آخر تحديث:

22 مايو 2024 الساعة 14:29 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

ألقت شرطة هونج كونج القبض على 100 فرد في حملة واسعة النطاق ضد عصابات الاحتيال وغسل الأموال، واستعادت أكثر من 180 مليون دولار هونج كونج (24.2 مليون دولار أمريكي) من 295 ضحية.

وفي عملية استمرت أسبوعين وأطلق عليها اسم “وايدبيك” وانتهت يوم الاثنين، تم اعتقال 75 رجلاً و25 امرأة للاشتباه في قيامهم بغسل الأموال والحصول على ممتلكات عن طريق الخداع.

احتيال العملة المشفرة من بين أمور أخرى

وكشف كبير المفتشين تشينج كي فونج من فرقة الجريمة بمنطقة شام شوي بو أن معظم المشتبه بهم كانوا أصحاب حسابات عميلة، وتتراوح مهنهم بين عمال النظافة والطهاة وعمال الديكور. يُزعم أن هؤلاء الأفراد قاموا بإقراض أو بيع حساباتهم المصرفية لعصابات إجرامية، مما مكنهم من جمع وغسل الأموال الاحتيالية مقابل جزء من العائدات.

وكشف كبير المفتشين تشنغ أن المشتبه بهم مرتبطون بـ 82 حالة خداع. وشملت هذه عمليات الاحتيال الاستثماري، والاحتيال الوظيفي، وعمليات الاحتيال عبر الإنترنت، وعمليات الاحتيال في التسوق الإلكتروني، والخداع عبر الهاتف. نشأت الخسارة المالية الأكثر أهمية من عملية احتيال استثمارية استهدفت رجل أعمال يبلغ من العمر 74 عامًا. استدرجه أحد معارفه عبر الإنترنت للاستثمار في العملات المشفرة وسلبه 23 مليون دولار هونج كونج.

سلط المفتش Wong Sze-ki الضوء على حالة بارزة أخرى تتعلق بعملية احتيال للتسوق عبر الإنترنت. خدعت عملية الاحتيال هذه 54 ضحية لإنفاق أكثر من 70 ألف دولار هونج كونج على تذاكر مخفضة للسفر والمنتزهات الترفيهية والإقامة في الفنادق.

ردًا على عمليات الاحتيال المتزايدة هذه، نصحت الشرطة الجمهور باستخدام “Scameter” التابع للقوة محرك بحث، متاح من خلال موقع أو تطبيق CyberDefender، للتحقق من المخططات المشبوهة أو الاحتيالية. يساعد محرك البحث في تحديد عناوين الويب ورسائل البريد الإلكتروني وأسماء مستخدمي النظام الأساسي والحسابات المصرفية وأرقام الهواتف المحمولة وعناوين IP المشبوهة. خط المساعدة الخاص بمكافحة الاحتيال رقم 18222 التابع للقوة متاح أيضًا للمساعدة.

تم إطلاق الحملة بعد ارتفاع بنسبة 30٪ تقريبًا في حالات الخداع المبلغ عنها في منطقة شام شوي بو، حيث تصاعدت من 1873 حالة في عام 2022 إلى 2419 حالة في العام الماضي. وسجلت المنطقة 706 حالة خداع في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام وحده.

وشدد المشرف تشن تشي تشيونغ، مساعد قائد منطقة شام شوي بو، على أهمية استهداف الحسابات العميلة، والتي هي أمر حيوي لشبكات الاحتيال لجمع وغسل الأموال غير المشروعة. وحذر الجمهور من إقراض أو بيع حساباتهم المصرفية للآخرين، حيث قد يواجهون اتهامات بغسل الأموال يعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 14 عامًا وغرامة قدرها 5 ملايين دولار هونج كونج.

القلق المتزايد من الاحتيال في العملات المشفرة في هونغ كونغ


وشهدت المدينة زيادة بنسبة 42.6% في جميع حالات الخداع العام الماضي، حيث تم تقديم 39824 بلاغًا، ارتفاعًا من 27923 في عام 2022. وارتفعت الخسائر المالية الناجمة عن هذه الحالات بنسبة 89%، حيث ارتفعت إلى 9.1 مليار دولار هونج كونج في عام 2023 من 4.8 مليار دولار هونج كونج في العام السابق.

وأضاف المشرف تشين أن شرطة شام شوي بو ألقت القبض على أكثر من 200 من أصحاب الحسابات العميلة بتهمة غسل الأموال والتآمر لغسل الأموال في العام الماضي. تمت الموافقة على الملاحقة القضائية، وتوجيه الاتهامات إلى 111 شخصًا. وأدت 11 إدانة إلى أحكام بالسجن تتراوح بين أربعة إلى 28 شهرا.

كما ورد في 21 مايو. يستهدف المحتالون مستخدمي العملات المشفرة في كوريا الجنوبية من خلال عملية احتيال تحت عنوان إيثريوم. يرسل المحتالون رسائل نصية مثيرة للقلق إلى المستخدمين، يحذرونهم من أن عملات ETH الخاصة بهم سيتم “حرقها”. في 22 مايو إذا لم يتحركوا بسرعة.

وتحث الرسائل، التي يُزعم أنها من بورصة عالمية مزيفة للعملات المشفرة تسمى Bit-Finance، المستخدمين على سحب أموالهم على الفور لتجنب فقدانها. يتم توجيه المستلمين إلى موقع التصيد حيث يحاول المحتالون سرقة تفاصيل المحفظة وكلمات المرور.

وقد لاحظت الشرطة والجهات التنظيمية ارتفاع عمليات الاحتيال هذه، مع تزايد الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالأصول الافتراضية في كوريا الجنوبية. وفي العام الماضي، تعاملت وكالة الشرطة الوطنية مع 167.688 حالة احتيال إلكتروني، بزيادة قدرها 7.68% عن عام 2022، وتمثل الجرائم التي تنطوي على أصول افتراضية 38.3%. بين يناير وأبريل من هذا العام، تم تقديم 2209 تقارير عن خسائر مالية بسبب عمليات احتيال العملات المشفرة إلى خدمة الإشراف المالي، 17.7٪ منها كانت مرتبطة بهجمات التصيد.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version