYs) هنا، إلى جانب المقاييس الأخرى مثل إجمالي رأس المال المورد/المقترض. في وقت كتابة هذا التقرير، أفضل APYs المقدمة هي DAI وFRAX وLUSD.

تدعم Aave أيضًا القروض السريعة، التي لا تتطلب ضمانات مقدمة ويمكن منحها على الفور تقريبًا.

ترى هذه البدائيات أن المقترضين يطلبون الأموال من Aave بشرط أن يتم سدادها مع رسوم بنسبة 0.09٪، داخل نفس الكتلة.

إذا فشل المقترض في القيام بذلك، يتم إلغاء المعاملة.

غالبًا ما يتم استخدام القروض السريعة من قبل جهات ضارة للتلاعب بسعر العملة المشفرة عن طريق تضخيم قيمتها أو تقليص قيمتها بشكل مصطنع.

يعد Nolus مكانًا شائعًا آخر لاقتراض/إقراض DeFi.

يعمل بروتوكول التأجير عبر السلسلة غير الوصي على نموذج فريد من نوعه يرى أن المستخدمين يدفعون جزءًا صغيرًا فقط مقدمًا ويحصلون على الملكية بعد السداد.

يهدف هذا النهج إلى تقليل معايير الضمانات المفرطة العالية لـ DeFi، وعندها تصر البروتوكولات على المقترضين زيادة– ضمان القروض لضمان سداد المقرضين إذا انخفض السوق.

ومن الجدير بالذكر أن Nolus تقدم معدل تصفية أقل بكثير من العديد من المنافسين: في الواقع، تشكل التصفية أقل من 0.5%.

يقدم المقترضون دفعة أولى ويمكنهم الاستفادة منها بعامل ثلاثة من خلال عقد DeFi Lease، مع تخزين الأصول الأساسية بأمان حتى يتم السداد الكامل.

ومن المثير للاهتمام أن Nolus يمكنها تصفية جزء فقط من مركز المتداول، مما يعني أن الأخير لا يضطر إلى المخاطرة بمسح كامل.

علاوة على ذلك، يمكنه استخدام الأصول ذات الرافعة المالية الأساسية للعمل من خلال الاستراتيجيات المدرة للعائد المدرجة في القائمة البيضاء بواسطة البروتوكول.

في جوهره، يعالج Nolus ثلاثة من أكبر أوجه القصور في أسواق المال DeFi: الإفراط في الضمانات، ومخاطر التصفية العالية، ونقص الملكية الحقيقية للأصول.

المجمع هو خيار آخر.

على مر السنين، تم استخدام بروتوكول سعر الفائدة المستقل من قبل عدد كبير من مستخدمي DeFi لكسب عوائد جذابة على عملات مشفرة بقيمة مليارات الدولارات.

يمكن للمستخدمين عرض لقطة لنسب APY المحدثة، بالإضافة إلى مقاييس إجمالي العرض/الاقتراض، هنا.

باعتبارها واحدة من أسواق المال الأكثر ثقة على الإنترنت، تقدم Compound فائدة منخفضة عند أدنى مستوياتها، ولا توجد رسوم تداول، ولا يوجد حد أدنى لمتطلبات الاقتراض. يمكن أيضًا أن تتضاعف الفوائد المكتسبة على المنصة – ومن هنا جاء الاسم – مما يؤدي إلى عوائد أعلى.

شريان الحياة لـ Compound هو رمزها الأصلي، COMP: في كل مرة يتفاعل المستخدم مع أحد أسواق المال المدعومة (الاقتراض، السداد، السحب)، فإنه يكسب COMP، مما يمكّنه من المشاركة في إدارة المجتمع.

خاتمة


في نهاية المطاف، يحتوي إقراض العملات المشفرة على الكثير من الأجزاء المتحركة، ومن المستحيل تقديم توصيات شاملة.

بعد كل شيء، سيعتمد قرارك باختيار بروتوكول أو آخر على العديد من العوامل المتباينة: الأصول المدعومة، والأسعار (المرنة والثابتة)، وعتبة التصفية، وشروط الضمان، والأمن، والنموذج (زراعة العائد، والإيجار، وما إلى ذلك)، وقواعد السداد، رسوم المنصة، الخ.

إن السؤال عن أفضل منصة لاقتراض أو إقراض العملات المشفرة يشبه إلى حد ما السؤال “ما هو أفضل بنك يمكن استخدامه؟”

تعتمد الإجابة على المكان الذي تقيم فيه، وما تبحث عنه، والمبلغ الذي تكسبه، وما إلى ذلك.

هكذا تسير الأمور في عالم Web3.

إذا كنت تتطلع إلى الوصول إلى خدمات الإقراض والاقتراض في مجال العملات المشفرة، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو مواكبة أحدث الأسعار وتاريخ المنصات ومخاطر الإفراط في الضمانات والتصفية.

لا تتعجل في الحصول على قرض أو ضخ الأموال في بروتوكول السيولة دون النظر إلى الإيجابيات والسلبيات!

إخلاء المسؤولية: النص أعلاه عبارة عن مقالة إعلانية وليست جزءًا منها Cryptonews.com المحتوى التحريري.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version