تقول ورقة بحثية جديدة من الباحثة القانونية في جامعة هارفارد كريستين كيم أن نفس المبادئ الضريبية التي تنطبق على دخل العالم المادي يجب أن تمتد إلى العالم المادي.

عرضت كريستين كيم، أستاذة القانون في جامعة يشيفا، قضية فرض الضرائب على الميتافيرس في ورقتها الأخيرة “فرض الضرائب على الميتافيرس”. وتؤكد أن الأنشطة المتغيرة مثل تداول الأصول الافتراضية، وبيع المنتجات الرقمية، وتقديم الخدمات تلبي التعريفات القياسية للدخل الخاضع للضريبة.

وتقول في ورقتها البحثية: “نظرًا لأن النشاط الاقتصادي داخل منطقة ميتافيرس يلبي تعريفات هيج سيمونز وجلينشو جلاس للدخل، فإن استبعاده سيخلق ملاذًا ضريبيًا”.

يقدم Metaverse إمكانيات جديدة لتجربة السياسة الضريبية

أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى إثارة هذا الاهتمام حول الضرائب هو قدرتها على تتبع جميع المعاملات عن كثب وقياس المكاسب الفردية. وهذا يمنح السلطات الضريبية قدرة غير مسبوقة على مراقبة النشاط الاقتصادي وتجميع الإيرادات الضريبية في الوقت الحقيقي.

ويدعو كيم إلى الانتقال من نظام فرض الضرائب على الدخل المحقق ومكاسب رأس المال فقط إلى نظام يفرض الضرائب على المكاسب غير المحققة فور حدوثها. من شأن شفافية metaverse أن تسهل هذا التحول. وتجادل بأن هذا النهج يمكن أن يجعل من Metaverse بيئة اختبار لتصور الاتجاه المستقبلي للسياسة الضريبية.

أحد الاعتبارات الرئيسية هو كيفية القيام بتحصيل الضرائب في العوالم الرقمية اللامركزية. يناقش كيم نهجين محتملين: مطالبة المنصات بحجب الضرائب على المعاملات أو مطالبة المستخدمين بتقديم الضرائب مباشرة بناءً على سجلات المعاملات التي يتلقونها.

أعرب كيم عن تفضيله لنموذج الاستقطاع الضريبي، في حين أقر بأن المستخدمين قد يعترضون على قيام المنصات بدور مباشر في تحصيل الضرائب. ومن الممكن أن تنشأ مقاومة من أولئك المشاركين في التحول على وجه التحديد لتبادل القيمة خارج النظام المالي التقليدي.

فرص جديدة لإشراك صناع السياسات من خلال الإصلاحات الضريبية العكسية

في حين أن التحول هو مفهوم جديد للعديد من المشرعين، يقترح كيم أن السياسة الضريبية يمكن أن تمثل نقطة دخول مألوفة أكثر. إن تطبيق المبادئ الضريبية في العالم الحقيقي على النشاط المتغير يمكن أن يرسي هذا المفهوم لصناع السياسات، فضلا عن تسليط الضوء على حجم القيمة الاقتصادية التي يتم توليدها.

وقد يؤدي التركيز على الضرائب الفوقية أيضًا إلى إجبار صناع السياسات على تعميق فهمهم لتقنيات Web3 التي يمكن أن تعطل الأطر القانونية القائمة.

تقترح أن “Metaverse يمكن أن يكون مختبرًا للتجارب”. “لديها القدرة على محاكاة السيناريوهات التي من غير المرجح أن تحدث في العالم المادي.”

قد يرى المشرعون الذين لا يتعاملون بشكل مباشر مع تقنية blockchain أيضًا قيمة في استكشاف كيف يمكن لهذه الأدوات تحويل أساليب فرض الضرائب.

الجدل المتطور حول فرض الضرائب على العوالم الافتراضية

يمثل هذا الاستكشاف الأكاديمي لفرض الضرائب على metaverse مجرد بداية لما سيكون على الأرجح نقاشًا واسع النطاق. بينما يضع كيم إطارًا مبكرًا، فإن المناقشة ستزداد تعقيدًا مع زيادة عدد منصات metaverse.

تتضمن الأسئلة المفتوحة كيفية التعامل مع مشكلات مثل التهرب الضريبي من خلال قيام المستخدمين بتوزيع الأصول عبر عوالم افتراضية مختلفة. قد يكون التعاون في مجال الإنفاذ بين المنصات ضروريًا.

بالإضافة إلى ذلك، ستتطلب الضرائب الشاملة وضع مبادئ توجيهية واضحة حول كيفية تقييم أصول ميتافيرس المنشأة حديثًا والتي ليس لها نظير مادي.

ومع ذلك، فإن تنفيذ الضرائب في الوقت الحقيقي على المكاسب غير المحققة يمكن أن يواجه أيضًا ردة فعل عكسية، لأنه يمثل خروجًا كبيرًا عن الوضع الراهن. ويقول المنتقدون إن ذلك سيخلق أعباء ضريبية غير ضرورية واحتكاكات يمكن أن تخنق النشاط الاقتصادي.

إن الافتقار إلى السيولة التي يمكن التنبؤ بها في أسواق ميتافيرس يعني أن المستخدمين قد يكافحون من أجل دفع الضرائب على المكاسب التي لم تتحقق بعد من خلال عمليات السحب. والمشاركين الذين ينجذبون إلى هذا التحول على وجه التحديد بسبب طبيعته اللامركزية قد يقاومون هذه الدرجة من الرقابة المالية.

بينما تدرس منصات metaverse أفضل السبل لدمج الامتثال الضريبي، فإنها ستحتاج إلى الموازنة بين فوائد تحصيل الإيرادات مقدمًا مقابل المخاوف بشأن تثبيط مشاركة المستخدمين. وقد يكون فرض الضرائب في الوقت الحقيقي على المكاسب غير المحققة غير عملي في العالم المادي، ولكنه قد يصبح نموذجا قابلا للتطبيق في الاقتصادات الافتراضية. وأمام المشرعين الكثير ليتعلموه من هذه النظرة إلى مستقبل الضرائب.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version