أصبحت بكين متفائلة بشأن استخدام اليوان الرقمي عبر الحدود – حيث يتحدث الخبراء الصينيون الآن عن تكامل مبادرة الحزام والطريق/ “طريق الحرير الجديد” للعملة الرقمية للبنوك المركزية.

وفقًا لمجلة الأوراق المالية الصينية، تحدث لي جيان جون، نائب رئيس الجامعة المركزية للمالية والاقتصاد، عن دور اليوان الصيني الإلكتروني في “التعاون المالي” لمبادرة الحزام والطريق هذا الأسبوع.

وقال لي إن العملة الرقمية للبنك المركزي لديها “آفاق تطبيق واسعة” في مبادرة الحزام والطريق، وهي استراتيجية الصين التاريخية لتطوير البنية التحتية العالمية.

وحث الأكاديمي صانعي السياسات على “بناء الآليات الاقتصادية والثقافية والسياسية” المطلوبة “لتنفيذ” اليوان الرقمي مع المشروع.

ودعا لي الأطراف الصينية إلى “توحيد التكنولوجيا والمرافق والقواعد” اللازمة لتحقيق “تنفيذ اليوان الرقمي على “طريق الحرير الجديد”.

تُعرف مبادرة الحزام والطريق (BRI) أيضًا باسم “طريق الحرير الجديد” ومحرك “حزام واحد، طريق واحد”.

وهذه المبادرة عبارة عن مشروع للسياسة الخارجية والاقتصادية يقوده الرئيس الصيني شي جين بينغ.

تم إنشاؤه في عام 2013 وشهد استثمار الصين في البنية التحتية وشبكات الاتصالات في بلدان في جميع أنحاء العالم.

وقد شهدت مبادرة الحزام والطريق أن تصبح الصين أكبر مقرض ثنائي في العالم.

اليوان الرقمي ومبادرة الحزام والطريق: خطط مستقبلية للصين؟

وكجزء من صفقات القروض التي أبرمتها الصين مع الدول، سمح المقرضون الصينيون للمدينين باستبدال العملات المحلية باليوان.

لقد تكهن المراقبون منذ فترة طويلة بأن الهدف النهائي الدولي للصين من اليوان الرقمي يتضمن استخدام العملة الرقمية للبنك المركزي لدعم التجارة عبر الحدود.

وقد تحدث حلفاء مثل روسيا بصراحة عن إمكانية إجراء تجارة عبر الحدود مع العملات الرقمية للبنوك المركزية القابلة للتشغيل البيني.

تعمل بكين أيضًا على العديد من مشاريع “الجسر” الدولية للعملات الرقمية للبنوك المركزية مع البنوك المركزية الأخرى.

ولكن حتى وقت قريب جدًا، كان بنك الشعب الصيني (PBoC) يدعي أن اليوان الصيني الإلكتروني سيكون مشروعًا محليًا.

أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: محور جديد لبكين؟

ادعى بنك الشعب الصيني (PBoC) أنه يريد استخدام العملة لتعزيز الشمول المالي المحلي وتوفير بدائل غير نقدية لسكانه الذين ليس لديهم حسابات مصرفية.

لكن مناطق مبادرة الحزام والطريق، على الأقل من الناحية النظرية، يمكنها أيضًا الاستفادة من العملة لتحقيق نفس الغايات، لا سيما مع دعوة بنك الشعب الصيني الآن صراحةً إلى توسيع استخدامات CNT الإلكترونية “عبر الحدود”.

وقد تكون منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا إحدى هذه المناطق، التي تضم ما يصل إلى 500 مليون فرد لا يتعاملون مع البنوك.

ونمت استثمارات مبادرة الحزام والطريق الصينية في هذه المنطقة بنسبة 130% في النصف الأول من عام 2023، حسبما أفادت زاوية الشهر الماضي.

كما نقلت صحيفة تشاينا سيكيوريتيز جورنال عن هونغ جون جي، نائب رئيس جامعة الأعمال والاقتصاد الدولية، قوله للحاضرين في اجتماع مبادرة الحزام والطريق هذا الأسبوع إن “الرقمنة هي واحدة من القوى الدافعة الأساسية للعولمة في المستقبل”.

وقال هونغ إنه يتعين على الصين تعزيز التنمية والشمولية.

وقال الأكاديمي إن الصين يجب أن تبني منصة حوكمة رقمية، و”تعزز الرقمنة عبر سلسلة التجارة الخارجية بأكملها”.

وقال البروفيسور إن الصين يجب عليها أيضًا “تعزيز تطوير التجارة الإلكترونية عبر الحدود”، والسعي إلى “ربط الأسواق المحلية والدولية”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version