اضطر Sam Bankman-Fried (SBF) إلى تغيير القواعد الخاصة بموظفي FTX في عام 2021 عندما هددت أرباح العملات المشفرة الخاصة بهم بالسماح لهم بالتقاعد مبكرًا.

كما كتب مايكل لويس في كتابه الذي يركز على SBF بعنوان “Going Infinite”، استخدم SBF سلطته الحصرية لحبس ممتلكات موظفيه من المصل (SRM) لمدة سبع سنوات أطول مما كان مخططًا له في البداية، ولم يسمح لهم بسحب أرباحهم الورقية.

كتب لويس: “في التفاصيل الدقيقة لعقد الموظف سيروم، احتفظ لنفسه بالحق في تمديد فترة سجن سيروم، واستخدمها لحبس سيروم جميع الموظفين لمدة سبع سنوات”. أضاف:

“لقد أدركوا الآن أنه إذا قام بتغيير القواعد مرة واحدة، فقد يفعل ذلك مرة أخرى. لقد أصبحوا أقل حماسا بشأن مصلهم.

كان Serum عبارة عن نظام بيئي للتبادل اللامركزي (DEX) على Solana (SOL) والذي كان مرتبطًا بشكل وثيق بكل من Bankman-Fried وFTX. كما هو الحال مع العديد من عمليات إطلاق التوكنات، تضمنت العملات المشفرة فترة تأمين للمؤسسين والموظفين الذين حصلوا عليها مبكرًا كتعويض. تهدف فترات الإغلاق هذه إلى ضمان عدم قيام المؤسسين بالتخلص من عملاتهم المعدنية في متاجر التجزئة بمجرد أن تكتسب زخمًا في السوق.

ارتفعت قيمة SRM في سبتمبر 2021 إلى 13.70 دولارًا، مما يجعل أي موظف تم تخصيص الرموز المميزة له بسعر إطلاقه البالغ 1.70 دولارًا في العام السابق “ثريًا بشكل يبعث على السخرية”، وفقًا للويس.

مصل غير سائل في FTX

عندما أفلست FTX في نوفمبر 2022، كشفت المواد الاستثمارية للشركة أنها تمتلك ما قيمته حوالي 2.2 مليار دولار من الرمز المميز – أكثر من أي أصل رقمي آخر في دفاترها.

وبطبيعة الحال، تجاوز هذا العدد بشكل كبير العرض الحقيقي المتداول لـ SRM، مما يعني أن معظم الرموز لا يمكن بيعها فعليًا دون تدمير سعرها. يتم تداول SRM الآن مقابل 0.04 دولار فقط وفقًا لـ CoinMarketCap.

قامت منصة Binance بحذف معظم أزواج التداول الخاصة بـ SRM بحلول نهاية نوفمبر، تاركة السيولة المحدودة للعملات المشفرة مدعومة من قبل عدد قليل من البورصات متوسطة الحجم. منذ تداعيات FTX، بدأ الفريق الذي يقف وراء المشروع شوكة صلبة لإبعاد نفسه عن سيطرة البورصة المنهارة.

ومن بين الاكتشافات الأخرى، ذكر لويس في كتابه أن SBF خطط لدفع 5 مليارات دولار للرئيس السابق دونالد ترامب لعدم الترشح لإعادة انتخابه في عام 2024.

تعرض المؤلف لانتقادات واسعة النطاق من قبل أصوات العملات المشفرة والصناعة المالية لأنه كان خفيفًا جدًا على SBF، وفشل في فهم شر احتياله المزعوم. بدأت الآن محاكمة SBF الأولى، حيث اتهم بعدة تهم بالتآمر والاحتيال فيما يتعلق بـ FTX.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version