كشف بنك كازاخستان الوطني (NBK) عن شركة الدفع الوطنية (NPC)، وهي هيئة مكلفة بتنفيذ البنية التحتية المالية الرقمية والتنغ الرقمي.

وفقا ل بيان صحفي رسمي في 15 سبتمبر، سيشرف المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني على الجهود المبذولة لطرح العملة الرقمية للبنك المركزي في المقاطعة (اتفاقية التنوع البيولوجي) تنغي الرقمي.

تعد الهيئة الجديدة بمثابة إعادة تنظيم لمركز كازاخستان للتسويات بين البنوك وستشرف أيضًا على أنظمة الدفع الوطنية والتعرفات الرقمية ومقاصة الأموال وتحويلاتها بين البنوك.

أعلن بنك كازاخستان الوطني (NBK) عن إنشاء مؤسسة الدفع الوطنية (المشار إليها فيما يلي باسم المؤسسة، NPK JSC) من خلال إعادة تنظيم “مركز كازاخستان للتسويات بين البنوك” (KISC) في بورصة كازاخستان.”

وفقًا للبيان، تهدف عملية إعادة الهيكلة إلى توسيع نطاق كفاءة وأمن بنية الدفع في البلاد وتطوير خدمات البنية التحتية الرقمية لدمج إمكانيات جديدة.

أطلقت كازاخستان جهودًا نحو العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) في فبراير مع تقديم مخطط لها قبل عام 2025، وهي خطوة تتميز بأنها قابلة للتحقيق للغاية بين العديد من الجهات.

في ذلك الوقت، أشار بنك الكويت الوطني إلى الحاجة إلى تحقيق التآزر بين التمويل التقليدي واللامركزي (DeFi)، والشمول المالي بين العديد من القطاعات السكانية والصناعية، والمدفوعات العالمية.

البلاد لديها أطلق الطيارين مع التجار والمستهلكين المختارين بالشراكة مع Binance. أعلنت Binance مؤخرًا عن استثمارات في البلاد بما في ذلك فتح بورصة للأصول الرقمية في البلاد وشراكات مع البنوك المحلية.

نظام التشفير في كازاخستان

في العام الماضي، تمت الإشادة بكازاخستان لتصبح مركزًا ضخمًا للأصول الرقمية في آسيا الوسطى بعد أن سجلت البلاد اعتمادًا متزايدًا لدى مستخدمي العملات المشفرة والقائمين بتعدين بيتكوين (BTC).

بعد حظر التعدين الصيني، أصبحت كازاخستان نقطة جذب جديدة للتعدين إلى جانب ولاية تكساس وغيرها من الولايات القضائية. ومع ذلك، ربما أدت التطورات الأخيرة مثل سقوط FTX وزيادة ضغط إمدادات الطاقة إلى تغييرات طفيفة في السياسة.

وفي فبراير، وقع رئيس البلاد قانونًا للحد من استخدام الطاقة للقائمين بتعدين العملات المشفرة بعد التدفق الهائل لعمال المناجم الجدد مما أضاف نموًا إضافيًا قدره 1.5 جيجاوات على الشبكة الوطنية.

على عكس الإطار السابق، يسمح القانون للقائمين بتعدين العملات المشفرة باستخدام الطاقة من الشبكة فقط عندما يكون هناك فائض وسيتم توزيعها فقط على القائمين بالتعدين المرخصين. ويُعفى من القانون عمال المناجم الذين يولدون طاقتهم من مصادر متجددة خارج الشبكة الوطنية

ويتطلع القانون أيضا إلى تعديل النظام الضريبي في الصناعة جنبًا إلى جنب مع مجمعات التعدين التي يمكن للشركات المسجلة استخدامها مع التزام إضافي على القائمين بالتعدين ببيع عملاتهم المشفرة إلى البورصات المسجلة والعاملة في منطقة اقتصادية خاصة، وهي مركز أستانا المالي الدولي.

كما أصدرت السلطات المالية بيانات بشأن حضانة الأصول في أعقاب الحادث سقوط FTX حيث وصف بعض المراقبين التوجه الأخير نحو العملات الرقمية للبنوك المركزية بأنه تغيير في الموقف من العملات المشفرة الخاصة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version