آخر تحديث:

22 مارس 2024 الساعة 16:54 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

من المقرر أن يُحكم عليه الأسبوع المقبل، ويواجه مؤسس FTX المشين، سام بانكمان فرايد، تهمًا تنطوي على عقوبة قصوى تصل إلى أكثر من 100 عام في السجن – ولكن ما هي العقوبة التي سيحصل عليها بالفعل؟

وفي توصية الحكم الصادرة عن الدفاع في أواخر الشهر الماضي، طالب معسكر بانكمان فرايد الشهر الماضي بعقوبة قصوى بالسجن تزيد قليلاً عن ست سنوات، مستشهدين بعمره و”قلقه الحقيقي” بشأن الأشخاص الآخرين.

SBF يواجه ما يمكن أن يصل إلى عقوبة السجن مدى الحياة

وفي توصيتهم الخاصة بالحكم التي صدرت بعد ذلك بوقت قصير، قال ممثلو الادعاء إن الحكم بالسجن لمدة ست سنوات سيكون “غير دقيق على الإطلاق” و”يرسل رسالة خاطئة إلى المدعى عليه، وإلى الآخرين الذين يفكرون في ارتكاب عمليات احتيال، وإلى الضحايا، وإلى المجتمع ككل”، والتوصية بعقوبة السجن لمدة تتراوح بين 40 إلى 50 عامًا لمحتال FTX.

وقال ممثلو الادعاء: “كانت جرائم بانكمان فرايد خطيرة وطويلة الأمد، وتسببت في خسائر بمليارات الدولارات وألحقت أضرارًا جسيمة بعشرات الآلاف من الضحايا ماليًا وعاطفيًا”. “إن ضخامة الخسارة في هذه القضية، وحقيقة أن الخسارة جاءت في شكل سرقة أموال الضحايا، تضع بانكمان فرايد في فئة المدعى عليهم حيث تكون الأحكام بالسجن لمدة أربعين عامًا أو أكثر مناسبة.”

ومع ذلك، يعتقد مساعد المدعي العام الأمريكي السابق وخبير جرائم الياقات البيضاء، كيفن ج. أوبراين، أنه من غير المرجح أن يصدر أي من هذين الحكمين الذي يرأس القاضي لويس أ. كابلان.

قال أوبراين في مقابلة مع موقع cryptonews.com: “إن كابلان رجل قوي – ويتمتع بهذه السمعة – ولكنه ليس سيئًا”. “لا أعتقد أنه سيضع الرجل بعيدًا عن بقية حياته البالغة. سوف يمنحه فرصة للتعويض والعيش حياة ذات معنى خارج السجن.

هل حجة الدفاع جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها؟


في توصية الحكم، حاول الدفاع مقارنة بانكمان فرايد بـ “ملك السندات غير المرغوب فيها” الذي تحول إلى فاعل خير مايكل ميلكن والرئيس التنفيذي لشركة ثيرانوس إليزابيث هولمز، اللذين حكم عليهما بالسجن لمدة 11 وسبع سنوات على التوالي.

ومع ذلك، فإن أوبراين غير متأكد مما إذا كانت هذه المقارنات ستعمل بالضرورة في نظر القانون.

“هذه حجج ذكية ولكن هناك اختلافات بين قضيته وتلك القضايا”. قال أوبراين، مشيراً إلى أن “حجم الضرر كان أعلى بكثير في حالته”.

وبالمثل، أشار أوبراين إلى أن “أعمال ميلكن الصالحة” لم تتم إلا بعد “خروجه من السجن”.

وتابع أوبراين: “من الصعب نوعًا ما على بانكمان فرايد أن يحاول الاعتماد على ذلك قبل أن يُحكم عليه حتى”.

يقول أوبراين إن القاضي كابلان سيفعل ما يعتقد أنه صحيح


تأتي تعليقات أوبراين وسط تعيين المدعي العام لشركة Unabomber، روبرت جيه. كليري، في 20 مارس من قبل قاضي الإفلاس الأمريكي في انهيار FTX وتضارب المصالح المحتمل مع مكتبي المحاماة Sullivan وCromwell.

الرئيس التنفيذي الحالي لشركة FTX، جون جي راي الثالث، عارض صراحةً الموافقة على فاحص مستقل، مشيرًا إلى استقلال الإدارة الحالية عن محتالي FTX.

وقال أوبراين عن الملحمة القانونية: “هناك قدر معين من السياسة هنا بسبب مسؤولية الإدارة عن هذه الفوضى”، واصفاً إياها بأنها “مشكلة كبيرة للغاية”.

بالإضافة إلى توصيات الأطراف بشأن إصدار الأحكام، سيتعين على كابلان اتباع المبادئ التوجيهية الفيدرالية الخاصة بإصدار الأحكام الصادرة عن الحكومة الأمريكية. وإذا أصدر حكماً على بانكمان فرايد أقل بكثير من العقوبة الموصى بها، فيمكن للحكومة أن تستأنف قراره.

قال أوبراين: “بالطبع، ربما لا يهتم كابلان”. “سيفعل ما يعتقد أنه صحيح.”

وعندما سُئل عن المدة التي قد تستغرقها عقوبة بانكمان فرايد، ادعى أوبراين أنه يمكن أن يرى “ملك العملات المشفرة” السابق يصل إلى السجن لمدة تصل إلى عقدين من الزمن.

وقدر قائلاً: “لن أتفاجأ إذا حكم على سام بانكمان فرايد بالسجن لمدة 15 عاماً”.

مؤسس FTX محتجز حاليًا في مركز احتجاز متروبوليتان في بروكلين، نيويورك. ومن المقرر أن يصدر الحكم عليه في 28 مارس/آذار في مانهاتن.

ومن المقرر أن تعود نتائج التحقيق من الفحص المستقل الذي أجرته كليري إلى المحكمة في غضون 60 يومًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version